بحث في محتويات المنتديات قائمة الأعضاء ملف المساعدة

» نرحب بالضيف الكريم دخول :: سجل

1 الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع
>Guest

 

[ تتبع هذا الموضوع :: ارسل هذا الموضوع :: اطبع هذا الموضوع ]

reply to topic new topic new poll
الموضوع: الأشنات او الأشن  ؟؟؟؟< السابق | التالي >
 المشاركة رقم: 1
حلم كيميائي Offline
عضو مجلس الكيمياء




التصنيف : عضو شورى
الردود : 2140
التسجيل: مايو 2006
PostIcon تاريخ الرد : 15/8/2008 الساعة 02:02  انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
وبعد التحية

قادني الى هذا الموضوع هو جهل البعض بمعرفة   هذا االنوع من الفطريات والطحالب المتعايش معا  رغم استخدامة كغذاء للأنسان  ( أسألو ابو عبدالعزيز عنها  :201: )
عندنا اهل نجد في المملكة العربية السعودية  تستخدم كبهارات لتحسين النكهات وخصوصا الاكلة الشعبية  المعروفة بالجريش وكذلك يفضلها اهل البادية بوضعها في مكونات القهوة لاعطاء القهوة قوام ثقيل ومظهر جذاب .

والأن اترككم مع الموضوع


الأُشن



الأشن Lichens (مفردها أشنة) مجموعة فطريات أرضية متعايشة مع طحالب مجهرية وحيدة الخلية أو خيطية تؤلف معها في الظاهر مجموعة ثابتة البنيان تتمثل بمشرات باهتة الألوان معقدة البنية.

الفطريات الأشنية


الشكل (1) أشنة زقية مكونة من علب زقية مفتوحة للخارج (بيرتيسيوم): برنولة ثلجية


الشكل (2) أشنة زقية مكونة من أوعية زقية (أبوتيسيوم): لقنورة خضرية





هي فطريات راقية دوماً تتمثل إما بفطريات زقية تدعى الفطريات الزقية الأشنية Ascolichens، أوبفطريات دعامية تدعى الفطريات الدعامية الأشنية Basidiolichens.

الفطريات الزقية الأشنية: وهي تضم أغلب الفطريات الأشنية، وتعدُ قرابة (2000) نوع. ويمثل هذا العدد نصف عدد الفطريات الزقية كلها تقريباً. وهي فطريات عديمة الغطاء operculum، تتكون زقاقها ضمن أغماد conceptacles متمايزة إما إلى قمصان محيطية أو علب زقاق perithecia (الشكل-1) مُكوَّنة من قواريرمفتوحة على الخارج، أو إلى أوعية زقية apothecia (الشكل-2) مكونة من أطباق مفتوحة مزودة بقربة زقاق ascocarpous تحمل زقاقاً عارية أو فروعاً حاملة للزقاق كما في أشنة الخطاطة Graphis. ومن الأغماد ما تأخذ شكل قوارير صغيرة تدعى دوارق pycnidia تضم أبواغاً تعرف بالأبواغ الدورقية التي ما تزال طبيعتها الجنسية أو الخضرية بحاجة إلى تحديد.

يؤلف مجموع رتب الفطريات الزقية الأشنية وحدة متجانسة متميزة من مجموعة الفطريات الزقية غير الأُشنية، ويستثنى من هذه القاعدة رتبتا الكأسيات Calicicales والداذيات Lecanorales، وتتوجه الأبحاث الحديثة لربط الفطريات الزقية الأُشنية بالفطريات الزقية غير الأشنية وذلك عن طريق اعتماد معايير جديدة ممثلة ببنية الزقاق وطرائق تكوين القرب الزقية. وعلى الرغم من هذا التوجه الحديث فما يزال تصنيف زهلبروكنر Zahlbruckner المعتمد على بناء شكل المشرة وشكل القربة الزقية وطبيعة الطحلب المتعايش مع الفطر، هو الأكثر استعمالاً.



الشكل (3) أشنة دعامية: عمفلينة مروسة

الفطريات الدعامية الأشنية: فطريات قليلة الأنواع منتسبة إلى الدعاميات الراقية أي أنها مزودة بحامل الثمار carpophore (الشكل-3) ما عدا جنس القورة Cora الذي يمثل أول الفطريات الدعامية المكتشفة. يُصنف أغلب الفطريات الدعامية الأشنية ضمن الفطريات الدعامية التي من أبرزها رتبة عديمات الحوامل الورقية المزودة بحامل الثمار القشري الأغشية hymnia كما في جنس القشري Corticum أو المزودة بحامل الثمار القصي كما في جنس القصّي Sternum، أو المزودة بحامل الثمار الدبوس كما في جنس الدبوس Clavaria.

الوظائف الحيوية للفطريات الأشنية: القاعدة في الفطريات الأُشنية أن توجد في الطبيعة، والأمر النادر وجودها في زراعات صناعية مستقلة عن الطحالب المتعايشة معها. وتتميز الزراعات المخبرية للفطريات الأُشنية بما يلي: نمو بطيء، وبناء مستعمرات مطوية مرتفعة متراصة وتشكيل ثلاث طبقات: الأولى قشرية والثانية فراغية والثالثة مخيّة لا علاقة لها بما يشاهد من طبقات ثلاث في الطحالب، وقدرة على تشكيل غبيرات conidia، وعجز عن تشكيل دوارق ومناسل زقية ascogone تمثل أولى مراحل التكاثر الجنسي الذي لم يعرف له وجود في الفطريات الأشنية إلا في الأشنة المتغصنة (كلادونية Cladonia) ولا تتطلب المزارع الأشنية المخبرية تزويداً بمركبات سكرية أو آزوتية ولكنها تتطلب تزويداً بالفيتامينات كالتيامين thiamine أو البيوتين biotin وبمركبات فسفورية نوعية. وتعجز المزارع الأشنية المخبرية عن إنتاج مركبات الدِبْسيد depside  والدِبْسيدون depsidone المنتجة في الحالات الطبيعية.




الطحالب الأشنية الغونيدية


الشكل (4) طحالب الأشن

يتناول البحث هنا تصنيف الطحالب الأشنية gonidia، وحياة الطحالب الأشنية ووظائفها.

تصنيف الطحالب الأشنية: يجري تحديد طحالب الأشن بعد عزلها وزراعتها مستقلة لأن الاشتراك الأشني يعمل على تغيير الصفات الشكلية والخلوية والتكاثرية للطحالب. ويتمثل أغلب الطحالب الداخلة حرةً في بناء الأشن بـ 20 جنساً و100 نوع، من أبرزها ثلاثة أجناس تدخل في بناء 90% من المشرات الأشنية وهي: النوستوك Nostoc من المنشطرات الزرق الخيطية التي تتمثل في الطبيعة بخيوط سبحية مجتمعة في مستعمرات غروية، والطرِبُقْسِيَة Trebouxia من الطحالب الخضر الوحيدة الخلية المتميزة بوجود صانع يخضوري مركزي، ويضم جنس الطربقسية عدداً من الأنواع التي يندر وجودها حرة، والطرنِطبُهْليَة Trentepohlia (الشكل 4).

حياة الطحالب الأشنية ووظائفها: تتميز حياة الطحالب الأشنية بعدد من الصفات أبرزها: بطء في النمو، وميل نحو الحياة الرمية كما في الطربقسية، ونشاط حيوي في حرارة منخفضة، وتركيب ضوئي في إنارة ضعيفة، والتلف في الإنارة الشديدة، وسرعة في امتصاص الكربون، وقدرة على الإفراغ التلقائي ممثلة بإفراغ المركبات الآزوتية والفيتامينات والمركبات الناتجة من عملية الاشتراك الأشني كإفراغ الغلوكوز والرِبِتول ribitol.


الشكل (5) أشنة قشرية المشرة: صغيرة هالية

الرابطة الأشنية

تعالج الرابطة الأشنية من النواحي التالية: طبيعة الرابطة الأشنية، وبناء المشرات الأشنية، وتكاثر المشرات الأشنية، وحياة المشرات الأشنية ووظيفتها وبيئتها، والتركيب الكيمياوي للأشن.

طبيعة الرابطة الأشنية: تعتمد الرابطة الأشنية على الربط بين حياة نوع من الفطريات الأشنية وأحد الطحالب، وهكذا يرتبط أغلب أنواع فطريات رتبة حلقيات الثمار Cyclocarpales بطحالب خضر من رتبة المكورات الخضر Clorococcales، كما ترتبط فطريات رتبة الملتصقات Collemales بالنوستوك وترتبط رتبة الأشن الخطاطات Graphidales بطحلب الطَرَنْطِبهلية وتدعو حالة كثرة الفطريات المشاركة  في الارتباط بعدد محدود من الطحالب إلى الاعتقاد بعدم وجود روابط بين عروق محددة من الفطريات وعروق محددة من الطحالب، وهكذا يرتبط النوستوك بنموذجين من الفطريات، أحدهما يكوِّن أشنة الملتصقة Collema والآخر يكوِّن أشنة الدرعية Peltigera. كما يمكن لهذه الفطريات نفسها أن ترتبط بنوع آخر من جنس النوستوك نفسه. وقد تتكون هذه الرابطة الأشنية من ثلاثة شركاء مكوَّنة من فطر وطحلبين كما هي الحالة في بعض أنواع الفصائل الدرعية Peltigeraceae واللزجة Stictaceae وجنس الإسطروقولون Stereocaulon إذ ينتمي الطحلب الرئيسي إلى زمرة الطحالب الخضر وينتمي الطحلب الثانوي إلى زمرة المنشطرات الزرق التي تجتمع في تشكيلات خارجية تدعى الرأسيات cephaloides. وقد تتكون الشركاء من فطرين وطحلب ليشكلا نموذجاً متميزاً من التطفل يدعى نظير التعايش parasymbiosis.


الشكل (6) أشنة شجيرة المشرة: كلادونية

بنية المشرة الأشنية وشكلها: تتميز مشرة الأشن بالشكل والبنية المكونة عادة من فطر وطحلب. وتقوم الفطريات بإشادة البناء الأشني الأساسي، ثم يأتي دور الطحالب التي لا يمكن استمرار استكمال البناء من دونها. وهكذا تتألف مشرة الأشن من خيوط فطرية تسكنها خلايا طحلبية. وينطلق بناء المشرة الأشنية من نمو خيوط فطرية محورية حاملة لفروع جانبية محدودة النمو، مكونة أنماطاً مختلفة من نسج زائفة تدعى بأسماء مختلفة منها نظير النسيج المفتول paraplectenchyma، ومنها طليعة النسيج prosenchyma، وهي نسج مختلفة عن المشيجة  الفطرية mycelium، قريبة من المشيجة القاسية sclerotium أو الحبيكة البوغية stroma وتذكر غالباً بالنسج الزائفة الموجودة في بعض الطحالب. وتتنوع أشكال المشرات تنوعاً كبيراً، فتدعى المشرة قشرية crustaceous (الشكل 5) إذا كانت منبسطة على الركيزة ومؤلفة معها جسماً متماسكاً، وتدعى المشرة متورقة  foliate إذا أخذت شكل صفيحة ورقية ولم تلتحم بالركازة إلا قليلاً، ومثالها أشن الفصيلة المتغصنة .. وهي أشنات أليفة التراب متورقة أو قشرية (شائعة في الفرنلق في الجبال الساحلية السورية)، تحمل أعضاء منتصبة تدعى ودكات podetions  مازالت طبيعتها بوصفها مشرة ثانوية أو حبيكة بوغية موضع أخذ ورد. وتدعى المشرة شجيرية frutescent (الشكل 6) إذا كانت من خيوط متشابكة أو مدلاة. ويلاحظ في المشرة القشرية والمتورقة وجود تناظر ظهري بطني، في حين تتمتع البنية الشجيرية بوجود تناظر محوري أو شعاعي. وتدعى المشرة الأشنية متماثلة الأجزاء homeomerous إذا تكونت من نموذج واحد من الطبقات، وهذا ما يظهر في المشرات الغروية لأشن رتبة الملتصقات. كما تدعى المشرة متغايرة الأجزاء heteromerous إذا كانت مكونة من طبقات مختلفة: كالقشرة والطبقة المنسلية التي تحفظ الطحالب والطبقة المخية (الشكل 7).


     الشكل (7) بنية مشرة أشنة متورقة: دريعة رومية (مائلة للحمرة) ـ مقطع في قمة أحد الفصوص

تحمل المشرات الأشنية نموذجين من الأعضاء التكاثرية، منها ماهو مرتبط بالفطريات ممثلة بالقرب الزقية والدوارق، ومنها ما هو مرتبط بالطحلب كالإيزيدية isidia (المفرد isidium) والصرات soredia (المفرد صرة soredium) (الشكل 8).

تكاثر المشرات الأشنية: تنشأ الرابطة الأشنية إما مباشرة معتمدة على ذاتها وإما بطريقة غير مباشرة إذ تستولي خيوط المشيجة الفطرية على طحالب حرة مجاورة من نمط مناسب لها.

أ ـ التكاثر المباشر للمشرات الأشنية: يمثل التكاثر المباشر طريقة دارجة فعالة للأشن، ويتلخص إما بتقطع الأشنة التي يزيد الجفاف قابلية كسرها وبعثرتها بالعوامل الجوية أو بالحيوانات. وإما بإصدار غصينات نوعية تدعى الصرات أو الأيزيدية التي تقوم بدور الفسائل، فالصرة كتلة طحلبية محاطة بغمد. وخيوط المشيجة الفطرية تتشكل في منطقة مغبرة من المشرة تدعى مولدة الصررsorale. والإيزيدية أصيبعيات مشرية طولها بضعة ملمترات مرجانية الشكل ومتفرعة غالباً إلى فِصلات (الشكل 9).




الشكل (8) مولدة صرر ذرورية




ب ـ التكاثر غير المباشر للمشرات الأشنية: يجري التكاثر غير المباشر في الأشن عن طريق المصادفة، ويتلخص باجتماع بوغة فطرية وطحلب حر، وهذا أمر نادر قليل الاحتمال، ولكنه مع ذلك يمثل الطريقة الوحيدة لتوالد بعض الأشن، ويتحقق ذلك بعدة أمور أبرزها: غزارة الأبواغ الصادرة عن الثمار الزقية وحياتها التي تدوم عدة سنوات، وكثرة شيوع طحلب النوستوك والطرنطبهلية وتقديم الطحلب في صرات في بعض الحالات كما في تكاثر الطربقسية، وتزوُّد أغشية الفطر بالطحالب في حالة بعض الأشن المنتسبة إلى رتبة الأشن الحبيبية Pyrenolichens كما في جنس داخلي الثمار Endocarpon وجنس الإسطوروطال Staurothele، مشكلة ما يدعى الغونيدية الغشائية hymenial gonidia المبعثرة للطحلب مع الأبواغ الزقية، وأخيراً عدم إنتاش الأبواغ الفطرية إلا بوجود النوستوك في حالة أشنة الدرعية.


الشكل (9) مثائل أشنة: عمبليق منقط

وقد حدد فيرنر Werner سنة 1931 طريقة تشكل المشرات الأشنية وفق المراحل التالية: تتمثل المرحلة الأولى بإنتاش الأبواغ المولدة لطبقة من خيوط دقيقة متفرعة لتشكل طليعة مشرية prothallus قادرة على احتباس الطحالب التي تصادفها، وتتمثل المرحلة الثانية بتكوين مشرة ابتدائية متساوية الأبعاد متمايزة إلى طبقة قشرية واقية وطبقة فراغية تضم الطحالب، وتتمثل المرحلة الثالثة بالاكتمال والنضج إذ يستقطب النمو بالاتجاه العمودي مولداً مشرة متفرعة أو بالاتجاه الأفقي مولداً مشرة متورقة.

تركيب الأشن في المخبر: ترجع المحاولات الأولية لتركيب الأشن في المخبر إلى عدد من الباحثين من أبرزهم اشتال Stahl سنة 1870 وبرتش Bertsch سنة 1967، وقد تمكن الباحثان من الحصول على مشرات مخصبة من أُشنة داخلي الثمر الصغير Endocarpon pusillum بعد ستة أشهر انطلاقاً من تاريخ بزر الأبواغ الزقية من الغونيدية الغشائية المرتبطة بها.

وقد استعمل بونييه Bonnier سنة 1889 ركيزة طبيعية معقمة إضافة إلى أدوات تضمن وصول هواء نظيف إلى مزرعة مشرة أشنة الصفيراء الجدارية Xanthoria parietina وعدد من أنواع جنس المتغصنة ولكن تجاربه قوبلت بنقد شديد لأنها قدمت نتائج لا يمكن إعادتها. ثم تقدم بعد ذلك الباحثان فيرنر وتوبلر Tobler وأحمد جيان Ahmadejian بنتائج أقل تعقيداً وأكثر دقة لإمكانية إعادتها من قبل غيرهم من الباحثين تتلخص بتقديم معلومات قيمة عن زراعة أشنة المتغصنة المتبلورة Cladonia cristatella، وعن المرحلة الأولى من الاشتراك الأشني وعن التقاط الطحلب، وعن تشكل النسج المفتولة plectenchyma القشرية، وعن الصرر أو الحراشف، كما أمكن الحصول على دوارق وبداءات ودكات poditions في المزرعة المخبرية، مشابهة لما يحصل عليه من زراعة الفطريات المعزولة.

تقوم طبيعة الركازة بدور أساسي في نمو الأشن، وهكذا ينشط نمو الأشن في الأوساط الفقيرة إلى المواد الغذائية أو الأوساط الفقيرة إلى المواد العضوية أو العناصر المعدنية، ويتأثر نمو الأشن بدورية الجفاف  والمطر ودرجة التعرض للإنارة، كما يرتبط نمو الأشن بحداثة عهد عزلها عن أصولها، وهناك عناصر أخرى ضرورية لنمو الأشن ما تزال مجهولة.

حياة المشرات الأشنية ووظيفتها وبيئتها: تتمثل الصفات الحيوية للمشرات الأشنية بقلة الحاجة إلى المواد الغذائية المتوافقة مع وجود عدد من القابليات الحيوية: كالنمو الضعيف، وتحمل الجفاف، والقدرة على تجديد الحياة، والقدرة على الحياة البطيئة، ومقاومة الحرارة العالية. وهكذا تستطيع المشرات الأشنية اعتماداً على البنية الفيزيائية للجدار الخلوي امتصاص الماء وفقدانه بسرعة كما تستطيع امتصاص المواد المنحلة بسرعة فائقة أيضاً، ويصل التركيب الضوئي بسرعة إلى حدوده القصوى وإلى التعادل مع التنفس، كما يتوقف في حالات المرور بالحياة البطيئة، ويُنشِّط إفراز الإنظيمات enzymes والحموض والخلابات chelates القدرة على تثبيت المشرة بالركيزة والتصاقها. كما يعمل إفراز مضادات حيوية وصادات الانقسام على منع دخول نباتات سريعة النمو في الأوساط الأشنية، وهذا ما يفسر استعمال الأشن للأوساط الحيوية الفقيرة والقاسية كالصخور وقشور الأشجار والتوندرة القطبية، وتستطيع مشرات كثير من الأشن تركيز معادن وعناصر معدنية موجودة في التربة بكمية ضئيلة وهذا ما يجعل المشرات سامة في بعض الأحيان.

تتوافق هذه الصفات الحيوية الواسعة الموجودة في المشرات الأشنية مع قابليات حيوية أخرى دقيقة أبرزها : المتطلبات الفسفورية والمتطلبات المناخية، والمتطلبات المرتبطة بالرطوبة أو الأمطار أو درجة تلوث الأوساط بالمركبات الكيمياوية كالآزوت والكلسيوم، التي تحدد توزع المشرات الأشنية على الشواطئ الصخرية توزعاً مرتبطاً بطول مدة الغمر بالماء، كما تؤلف المشرات في بعض الأحيان حزاماً يعبر عن تلوث الهواء.

التركيب الكيمياوي للأشن: يتماثل أغلب المواد الكيمياوية الأشنية وأغلب المواد الموجودة في النباتات الأخرى، كما ينطبق هذا القول على محتوى الرماد أيضاً. وتتميز بنية الأشن باحتوائها على غلوسيدات أصيلة غير موجودة في الزمر النباتية الأخرى كالأشنين lichenine ونظير الأشنين isolichenine، كما تتميز الأشن بإفراز مواد عضوية عديمة اللون غير منحلة في الماء ومتمركزة في النسيج المخي للمشرة. وقد سجل قرابة 300 مادة أشنية لا توجد في غيرها من زمر العالم النباتي.

تنتمي هذه المواد إما إلى سلاسل دهنية fat أو إلى سلاسل عطرية أبرزها الدبسيد والدبسيدون من مشتقات الأورسين orcine والبتا أورسين التي تتميز بها المشرات الأشنية. وقد تبين ضرورة وجود الطحلب لتكوين هذه المواد الأشنية، إذ لا يعطي الفطر المعزول في الزراعة إلا طلائع لهذه المواد الكيمياوية، ولكن الدور الذي يقوم به الطحلب ما زال مجهولاً ولا يعرف ما إذا كان تأثير الطحلب يجري مباشرة أو بطريقة غير مباشرة. وقد أوضحت الدراسات أن تكوين هذه المركبات الكيمياوية مرتبط بعوامل وراثية داخلية مستقلة عن الوسط المحيط بالأشنة، وهذ ما دعا إلى استعمال هذه المواد استعمالاً واسعاً في تصنيف الأشن، من هذه المواد ما تكون زاهية الألوان في الحالة الطبيعية ومنها ما يتلون بألوان مميزة باستعمال الكواشف البسيطة كالبوتاس والهبوكلوريت والبارافنيلين paraphenylene.

العلاقة الشكلية بين الفطر والطحلب

تتميز العلاقة الشكلية بين الفطر والطحلب بظهور نموذج من علاقة طبيعية بين خيوط المشيجة الفطرية والخلية الطحلبية، ومن أبسط هذه العلاقة الضاغطات appressoria الممثلة بانطباق خيوط المشيجة الفطرية على الخلية الطحلبية دونما نفوذ إلى داخلها، ويليها الناضحات haustoria الممثلة إما بماصات تتوضع بين الأغشية الخلوية مشكلة بروزاً صغيراً لا يثقب الجدار الخلوي أو بماصات تخترق الجدار الخلوي مغمدة بالصفيحة البلاسمية. والناضحات كثيرة الشيوع: فمنها ما يتكون فصلياً ومنها ما يستمر طيلة حياة الخلية دونما مساس بحيوتها، فإذا ما وصلت الخلية إلى مرحلة التبوغ بقيت الناضحة معلقة بالجدار الخلوي لا تنزع عنه إلا بنزع الخلية.

العلاقة الوظيفية والحيوية بين الفطر والطحلب

لقد برهن سميث Smith حديثاً باستعماله الكربون الموسوم على أن منشطرة النوستوك تقدم إلى الفطر سكر الغلوكوز وأن طحلب الطربقسية يقدم إلى الفطر سكر الربتول ribitol ويحول الفطر هذين السكرين إلى مانوز وعديدات سكريد polysaccharid أشنية خاصة من أبرزها الأشنين ونظير الأشنين، كما تقوم السيفالوئيدات cephaloides الفطرية في أشنة درعية الظلمة peltigera aphotica بتثبيت الآزوت الجوي في المشرة. وتفرز بعض أنواع النوستوك التيامين الذي ما يزال استعماله من قبل خيوط المشيجة الفطرية غير واضح. ويمكن في العلاقة الوظيفية بين الفطر والطحلب التأكيد على استفادة الطحلب من الفطر في مجالات عدة: فالفطر يحمي الطحلب من النور الشديد ويزوده بالماء والمواد المنحلة، وتقوم المشيجة الفطرية بدور حاضن لبعض الطحالب التي لم تعرف لها نماذج حرة. ويؤدي الاشتراك الأشني إلى تكور الأشكال الطحلبية وانتفاخ صانعاتها، وإلى فقدان الأغماد الغروية في طحلبي النوستوك والدرعية وانعدام الأبواغ السباحية في طحلب الطربقسية وإلى ارتفاع مستوى الاستقلاب والتركيب الضوئي، ونشاط إفراز السكريات. أما في الفطريات فينعكس تحول الفطر بالقدرة على تكوين الضاغطات والناضحات والمركبات الأشنية. وتتميز هيولى خلايا الفطريات الأشنية باحتوائها أجساماً إهليلجية تدعى إهليلجيات ellipsoides ماتزال من ألغاز علم الخلية ولا يمكن رؤيتها إلا بما فوق المجهر.

مكانة الأشن في الطبيعة واستعمالاتها

تحتل الأشن في الطبيعة مكانة مرموقة من الناحية الحيوية فهي قادرة على الحياة فوق ركازات لاينبت فيها غيرها من العضويات. فمن الأشن ما تكون رائدة في مسيرة تعاقب الغطاء النباتي كما هي الحال في نبات البادية ومنها ما يمثل أوجاً نباتياً climax كالأشن التي تنبت في المناطق القطبية على الصخور وقشور الأشجار. والأشن عالمية الانتشار وقد استعملت في غذاء الإنسان ودوائه وصناعته مع قلة أهميتها في إنتاج المادة العضوية. فقد كانت أشنة إيسلندة Cetraria islandica الواسعة الانتشار تستعمل منذ أكثر من مئتي سنة في معالجة الالتهابات الصدرية والكلوية ومرض السكري، وفي السويد تستعمل مقشعات في بعض المحضرات الدوائية، كما استعمل الحمض اليوسيني usnic acid في معالجة الجروح والالتهابات وتجري الاستفادة من أشن الأقروليشية Ochrolechia والرُّكسلَّة Roccella للحصول على صبغة الأرشيل orchil البنفسجية بعد تخمرها بالقلويات، وقد بطل هذا الاستعمال بعد اكتشاف الأنيلين. كما تستخدم أشنة الإيفرنية الخوخية Evernia prunastri واللقنورة Lecanora (التي تنتشر أيضاً في جبال الساحل السوري والبادية) في صناعة العطور ومبطئاتٍ لتطاير العطور المستعملة في صناعة الجلود.

وترعى العاشبات القطبية الكبيرة كالقربو caribou والرن renne أنواعاً كثيرة من الأشن، كالمتغصنة الألبية Cladonia alpestris والمتغصنة الحرجية C.silvatica مع ما فيها من أخطار ناتجة من تكديس مشراتها لمعادن متميزة بنشاط إشعاعي (السترنسيوم strontium والسيزيوم cesium) قابلة للانتقال في السلاسل الغذائية حتى تدرك الإنسان. وترعى الأغنام في السنين العجاف في البادية السورية أشنة الأسبيسيلية المغذية Aspicilia esculenta وهي تسمية مرادفة للقنورة المغذية Lecanora esculenta. وهي نادرة في الأجزاء الشمالية الشرقية من البادية السورية، ويتزايد وجودها بتزايد تدهور الغطاء النباتي آخذة شكل غُثاء يغطي كلئية سينا Poa sinaica. وينسب إلى الأشن مرض جلدي لا علاقة له بالأشن يدعى الحزاز المسطح lichen planus تتمثل  أعراضه ببثرات جلدية مسطحة شمعية المظهر، حمراء قرمزية قطرها -5مم، تتوضع داخل المعصم أو الرسغ أو خلف  الساق، أو في أسفل الظهر أو القضيب، وقد تمتد البثرات حتى فروة الرأس مزيلة الشعر،  كما تنال الأغشية المخاطية داخل الفم. وماتزال مسببات هذا المرض مجهولة: فمن الدراسات ماترده إلى الفيروسات ومنها ما ترجعه إلى خلل وظيفي ناتج من تمثل بعض العقاقير، أو التعرض إلى بعض المساحيق المستعملة في صناعة أفلام التصوير، ويسبب المرض حكة جلدية إذا كانت الإصابة معتدلة لطيفة أو متوسطة الوطأة إلا أنها يمكن أن تكون قاسية، وتزول الآثار المرضية في نصف الحالات في تسعة شهور، وفي الحالات الأخرى قد تستمر سنين، وتفيد مركبات الكورتيكوسيتروئيد corticosteroid في معالجة المرض.

تصنيف الأشن الزقية

تصنف الأشن الزقية اعتماداً على نماذج ثمارها الزقية وتقسم إلى زمرتين:

1ـ الأشن الحبيبية وثمارها الزقية علبية.

2ـ الأشن القرصية Discolichens وثمارها الزقية وعائية.

وتقسم الأشن القرصية اعتماداً على نماذج ثمارها الزقية إلى الرتب التالية:

ـ رتبة الخطاطات وثمارها الزقية وعائية قيثارية الشكل.

ـ رتبة مخروطيات الثمر Conicocarpales وثمارها الزقية وعائية مزودة بغشاء ذروري.

ـ رتبة حلقيات الثمر وثمارها الزقية وعائية مزودة بغشاء غير ذروري.

الأشن في سورية

مازال تعرُّف الأشن في العالم العربي في مراحله البدائية. وقد سجل في سورية وجود قرابة 13نوعاً توجد غالبيتها في المناطق الرطبة على الساحل السوري أو في البادية السورية، نذكر من أبرزها: ستيكتا الحرجية Sticta silvatica وأنبتيشية المهدبة  Anaptychia ciliaris وإيفرنية الخوخية Evernia prunastri والمتغصنة الحبيبية Cladonia coccifera واللقنورة النوعية Lecanora sp والأسبيسيلية وغيرها.


مراجع للاستزادة




ـ أنور الخطيب، التكاثر النباتي (مطبعة جامعة دمشق 1971)

ـ وفاء بغدادي، تصنيف الفطريات والشيبيات (الأشن) (مطبعة جامعة دمشق 1973).


عدل بواسطة حلم كيميائي في 15/8/2008 الساعة 03:42

--------------



من مواضيعي



رحلة استكشافية  علمية في معرض سايتك للعلوم


معرض التصاميم للفنانة التشكيلية  المتواضعة حلم


الخيمة الرمضانية بحلتها الجديدة لعام 1429 هـ
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 2
حلم كيميائي Offline
عضو مجلس الكيمياء




التصنيف : عضو شورى
الردود : 2140
التسجيل: مايو 2006
PostIcon تاريخ الرد : 15/8/2008 الساعة 02:06 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

الأهمية البيئية والاقتصادية
للأشنات!!  
تتميز الأشنات بقدرتها الفائقة على تكوين عدد كبير من النواتج الثانوية، التي هي عبارة عن مواد كيميائية تبقى داخل خلايا الأشنة أو تفرز على جدرها الخارجية. وهي مركبات كيميائية معقدة تقوم بدور كبير في حماية الأشنة من أعدائها الطبيعية خصوصا الميكربات كما تمنع أنواعا من العاشبات، خصوصا القواقع، من التعدي على الأشنات، كما تساعد في ضبط شدة الضوء النافذ إلى الأشنة وفي تقليل منافسة الأنواع الأخرى لها في البيئة أو الحد من هذه المنافسة. وقد يكون لها وظائف أخرى لم تعرف بعد. ومع ذلك فهناك أنواع محدودة من الخنافس والعتة (أبي دقيق) تتغذى على الأشنات.
هناك أكثر من 600 مركب كيميائي معروف تفرزها الأشنات من بينها 60 مركبا فقط ذات تأثير أحيائي معروف منها مضادات للحيوية وصبغات. وبعض هذه المركبات تفرزها أنواع من الفطرات الراقية والنباتات الزهرية.
ويعتبر حمض الأسنيك الذي يستخرج من أشنة الأسنية التي ترى متدلية من أفرع الأشجار وتكثر في منطقة السودة بعسير. وهو مركب أصفر فاقع اللون له تأثير أحيائي إذ أنه يثبط مسار بناء صبغة الكاروتين برتقالية اللون (التي توجد في الجزر والبطاطا الحلوة وغيرها) وهي المادة التي يتكون منها فيتامين أ، وقد ثبت أن له تأثير سمي قوي على النباتات إذ أنه يسبب هدم صبغة اليخضور الخضراء (الكلوروفيل) مما يؤدي إلى ايضاض أوراق النبات وعجزها عن القيام بعملية البناء الضوئي الأساسية لحياة النبات. ولذلك يمكن استخدامه مبيدا حيويا للحشائش يتم استخدامه قبل زراعة المحاصيل الزراعية لتخليص التربة من الحشائش. كما وجد أن لحمض الأسنيك بعض التأثيرات الأحيائية التي تمكن من استخدامه طبيا حيث أنه مضاد للهستامين (لعلاج أمراض الحساسية) وله تأثير مضاد للحيوية قوي ضد البكتريا وبعض الفيروسات.
كاشفات حساسة لتلوث الهواء
الأشنات، شأنها في ذلك شأن النباتات، تقوم بامتصاص كل ما يصادفها في البيئة المحيطة من مواد وتتأثر الأشنات بشكل كبير بوجود ملوثات الهواء إذ أنها فائقة الحساسية لها وكثيرا ما تموت بسبب تلوث الهواء ويلاحظ خلو المنطقة ملوثة الهواء من الأشنات، وذلك لأن الأشنات تعتمد كثيرا على الامتصاص من الهواء لعدم وجود مجموع جذري لها يمتص من التربة، ولذلك فإن سطح الأشنة يفتقر إلى وجود طبقة واقية عليه تمنع دخول الملوثات الذائبة في الماء، وتكاد الأشنة تشبه الاسفنج في قدرتها الفائقة على الامتصاص. ومن أكثر المركبات الغازية الملوثة التي تؤثر في الأشنات غاز ثاني أكسيد الكبريت الذي يسبب هلاك الطحلب وبالتالي هلاك الأشنة كلها. وقد اكتشف العلماء شدة حساسية الأشنات للملوثات في الهواء منذ القرن الثامن عشر الميلادي واستخدموها للاستدلال على حدوث التلوث في المنطقة التي تختفي منها.
النمو بطيء في الأشنات لذا تستخدم لقياس الزمن الجيولجي
تتميز معظم أنواع الأشنات بمعدل نمو شديد البطء حيث كثيرا ما لايصل معدل نمو الأشنة إلى ملليمتر واحد خلال العام، ولذلك يعتقد العلماء أن الأشنات هي من بين أقدم مخلوقات الله على كوكب الأرض. وبسبب معدل النمو شديد البطء، استخدم العلماء الأشنات لقياس تواريخ الأحداث الجيولوجية (قياس الزمن الجيولوجي) مثل تراجع الزحف الجليدي وتاريخ حدوث بعض الزلازل الضخمة القديمة، ومع ذلك فلا توجد أحافير موثقة للأشنات.
ووسيلة التكاثر الناجحة في الأشنات هي التكاثر الخضري أو الاجنسي حيث تتكون أجزاء مكورة على سطح الأشنة تسمى سوريديا تحتوي كل كرة منها على بعض خلايا الطحلب مغلّفة بخيوط الفطرة، وتنفصل هذه المكورات بسهولة عن جسم الأشنة وتنتشر لتسقط في الأماكن المناسبة حيث ينمو كل مكور منها مكونا أشنة جديدة.
وقد تتكون على جسم الأشنة بروزات دقيقة مماثلة في تكوينها للمكورات السابق الاشارة إليها تسمى أسيديا تنفصل أيضا بسهولة وتنتشر لتنمو عندما تقع على الوسط المناسب مكونة أشنات جديدة. ويساعد في نقلها إلى مناطق بعيدة الرياح والمياه وتعلقها بأجسام الطيور والحشرات والحيوانات الأخرى. وفي بعض أنواع الأشنات يتكاثر المكون الفطري بتكوين أبواغ في أجسام ثمرية ترى واضحة التكوين على سطح الأشنة وتنتثر أبواغها حيث يمكنها أن تنبت ولكنها لاتستطيع البقاء إلا إذا عثرت على الشريك الطحلبي المناسب وتكافلت معه لتضمن البقاء وكثيرا ما تفشل وتموت.
ولعل أهم وسيلة خضرية لتكاثر الأشنات هي التفتت والتجزؤ بسبب الجفاف الشديد ومن ثم التطاير إلى مناطق مختلفة حيث تبقى حتى تتوافر لها الرطوبة الملائمة فتستعيد ناطها وتنمو مكونة أشنات جديدة، وهي طريقة أساسها التغلب على الظروف البيئية المعاكسة وتجاوزها.
الأشنات ضرورية لمعيشة أنواع الحياة الفطرية الأخرى
يبني السنجاب الطائر عشه بجمع الأشنات التابعة لجنس برايوريا كما أنها هي غذاؤه خلال فصل الشتاء في ولاية ايداهو في أمريكا. وهي أيضا غذاء طيور البوم الشمالية.
وإلى جانب ظبي الرنة (آيل شمال أمريكا) فإن حيوان الكَوْد (الكودو) يحفر طبقات الثلوج للوصول إلى الأشنات التي تمده بحوالي 90% من غذائه في موسم الشتاء. ويبدو أن هذه الحيوانات تستطيع أن تشم رائحة الأشنات تحت طبقات الجليد ما لم يكن سميكا جدا. وقد ويقع الشجار بين أفرادها للسيطرة على موقع غني بالأشنات المدفونة تحته. وأكثر الأشنات التي تستسيغها هذه الحيوانات هو النوع كلادينا ستلارس إلى جانب أنواع من جنس بريوريا وجنس الكتوريا التي تنمو على جذوع الأشجار في غير الشتاء. كما يتغذى القرد أفطس الأنف، وهو حيوان مهدد بخطر الانقراض، على نوعين من الأشنات التابعة لجنس بريوريا، وفي جنوب شرق ألاسكا يتغذى الماعز الجبلي على أشنة تابعة لجنس لوباريا وأنواع أخرى.
أما الظبي أسود الذيل فإنه يتغذى على أشنة الكتوريا سارمنتوزا المسمى (شعر الساحرة) في منطقة انتشاره في شمال غرب الباسفيك وحتى ألاسكا. وتتدلى هذه الأشنة من أغصان الأشجار، وعندما تجف فإنها تسقط فتصبح في متناول الظبي أسود الذيل الذي يعتمد عليها في غذائه عندما لا تتوافر له مواد غذائية أخرى، أو عندما تكون هذه مدفونة تحت ثلوج عميقة لا يستطيع حفرها.
ويعتمد غزال الرمال في منطقة جدة الحراسيس في سلطنة عمان في غذائه على الأشنة المسماةرومالين ديوراي وتتميز هذه الأشنة بانتاجها للندى الكثيف على مدار العام مما يجعلها طرية ولينة خلال الساعات الصباحية المبكرة كل يوم.
وفي صحراء ليبيا تتغذى الضأن على الأشنة الورقية المسماه ليكانورا التي تغطي سطح التربة وأسطح الصخور بوفرة مدهشة. كما تؤمن الأشنات الغذاء للعديد من النمل الأبيض والعث والصراصير وأبو مقص وذباب الصخور وبعض الثدييات الصغيرة.
ويستخدم طائر الزقزاق الذهبي الأشنة ثامنوليا فيرمكيولارس لبناء أعشاشه، كما أن هناك حوالي 50 نوعا من الطيور تبني أعشاشها من الأشنات في شمال أمريكا مثل طائر طيهوج أشجار البيسيا ويتغذى الدجاج الرومي البري بالأشنات، ويبني طائر النساج زيتوني الرأس أعشاشه كلية باستخدام الأشنات التابعة لجنس أوسنيا في جزيرة مدغشقر.
أما يرقات الحشرات شبكية الجناح فإنها تغطي جسمها اللزج مسحوق وفتات الأشنات التي تنمو على جذوع أشجار البلوط كوسيلة للتخفي حيث لايمكن التعرف عليها إلا عندما تتحرك. ويستخدم كثير من اللافقاريات هذا الأسلوب للتمويه والحماية والمأوى.
أصباغ مجانية من الأشنات
يقوم أصحاب قطعان الضأن التي تربى من أجل الحصول على أصوافها بقص صوف قطعانهم ونسج الصوف وتلوينه. وتستغل في التلوين أشنة يطلق عليها مسمى «الأشنة المتجولة» تنمو فوق سطح التربة وليست شديدة الالتصاق بها إذ تنقلها الرياح من مكان إلى آخر (ويدل اسمها على ذلك). فيجمع أصحاب هذه القطعان هذه الأشنة المتوافرة بجوارهم ويتم استخلاص الصبغ منها بالغلي في الماء أو بالتخمير في محلول النشادر.
وتشتهر أزياء الأفراح والاحتفالات لدى الأهالي المحليين في شمال أمريكا بألوانها الزاهية التي تم تلوينها بصبغات ثم استخلاصها من أشنة تسمى «أشنة الذئب» Wolf lichen والمعروف أنها أشنة سامة، إذ تستخدم في قتل الذئاب في شمال أوروبا، وفي تسميم رؤوس السهام. وأما قبيلة الهنود الحمر «الأباتشي» فقد ورد أنهم كانوا يصبغون أقدامهم بأصباغ أشنات معينة اعتقادا منهم بأن هذا سيصرف عيون أعدائهم عنهم.
استخدام الأشنات في العلاج
وبرغم سمية أشنة الذئب فإن بعض قبائل الهنود تستخدمها على هيئة مشروب شاي خفيف لمعالجة بعض الأوجاع الباطنية. وفي دول الاتحاد السوفيتي (السابق) كان مسحوق الأشنة الهوائية يستخدم لمعالجة الجروح وثبت أنها تحتوي على مواد مضادة للبكتريا كما ثبت أن لحامض الأسنيك خواص مضادة حيوية، ومزيلة للروائح الكريهة. ويعتقد العلماء أن حوالي 50% من الأشنات تحتوي على خواص مضادة حيوية وينشط البحث في هذا المجال لاستغلاله في صناعة الدواء.
استخدام النواتج الثانوية للأشنات
في العلاج
تزخر المراجع بالمعلومات الخاصة باستخدام الأشنات في الطب وطب الأعشاب عبر القرون. وأثبتت الاختبارات الحديثة جدوى فعالية هذه المعالجات وبعض الاستخدامات لهذه العقاقير علاج مشاكل الجلد والحروق والالتهابات ومرض قرم الرياضي .
الأشنات المهددة بخطر الانقراض
برغم القليل المعروف عن الأشنات إلا أن اختفاء كثير من أنواعها حتى قبل التعرف عليها بسبب التلوث، خاصة الهوائي، أدى إلى اهتمام العلماء بها وأعدوا لها قوائم حمراء.
أشنات المملكة العربية السعودية
لاشك أن المملكة العربية السعودية غنية بالمجموعة الأشنية الفطرية بشكل لايمكن تجاهله إلا أنه لم يتم تسجيل سوى أنواع قليلة، ويوصى بتكثيف الجهد وتوثيق هذا الجانب الهام من صور الحياة الفطرية.
ويوجد في المملكة حتى اليوم 38 جنسا من أجناس الأشنات تضم 67 نوعا، تنتشر خاصة في الجنوب الغربي وفي الوسط. وتتوافر مناطق ثرية بالأشنات يجب التفكير في المحافظة عليها، مثل السودة في عسير التي تعتبر أكثر المواقع أهمية للأشنات في جنوب المملكة.


--------------



من مواضيعي



رحلة استكشافية  علمية في معرض سايتك للعلوم


معرض التصاميم للفنانة التشكيلية  المتواضعة حلم


الخيمة الرمضانية بحلتها الجديدة لعام 1429 هـ
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 3
حلم كيميائي Offline
عضو مجلس الكيمياء




التصنيف : عضو شورى
الردود : 2140
التسجيل: مايو 2006
PostIcon تاريخ الرد : 15/8/2008 الساعة 02:06 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

الاشنات

--------------------------------------------------------------------------------

--------------------------------------------------------------------------------
مخلوقات مكونه من طحلب وفطر يعيشان معيشه تكافبايه
الاهميه:









1- مصدرا لمختلف المركبات الطبيه
2-اها دور في توازن النظام البيئي
3-تعمل على تفتيت الصخور التي تنمو عليها وبالتالي تزيد من خصوبة التربه
4-للاشنات فائده في صناعه مركبات تعالج الكثير من الامراض
5-تستخدم لغذاء للانسان
6-تستخدم للكشف عن التلوث البيئي




انواعها:




1-الاشنات القشريه
2-الاشنات الورقيه
3-الاشنه الثمريه
4-الاشنات الخيطيه
5-الاشنات احرشفيه


--------------



من مواضيعي



رحلة استكشافية  علمية في معرض سايتك للعلوم


معرض التصاميم للفنانة التشكيلية  المتواضعة حلم


الخيمة الرمضانية بحلتها الجديدة لعام 1429 هـ
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 4
أبو عبد العزيز Offline
مشرف إداري


TeamIcon

التصنيف : اداري
الردود : 3127
التسجيل: يوليو 2001
PostIcon تاريخ الرد : 15/8/2008 الساعة 05:25 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

احسنت اختي حلم  :203:
موضوع جميل ورائع
الاشنات وما ادراك ما الاشنات  :)
بحث استمر ايام حتى وجدناها :201:
جزاك الله خيرا


--------------


 اللهم اجعلني خيرا مما يظنون واغفرلي ما لا يعلمون

اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 5
أبو البنات Offline
1




التصنيف : عضو
الردود : 1
التسجيل: أغسطس 2008
PostIcon تاريخ الرد : 15/8/2008 الساعة 07:25 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

صباح الخير

والله موضوع ثقيل مثل ما تعمل الأشنات بالقهوة

شكراً حلم كيميائ
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 6
حلم كيميائي Offline
عضو مجلس الكيمياء




التصنيف : عضو شورى
الردود : 2140
التسجيل: مايو 2006
PostIcon تاريخ الرد : 15/8/2008 الساعة 16:43 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

مشكور اخوي ابو عبدالعزيز على مروورك و اكرر الاشنات وماادراك مالاشنات  حطها حلقة بودانك على قولة اخواننا المصريين  :eee:  :D


واشكري اخوي ابو البنات  وحياك الله معنا في بيتك الثاني المنتديات ويشرفني ان يكون اول رد لك على موضوعي حماك الله  :010:

اختكم حلم


عدل بواسطة حلم كيميائي في 15/8/2008 الساعة 16:44

--------------



من مواضيعي



رحلة استكشافية  علمية في معرض سايتك للعلوم


معرض التصاميم للفنانة التشكيلية  المتواضعة حلم


الخيمة الرمضانية بحلتها الجديدة لعام 1429 هـ
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 7
شرشبيل Offline
مشرفة الكيمياء




التصنيف : مشـرف قسم
الردود : 2568
التسجيل: اكتوبر 2007
PostIcon تاريخ الرد : 15/8/2008 الساعة 19:20 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

       موضــوع مميز ولطيف .. :)

      شكرا لك أختنا الكريمة حلمـ على هذا الجهد الطيب ... جزيت خيراً..


     دمت بخير .. شرشبيــل


--------------
      نـحـن والكيميـاء..(للمـناقشة)

                                         ** "وَاتَّقُـوا يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّه" **
         


                      دعــــــــــــــواتكم لي بالتوفيــــــــــــــــق
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 8
أبو سلطان Offline
مشرف الأحياء




التصنيف : مشـرف قسم
الردود : 2305
التسجيل: ديسمبر 2002
PostIcon تاريخ الرد : 16/8/2008 الساعة 05:06 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

السلام عليكم ورحمة الله

جهد مميز ورائع ، موضوع متكامل ومفيد

جزاك الله الف خير اختي  حلم على الموضوع الرائع

اسمحي لي اختي ان انقل الموضوع من قسم ( أسئلة الفطريات ) الى المنتدى العام  لتعم الفائدة .

:110:


--------------
]
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 9
حلم كيميائي Offline
عضو مجلس الكيمياء




التصنيف : عضو شورى
الردود : 2140
التسجيل: مايو 2006
PostIcon تاريخ الرد : 16/8/2008 الساعة 13:54 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

مشكورة اختى شرشبيل على مرورك الأطيب



وياك   اخونا  ابو سلطان  اثابك الرحمن
وجزاك المنان اروع  الجنان

وهذا طبعا بعض ماعندكم
اما نقلك للموضوع اعذرني كنت اشوف القسم وقتها انه قسم الفطريات :201:  لذا وضعتة هناك ولم انتبة لكلمة اسئلة فالعذر والسموحة اخوي
:110:


--------------



من مواضيعي



رحلة استكشافية  علمية في معرض سايتك للعلوم


معرض التصاميم للفنانة التشكيلية  المتواضعة حلم


الخيمة الرمضانية بحلتها الجديدة لعام 1429 هـ
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 10
حنين البحر Offline
عضو المجلس الأحيائي




التصنيف : عضو شورى
الردود : 733
التسجيل: فبراير 2004
PostIcon تاريخ الرد : 08/9/2008 الساعة 09:54 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

ماشاء الله تبارك الله ..

بحث جميل عن الأشنات ..

أذكرها دائما عندما أرى ( الشيبة -وهي أحد أنواع الأشنات- ) التي توضع بالشوربة خاصة في رمضان  :D


يعطيك العافية حلم .. لا عدمناكـِ  :)


--------------
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 11
حلم كيميائي Offline
عضو مجلس الكيمياء




التصنيف : عضو شورى
الردود : 2140
التسجيل: مايو 2006
PostIcon تاريخ الرد : 15/10/2008 الساعة 16:16 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع.    QUOTE

هلا فيك حنين البحر شرفنا مرورك

--------------



من مواضيعي



رحلة استكشافية  علمية في معرض سايتك للعلوم


معرض التصاميم للفنانة التشكيلية  المتواضعة حلم


الخيمة الرمضانية بحلتها الجديدة لعام 1429 هـ
العودة للأعلى
Profile 
10 عدد الردود من تاريخ 15/8/2008 الساعة 02:02 < السابق | التالي >

[ تتبع هذا الموضوع :: ارسل هذا الموضوع :: اطبع هذا الموضوع ]


 
reply to topic new topic new poll

» رد سريع الأشنات او الأشن  ؟؟؟؟
أزرار أكواد IB
أنت ترسل مشاركة بـ :

هل ترغب في تفعيل توقيعك في هذه المشاركة؟
هل ترغب في تفعيل الإنفعالات لهذه المشاركة؟
تتبع هذا الموضوع
عرض كل الإنفعالات
عرض جميع أكواد IB
Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon


المنتديات العلمية » منتدى علم الاحياء » منتدى الاحياء العام » الأشنات او الأشن  ؟؟؟؟

منذ تاريخ 1/1/1423هـ

eXTReMe Tracker