بحث في محتويات المنتديات قائمة الأعضاء ملف المساعدة

» نرحب بالضيف الكريم دخول :: سجل

1 الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع
>Guest

 

[ تتبع هذا الموضوع :: ارسل هذا الموضوع :: اطبع هذا الموضوع ]

reply to topic new topic new poll
الموضوع: علاج السرطان< السابق | التالي >
 المشاركة رقم: 1
الناظورى Offline
1




التصنيف : عضو
الردود : 127
التسجيل: مارس 2007
PostIcon تاريخ الرد : 04/10/2008 الساعة 18:17  انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

بسم الله الرحمن الرحيم
حبينا ننزل لكم هذا الموضوع و الي هو عن مرض السرطان عموما
و طبعا نبغى منكم المشاركه معنا
اي احد يعرف خلطات طبيه طبيعيه او اكلات تزيد من المناعه يعني مقادير طبخات و فواكه او اي معلومه
قد مرت عليه عن السرطان و مسبباته او من الاشياء الي ذكرتها فوق او غيرها يكتبها هنا في هذا الصفحه عشان نستفيد منها و نفيد غيرنا و خاصه لنتشار هذا المرض انتشار واضح
انتظر مشاركاتكم و تفاعلكم و لكم الاجر ان شاء الله


علاج السرطان بالرقية والأعشاب

علاج السرطان عند القراء بالرقية والأعشاب ناجح في بعض الحالات ، وعلى الرغم من اختلاف الطرق والأساليب إلا أنها تتفق بقراءة الرقية على المصاب ، وبالجمع بينها تكون على النحو الآتي:
  • كيلو عسل نحل صافي.
  • 50 غرام من الحبة السوداء .
  • غذاء الملكة 40 غرام لكل كيلوا غرام عسل.
  • 100 غرام عكبر ( مضاد حيوي طبيعي تفرزه النحلة تجده عند باعة العسل ) .
  • حبوب اللقاح ( حبوب الطلع تجمعه النحلة من الزهور ) .
  • لتر زيت زيتون. " لمزيد من المعلومات " اضغط هنا
    كميه كافية من ماء زمزم ( إن وجد ) وإلا يمكن استعمال ماء عادي.

    طريقة الاستخدام :
    تخلط كمية العسل والحبة السوداء " مطحونه " وغذاء الملكة خلطا جيدا .
    تقرأ الرقية الشاملة ثم تنفث على خليط الحبة السوداء والعسل والغذاء وعلى الماء والزيت وحبوب اللقاح.

    الجرعـات:
    1. ملعقة طعام من خليط الحبة السوداء والعسل وغذاء الملكة ثلاث مرات يوميا.
    2. ملعقة صغيرة من حبوب اللقاح ثلاث مرات يوميا .
    3. يأكل قطعة صغيره من العكبر يوميا .
    4. يغتسل بالماء مرة واحدة في كل يوم إن أمكن ذلك.
    5. يشرب من الماء كلما احتاج للشرب .

    الزيت : يدهن العمود الفقري والأطراف السفلية ، في حالة سرطان الدم ، أما إذا كان السرطان بأماكن مثل الثدي أو الرحم أو المعدة أو الرئة فيتم دهن العضو بالزيت من الخارج . ويدهن موضع السرطان في الحالات الأخرى.

    ويذكر العقيد شاكر الثنيان من الحرس الوطني السعودي تجربة ضابط كان مصابا بورم سرطاني في المخ وكان متعبا لدرجة أنه كان ميؤسا من شفائه ، سافر الى أمريكا وعمل التحاليل الطبية والفحوصات ولم يستطيعوا إجراء العملية لصعوبة الموقف وتشعب الورم السرطاني بالمخ ، فرجع الى الرياض بانتظار الأجل . وفقه الله تعالى برجل مختص بالطب الشعبي في مدينة الخرج ، وصف له علاجا مكوناً من أعشاب وعسل طبيعي على النحو التالي :
    1) نصف كيلو عسل صافي أصلي نوع ( سدر ، أو شوكي ) .
    2) حبة سوداء .
    3) راس ثوم متوسط الحجم .

    طريقة الاستخدام :
    تطحن الحبة السوداء ويؤخذ منها ثلاثة ملاعق تخلط مع العسل .
    يدق رأس الثوم بعد تقشيره ويخلط مع العسل والحبة السوداء .
    يأخذ المريض ملعقة متوسطة من خليط الحبة السوداء والعسل والثوم كل يوم صباحا على الريق .
    كذلك يأخذ قطعة من ( المره ) بحجم حبة البن مع قطعة بحجم حبة العدس من (الحلتيت) مع كأس حليب طازج محلى بالعسل . يستخدم العلاج لمدة ثلاثة أشهر دون انقطاع .

    بعد ثلاثة أشهر ذهب المريض الى أمريكا مرة أخرى وعمل الفحوصات والتحاليل الطبية فوقف الأطباء مندهشين حيث أن الورم السرطاني انكمش وتجمع في مكان واحد مما سهل عليهم إجراء العملية واستئصال الورم . وجرب هذه الوصف رجل آخر كان مصابا بالورم السرطاني في الحلق والقصبة الهوائية لدرجة أنه كان لا يستطيع الأكل ويصاب بالغيبوبة . وما أن بدأ بالعلاج حتى تحسنت حاله وأزال الله عنه الغيبوبة وأصبح يستطيع الأكل ويتذوق طعمه ويتحرك ويقف على رجليه . هذا ما ذكره العقيد شاكر الثنيان في منشورة موزعة.

    1. يرقى المصاب بالرقية الشرعية بصورة متواصل وهي الأصل في العلاج . أخرج ابن ماجة عن عبدالله ابن مسعود قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَلَيْكُمْ بِالشِّفَاءَيْنِ الْعَسَلِ وَالْقُرْآنِ ، وأخرج إبن ماجة عَنْ عَلِيٍّ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم خَيْرُ الدَّوَاءِ الْقُرْآنُ .
    2. ينبغي عدم التوقف أو الانقطاع عن العلاج لمدة ثلاثة أشهر .
    3. ينبغي على المصاب الشروع بهذا لعلاج من أول بداية المرض وليس كما يفعله بعض المرضى يتعالج عند الأطباء حتى إذا ما استفحل به المرض وانتشر السرطان في جسده، واستيأس من حالته ، ذهب يلتمس العلاج عند القراء.

    وإذا المنية أنشبت أظفارها


    ألفيت كل تميمة لا تنفع
    لا بأس في الجمع بين علاج الأطباء والعلاج بالرقية الشريعة فلا تعارض بينهما وهو الأفضل في ما أرى.

    ***
    أمـا إذا كانت حالة السرطان ميئوساً من علاجها عند الأطباء كما ذكر الدكتور البار فأرى والله أعلم أن لا يُعـذب المريض بمواصلة العلاج بالأدوية والعقاقير والمواد الكيميائية والأشـعة ، فمن خلال متابعتي لبعض الحالات رأيت أن المريض يعاني من آلآم بسبب تلك العلاجات أشد مما يعانيه من مرض السرطان نفسه والنتيجة واحدة لكل أجل كتاب ، ولا أعني بذلك الأدوية المسكنة للألم فهي قد تكون ضرورية كما هو الحال في سـرطان العظام.

    أعشاب نافعه لمرضى السرطان :
    الحلبةFenugreek
    يقول الدكتور فاكس جيرسون مؤلف كتاب علاج السرطان انه شهد على اختفاء مرض السرطان من امرأتين بعد استعمال كمية كبيرة من الحلبة وهذا يرجع الى ان الحلبة تحتوي على هرمون. وبعض سرطانات الثدي تستجيب للهرمونات.

    التينFig:
    يحتوي التين وخلاصة المركب المعروف باسمBenzaldehyde وقد افادت الدكتورة جين كاربر في كتابهاMiracle Medicine ان البحاث اليابانيين استعملوا هذا المركب لكمش الاورام في الانسان.

    الثوم والبصلGarlic and Onion
    يقول الدكتور جيرسون ان الايطاليين واليونانيين واليوغسلافيين الذين يوجد لديهم كمية كبيرة من الثوم والبصل تنخفض بينهم نسبة الاصابة بالسرطان نظرا لاكلهم الثوم والبصل يوميا ويعود هذا الى وجود مادة اللايل سلفايد (Allyl Sulfide) والتي تساعد الجسم في اخراج مسببات التسرطن من الجسم قبل ان تحدث اي خلل.

    الصبر Aole Vera
    يعد الصبر مطهراً ومضاداً للبكتريا ومضاداً للالتهابات ويحتوي على احماض امينية ومعادن مثل الكالسيوم والنحاس والحديد والفوسفور والبوتاسيوم والزنك بالاضافة إلى انزيمات حية مثل انزيم الامايلير (Amylase) وليبيز (Aipase) ولاكتيك ديهايدروجنيز (Lactic dehydrogenase) بالاضافة الى الاحماض الدهنية وهذه المواد اساسية في علاج السرطان بالاضافة الى قدرته التنبيهية لنشاط البلعوم.

    حب الرشاد " الثفاء"
    من أكثر النباتات غنى بمادة اليود وهذا ما يجعله سهل الهضم كما يحتوي على الحديد والكبريت والكلس والفوسفور والمنغنيز ، وهو غني بالفيتامين " ج " = " C " وفيه نسبة قليلة من الفيتامين " أ " و" ب " و" PP " والكاروتين، وتدل دراسات حديثة على احتوائه عنصراً من المضادات الحيوية المبيدة للجراثيم.

    وثبت علميا أنه يحتوي على عناصر هامة من الحديد و الفسفور و المنجنيز و اليود و الكالسيوم بدرجة عالية ، و فيتامينات ( أ ، ب ، ج ، ب2 ، هــ) و الخلاصة المرة .

    فوائدة في الطب القديم و الحديث : التقوية العامة ، فاتح للشهية ، مدر للبول ، طارد للرياح ، مهدئ و مخفض لضغط الدم ، للتقوية الجنسية و عسر النفس ، للربو و جلاء الصدر من البلغم و النيكوتين ، فعال في تفتيت الحصى و الرمال و مكافح للسرطان و الروماتزم و السكري و السل ، يفيد في أمراض الجلد ، لتنقيه البول و طارد للسموم ، ضد النزلات الصدرية و الصداع .

    طريقة الاستعمال : كأس من مغلي الرشاد صباحاً و مساءً و يضاف عليه العسل.

    الجينسينج
    والجينسينج نبات عرف فوائده الكوريون والصينيون واليابانيون منذ عدة قرون ويستعمل من عشب الجينسينج الجذور وتوجد على عدة اشكال فهي موجودة على شكل جذور تؤخذ جافة أو طازجة وتوجد على شكل شراب أو على شكل اوراق شاي أو على شكل كبسولات، وهذه العشبة تعيش أكثر من مائة سنة ويتم جمع المحصول كل ست إلى سبع سنوات، وتعالج العشبة العديد من الامراض فهي تنفع في معالجة اضطرابات الجهاز الهضمي والصداع والأرق والزكام والارهاق كمقو عام لذلك فهي تنفع للطلبة اثناء الامتحانات وكفاتح للشهية، وكعلاج للعجز الجنسي ويفيد في زيادة المناعة للجسم، ويستعمل في علاج السرطان ولتحسين مقاومة الجسم للالتهابات.

    جلوتاثيون بيروكسايديزGlutathione Peroxidase
    يوجد الجلوتاثيون في كل خلية من خلايا جسمنا والذي يلعب دوراً عظيما في الدفاع عن جهازنا، وقد اثبتت الدراسات ان الكميات القليلة من الجلوتاثيون بيروكسايديز تزيد من خطر السرطان والايدز والتعب المزمن، ولتحريض الجلوتاثيون بيروكسايديز فانه يجب تناول الجلوتاثونL - Glutathione وان - اسيتايل سسثينN - acetyl aystin حيث ان استيايل سستين المصنع الاساسي للجلوتاثيون.

    بيتا كاروتينBeta Carotene
    يقوم الكبد عادة بتحويل بيتا كاروتون إلى فيتامينA عند الحاجة جاعلة منه مصدراً احتياطياً كفيتامينA في الكبد. مع ملاحظة ان الاشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكبد لا تستطيع اكبادهم تحويل بيتاكاروتين الى فيتامينA بالاضافة الى ان بيتاكاروتين نفسه يحرض خلاياT - Helper والتي تمنع تكوين السرطان. وقد اثبتت دراسة علمية ان هذه المادة تحمي من سرطان الرئة والقولون وان اخذ خمسين الف وحدة يومية من هذه المادة تمنع السرطان لدى مدخني السجائر.

    زيت كبد القرشShark Liver Oil
    يحتوي زيت كبد القرش على الكايل جلايسرول (Alkyl Glycerols) والتي لها تأثير مضاد للسرطان. وقد اثبتت الدراسات العلمية ان امرأة اعطيت هذه المادة كان لديها سرطان الرحم قبل ان تستعمل علاج الاشعاع او الاشعة السينية وكانت النتيجة ان التلف الحاصل للرحم من هذه المعالجة خففت آثارهما إلى حد كبير.

    غضاريف القرشShark Cartilage
    عندما يبدأ السرطان في الجسم يقال انه ينتج اوعيته الدموية الخاصة به، وقد وجد ان غضاريف سمك القرش تحتوي علي مواد مضادة لتكون الاوعية وهو بروتين يهبط نمو هذه الاوعية الجديدة، وعليه فإن الكتل الصغيرة يقف نموها وتكون الفرصة سانحة لدى الجهاز المناعي بالقضاء على هذه الكتل.

    معدن الزنكZinc
    يقوم الزنك في جسم الانسان بمعدل واسع في نظام عمل جهاز المناعة فهو يدعم خلاياT - and B في الدماغ ضد العدوى الفيروسية او البكتيرية وكذلك انتاج مواد مضادة ويعمل علي الارتقاء بالشفاء وتقليل العدوى.

    العلاج بالرقية وطريقة النفث على الماء والزيت والعسل راجع موقع : لقط المرجان في علاج العين والسحروالجان

    www.khayma.com/roqia
    وهذا رابط عن الغذاء والسرطان:
    http://www.sehha.com/nutrition/cancer/part-a00.htm
    ماهو مرض السرطان؟


    يتكون جسم الإنسان من خلايا مختلفه في اشكالها ووظائفها. بشكل مبسط كل خليه تحتوى على غلاف خارجي ونواه ، وفي النواه تـُحفظ المعلومات الأساسيه للخليه. هذه المعلومات في الحقيقه تكون موجوده في جزيئ الحامض النووي DNA - deoxyribonucleic acid . يحتوي الحامض النووي على 26 كروموزوم والتي تتكون بدورها من ملايين الجينات. هذه الجينات هي التي تحدد نظام وطريقة عمل الخليه.

    خلال حياتنا بعض خلايا الجسم تموت بشكل طبيعي ويقوم الجسم بتعويض ذلك النقص في الخلايا عن طريق الإنقسام. عند الإنقسام تقوم الخليه بإنتاج نسخه أخرى من الحامض النووي ثم تنقسم الى خليتين. هذا ما يحدث في الخليه بشكل مبسط حيث ان عملية الإنقسام اكثر تعقيداً من ذلك. عادة يحدث انقسام الخلايا بشكل منتظم بحيث يمكن لأجسامنا النمو أو لاستبدال أو إصلاح الأنسجة التالفة. عندما تعمل الخلايا كما هو مخطط لها فإننا نتمتع بصحه جيده لكن عندما يختل ذلك النظام فإننا نمرض. في حالة السرطان تنمو خلايا غير طبيعيه وبدلاً من تعويض الخلايا التالفه فقط ، تتكاثر تلك الخلايا بشكل كبير ودون توقف فتطغى على العضو المصاب مشكلة مايسمى بالورم.


    الأورام التي تنتج عن هذا الخلل نوعان :

    الأورام الحميدة ( غير سرطانية Benign ) : وهي عادة تكون مغلفه بغشاء وغير قابله للإنتشار ولكن بعضها قد يسبب مشاكل للعضو المصاب خصوصاً اذا كانت كبيرة الحجم وتأثيرها يكون بالضغط على العضو المصاب او الأعضاء القريبه منها مما يمنعها من العمل بشكل طبيعي. هذه الأورام من الممكن ازالتها بالجراحه او علاجها بالعقاقير او الأشعه لتصغير حجمها وذلك كاف للشفاء منها وغالباً لا تعود مرّة ثانيه.

    الأورام الخبيثة ( سرطانية Malignant ) : وهي موضوع الموقع. الأورام السرطانيه تهاجم وتدمر الخلايا والأنسجه المحيطه بها ولها قدره عاليه على الإنتشار. وهي تنتشر بثلاث طرق

    انتشار مباشر للأنسجه والأعضاء المحيطه بالعضو المصاب
    عن طريق الجهاز اللمفاوي .
    عن طريق الدم حيث تنفصل خليه (أو خلايا) من الورم السرطاني الأولي Primary وتنتقل عن طريق الجهاز اللمفوي او الدم الى اعضاء اخرى بعيده حيث تستقر في مكان ما –غالباً اعضاء غنيه بالدم مثل الرئه، الكبد او العقد اللمفاويه- متسببه في نمو اورام سرطانيه اخرى تسمى بالأورام الثانويه Secondary.


    كيف يبدأ السرطان؟

    السرطان هو مجموعه من الأمراض (اكثر من 100 مرض) تتشابه في بعض الخصائص فيما بينها، وقد سميت بالسرطان لأن الأوعيه الدمويه المنتفخه حول الورم تشبه اطراف سرطان البحر. وهذا المرض او هذه الأمراض تنتج عن خروج الخليه عن السيطره. يحدث تغير في خلية ما يجعلها تخرج عن نظام التحكم الذي يتحكم في عمل الخليه كما في الخلايا السليمه. يوجد اكثر من نظريه يعزى اليها سبب بداية السرطان في الجسم. الأولى تقول ان خطأ ما حدث في الحامض النووي عند الإنقسام وهو ما يسمى بحالة "التبدل" او mutation . نسبة حدوث خطأ في الحامض النووي عند الإنقسام تزيد بتزايد التعرض لمسببات السرطان مثل القطران في دخان السجائر. العديد من هذه الأخطاء بإختلاف مسبباتها تحدث في جسم الإنسان الا ان جهاز المناعه في الجسم يتعرف عليها لإختلافها عن بقية الخلايا ويقوم بتدميرها. احياناً يفشل جهاز المناعه بالتعرف على هذه الخلايا لتشابهها مع بقية الخلايا فتقوم بالإنقسام وتتسبب بوجود السرطان.
    احدى النظريات الحديثه تقول ان السبب هو وجود خلل جيني بسيط لا يمكن لجهاز المناعه من ملاحظته وذلك الخلل مع الوقت يتسبب بخروج الخليه عن السيطره ومن ثم ظهور السرطان. هذه النظريه تفسر ظهور بعض انواع الأورام في اكثر من فرد من عائله واحده.


    مسببات السرطان Carcinogens:
    سواءً كان هناك خلل جيني ام لم يكن، فهناك مسببات معروفه للسرطان وتنقسم الى ثلاثة اقسام:

    جسيمات مسرطنه Physical مثل النظائر المشعه، الأشعه فوق البنفسجيه و بعض المعادن ذات الألياف Mineral fibers. تقوم النظائر المشعه بعمل ثقوب للحامض النووي عند تعريضه لها مما يتسبب في الخلل في تنظيم الجينات. تأتي النظائر المشعه من الأشعه السينيه، الأشعه الكونيه التي تصل الى الأرض ومن غاز الرادون (موجود بشكل طبيعي في الأرض بنسب متفاوته) وذلك بطريق غير مباشر. اما الأشعه فوق البنفسجيه والتي تأتي من الشمس فتسبب في ترابط بعض البروتينات في الحامض النووي في الوقت الذي لا يجب ان تكون كذلك مما يتسبب في خلل في الحامض النووي. بعض المعادن ذات الألياف مثل الـ asbestos تتسبب في تدمير مباشر للحامض النووي بسبب كبر حجمها.
    مواد كيميائيه مسرطنه مثل الـ Benzopyrene الموجود في سجائر الدخان و الـ vinyl chloride المستخدم في الصناعات البلاستيكيه حيث ترتبط جزيئاتها مع الحامض النووي متسببة في الخلل.
    مسرطنات بيولوجيه مثل الفايروسات او الباكتيريا حيث تتسبب في خلل في الخليه حتى تتحول الى خليه سرطانيه. من الأمثله على الفايروسات human papilloma virus حيث يتسبب في سرطان عنق الرحم، وفايروس الكبد الوبائي B (hepatitis B virus) والذي يتسبب في سرطان الكبد وهو اكثر انواع السرطان شيوعاً بين الرجال في المملكه العربيه السعوديه. ومن انواع الباكتيريا helicobacter pylori والذي يتسبب في سرطان المعده.

    يمر السرطان خلال نموه في ثلاث مراحل رئيسية :
    البداية (Initiation): هذه الخطوة الأولى نحو تكوين الورم حيث يبدأ على مستوى خليه بتغيير بسيط في عملها وطريقة التحكم في هذا العمل المواد التي تسبب هذا البداية تسمى مواد مسرطنة (carcinogens).
    التطور (Progression ) : يتكون الورم عن طريق خليه واحدة ويكون بنجاحها في النمو والانقسام على حساب الخلايا الأخرى ، وفي هذه المرحلة يمكن رؤيته ميكروسكوبياً

    الورم الإكلينيكي (Clinical) : هنا يكون الورم كبير الحجم وإذا لم يعالج فسيستمر بالنمو وتدمير الأنسجة المجاورة وربما الانتشار إلى أعضاء بعيدة .

    السرطان كما ذكرنا ليس مرض واحد، هو مجموعة امراض تختلف بإختلاف الخلايا التي ينشأ عنها.وبإختلافها عن بعضها فهي تختلف في تصرفاتها فبعضها سريع النمو وآخر بطئ ، بعضها سريع في الإنتشار وآخر لا ينتشر بسرعه. لكن كل نوع من هذه الأنواع له خواص متشابهه مع اختلاف المرضى.
    يختلف علاج السرطان بإختلاف نوع الورم او العضو المصاب. وبشكل عام فالطرق الرئيسيه لعلاج امراض السرطان هي الجراحه وذلك بإستئصال العضو او الأنسجه المصابه، العلاج الإشعاعي بإستخدام الأشعه لعلاج الورم، العلاج الكيميائي بإستخدام العقاقير الكيميائيه ولعلاج الهرموني وذلك بإستخدام الهرمونات لبعض انواع السرطان



    بعض أنواع السرطان


    اورام الدماغ:
    تعريف سرطان الدماغ:
    هو إنقسام غير طبيعي و غير منتظم لخلايا الدماغ سواء في المخ, المخيخ أو الحبل الشوكي و الذي يُسبب إنضغاط لأجزاء الدماغ الأُخرى و بالتالي فقدان لإحدى الحواس أو ضعفها.
    و أورام الدماغ الأولية ( أي التي منشأها الأصلي الدماغ) نادره جداً, بعكس أورام الدماغ الثانوية التي تكون ناتجة عن إنتشار المرض من أعضاء أُخرى بالجسم وصولاً إلى الدماغ.

    أعراضه:
    أورام الدماغ سواءً كانت حميدة او خبيثة تتسبب بأعراض متشابهة والتي تختلف بحسب مكان حدوثها من الدماغ. ومن هذه الأعراض:

    1. الصداع خاصةً الذي يصيب الشخص صباحاً.
    2. الغثيان و التقيؤ.
    3. حدوث تشنجات.
    4. ضعف بعض الأطراف كالعلوية أو السفلية.
    5. ضعف بعض الحواس أو تأثرها.

    أسبابه:
    ليس له أسباب معروفه حتى الآن.

    التشخيص:
    عمل أشعة مقطعية للرأس للتأكد من وجود ورم بعد عمل الفحص الإكلينيكي. كما ان فحص الجهاز العصبي مهم حتى يمكن معرفة مكان الإصابة في الدماغ.

    ومن الفحوص الأخرى التي يمكن اجراؤها هو حقن مادة ملونة في احد الشرايين المغذية للمخ ثم تصوير الرأس حيث تظهر كافة الشرايين هناك. وهذا الفحص يجرى عادةً إذا كان هناك نية لإجراء عملية جراحية لاستئصال الورم

    طرق العلاج:
    1. التدخل الجراحي لإستئصال الورم إذا كان موضعي لإزالة الضغط الواقع على الأجزاء الأُخرى. ولكن احياناً يكون من الصعب اجراء العملية اذا كان الورم قريب من مكان حيوي هام في المخ.

    2. العلاج الإشعاعي.

    3. العلاج الكيميائي مع ان الفائدة منه محدودة حيث ان العقاقير لا يمكنها الدخول الى المخ عن طريق الأوعية الدموية ولكن يمكن حقن العقار في السائل المخي الشوكي.

    الوقاية منه:
    لا يوجد طرق وقاية منه لعدم معرفة أسبابه أو العوامل المؤدية له.

    أهم انواع اورام الدماغ:
    • Gliomata
    • Glioblastoma Multiform
    • Astrocytoma
    • Acoustic Neurinoma
    • Meningioma
    • Pitutary Tumours
    • انتقالات ثانوية لأورام أخرى مثل سرطان الرئة او سرطان الثدي.


    سرطان الفم
    تعريف سرطان الفم:
    هو نمو غير طبيعي و غير متحكم به للخلايا المبطنة للتجويف الفمي.


    أعراضه:
    1. ظهور قرحة في الفم لا تندمل أو تنزف بسهولة.
    2. ظهور ورم أو مساحة صغيرة حمراء أو بيضاء بشكل دائم في الفم.
    3. صعوبة في المضغ أو البلع.
    4. إلتهاب الحلق.
    5. يكون هناك تحديد في حركة اللسان و الفكين أو الإحساس بضيق عند لبس طقم الأسنان الإصطناعية.
    6. نادراً ما يكون الألم أحد أعراض سرطان الفم في مرحلته المبكرة.


    أسبابه:
    1. التدخين و إستعمال التبغ (الذي يُمضغ و يُخزن في الفم).
    2. تناول القات.
    3. شرب الكحول, و بما أنه يكون في الغالب مصحوباً بإفراط في التدخين، فإن الجمع بين الإثنين يُشتبه في أنه يزيد من إحتمال الإصابة بسرطان الفم.
    4. تدخين السيكار و الغليون الذي يزيد من إحتمال الإصابة بسرطان الشفتين.

    التشخيص:
    أخذ عينه من الورم أو التقرح الموجود في الفم وفحصها تحت المجهر.

    طرق العلاج:
    1. التدخل الجراحي.
    2. العلاج الإشعاعي.


    الوقاية منه:
    1. الإبتعاد عن التدخين و كذلك تناول القات.
    3. الإبتعاد عن شرب الكحوليات.

    سرطان البلعوم الأنفي
    تعريف سرطان البلعوم الأنفي:
    هو نمو غير طبيعي و غير متحكم به للخلايا المبطنة للبلعوم الأنفي ( الذي هو التجويف الواقع في مؤخرة التجويف الأنفي و يوصل بين التجويف الأنفي ونهاية التجويف الفمي و وظيفته إيصال الهواء الداخل عن طريق الأنف إلى الأجزاء العليا من الجهاز التنفسي في عملية الشهيق و العكس في عملية الزفير). و هذا النمو يؤدي إلى إنسداد التجويف و من ثم الإنتقال إلى الأجزاء و الأغشية القريبة ثم الإنتقال عبر الغدد الليمفاوية الموجودة في الرقبة و أحياناً ينتشر الورم في أجهزة الجسم المختلفة خصوصاً العظام و الكبد .

    أعراضه:
    1. صداع.
    2. تغير في الرؤية.
    3. إنسداد في الأنف.
    4. نزيف من الأنف.
    5. تنميل في الوجه.
    6. آلآم في الرقبة.
    و ليس بالضرورة أن يشكو المريض من كل هذه الأعراض بل في أغلب الأحيان تكون الشكوى مختصرة على عرض أو عرضين . كما انه من المهم ان هذه الأعراض قد تظهر ايضاً في حالات التهاب البلعوم او اللوزتين.

    أسبابه:
    ليس له سبب محدد و لكن التدخين والكحول من اهم الاسباب المرتبطة بهذا النوع من السرطان.

    التشخيص:
    1. عمل أشعة مقطعية للرأس و الرقبة.
    2. أخذ عينه من الغشاء المبطن للبلعوم الأنفي.

    طرق العلاج:
    1. التدخل الجراحي إذا كان من الممكن إستئصال الجزء المصاب.
    2. العلاج الكيميائي.
    3. العلاج الإشعاعي.
    4. كما يجب إستشارة طبيب أسنان في حال لزم أخذ أية إحتياطات.

    الوقاية منه:
    لا يوجد طرق وقاية منه لكن الإمتناع عن التدخين وشرب الكحول يساهم في تقليل نسبة الإصابة.


    سرطان الرئة
    تعريف سرطان الرئه :
    هو نمو بعض خلايا الطبقة المبطنة للقصبة الهوائية بنسبة أسرع من المعدل الطبيعي و بشكل غير منتظم, مما يؤدي إلى تراكمها و حدوث تداخل في عملية إخراج المخاط، و تتطور بعض الخلايا المتضاعفة بسرعة و تصبح خبيثة. و هذه الخلايا تزاحم و تقضي على الخلايا الطبيعية، و تؤدي إلى إحتباس المخاط في الرئة. و تؤلف الخلايا السرطانية كتلة أو ورماً يسد القصبة الهوائية، و هو أحد الأسباب الرئيسية لموت الرجال و النساء في معظم البلدان الصناعية.


    أعراضه:
    1. ضيق في التنفس.
    2. صعوبة في إخراج البلغم من القصبة الهوائية.
    3. سعال مزمن.
    4. خروج دم مع البلغم.
    5. الم (نادراً).
    6. نقص كبير في الوزن دون سبب واضح مع اجهاد.
    7. صوت في الصدر اثناء التنفس (ازيز).
    8. صعوبة في البلع نتيجة ضغط الورم على المريء.

    أسبابه:
    1. التدخين، حيث ثبت أن المدخنين يتعرضون بسهولة أكثر من غيرهم لسرطان الرئة.
    2. إرتفاع نسبة التلوث في الهواء.

    التشخيص:
    1. عمل أشعة للصدر.
    2. فحص البلغم تحت المجهر.
    3. منظار للقصات الهوائية Bronchoscopy.
    4. اشعة مقطعية.
    5. اخذ عينة من الورم بواسطة ابرة.

    طرق العلاج :
    1. الإسئتصال الجراحي إذا كان ذلك ممكناً.
    2. العلاج الإشعاعي وذلك بتعريض مكان السرطان للأشعة السينية.
    3. العلاج الكيميائي مهم لبعض انواع سرطان الرئة كما انه يستخدم مع العلاجات الأخرى اذا كانت هناك انتقالات للسرطان خارج الرئة.

    الوقاية منه:
    1. الإبتعاد عن التدخين.
    2. فصل المصانع عن المدينه حيث يعيش السكان.


    سرطان الثدي
    تعريف سرطان الثدي :
    هو أحد اكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين النساء وهو يحدث غالباً بعد سن الخمسين ولكن هذا لا يعني أنه قد لا يظهر في سن مبكرة . أيضاً من المكن ظهور هذا المرض لدى الرجال ولكن بنسبة قليلة جداً مقارنة بالنساء.

    أسبابه:
    غير معروف لكن هنالك عوامل تساعد على زيارة احتمال الإصابة به منها وجود المرض في أحد الأقرباء ( لذلك على من أصيبت أمهاتهن أو أخواتهن بهذا الورم التعود على اجراء الفحص الذاتي).
    هناك احتمال زيادة نسبة الإصابة بالمرض عند النساء اللواتي كان أول حمل لهن بعد سن الثلاثين. ايضاً التدخين والإفراط في تناول الكحول هي من العوامل اللتي من المعتقد أن تكون مرتبطة بالمرض.

    أعراضه:
    ليس كل تغير في الثدي هو ورم وليس كل ورم هو خبيث ، لكن يجب عدم إهمال أي ورم أو تغير في شكل الثديين ومن المهم مراجعة الطبيب إذا لاحظت:
    • ظهور كتلة في الثدي
    • زيادة في سماكة الثدي أو الإبط
    • إفرازات من الحلمة
    • انكماش الحلمة
    • ألم موضعي في الثدي
    • تغير في حجم أو شكل الثدي
    علماً بأن بعض هذه التغييرات تحدث طبيعياً عند الحمل أو الرضاعة أو قبل الحيض وبعده عند بعض النساء .

    تكمن أهمية الكشف المبكر لسرطان الثدي بأن نسبة الشفاء تتجاوز 95% بإذن الله إذا كان الورم في مراحله الأولى .. لكن تأخير التشخيص يهبط بهذه النسبة إلى 25% فقط ..

    يتم التشخيص المبكر لسرطان الثدي باتباع الخطوات التالية :
    • الفحص الذاتي الشهري للثدي لمن تجاوزن سن الأربعين من النساء
    • التصوير الإشعاعي للثدي Mammography كل سنتين للنساء اللواتي تجاوزن الخمسين .

    طرق العلاج :
    هناك أربع طرق لعلاج هذا المرض فإما بالجراحة أو العلاج الكيميائي أو الا شعاعي أو الهرموني، قد يستخدم الطبيب طريقة أو اكثر من هذه الطرق وذلك تبعاً لطبيعة الورم حيث أن خطة العلاج تعتمد على نوع الورم وحجمه ومرحلتة وعمر المريضه وحالتها الصحية ،
    عادة يتم استئصال الورم أو كامل الثدي مع أو بدون العقد الليمفاوية في الإبط كمرحلة أولى ويتبع هذا علاج كيميائي وعلاج إشعاعي لبعض المريضات أو علاج إشعاعي فقط وذلك حسب الحالة.

    العلاج الكيميائي ( chemotherapy ): يتم العلاج الكيميائي باستخدام مجموعة مركبة من العقاقير الكيميائية والتي يكون تأثيرها على الخلايا السرطانية أقوى منه على الخلايا السليمة ، ويكون العلاج إما على شكل حقن في الوريد أو أقراص في الفم ، ومن آثار العلاج الجانبيه تساقط الشعر ، التقيؤ ، والاسهال لكن كل هذه الآثار مؤقته. أيضاً قد بسبب انخفاض عدد كريات الدم البيضاء ولذا يتم عادة فحص الدم بشكل مستمر وينصح بالابتعاد عن من يشكوا من أمراض معدية مثل الأنفلونزا إذا كان عدد كريات الدم البيضاء منخفضاً ..

    العلاج بالأشعة Radiation therapy - Radiotherapy : يتم العلاج بالأشعة باستخدام أشعة سينية مكثفة ذات طاقة عالية ، ويكون تأثير هذه الأشعة عالياً على الخلال السرطانية حيث أنها أكثر حساسية للإشعاع من الخلايا الطبيعية وتتعافى بصورة أبطأ ، ويكون العلاج عادة أما 20 أو 25 جلسة إشعاعية ( حسب الحالة) وكل جلسه تستمر لأقل من 10 دقائق علماً بأن العلاج نفسه خلال الجلسة قد لا يستغرق أكثر من دقيقتين .

    الآثار الجانبية المتوقعة للعلاج تكون عادة بسيطة منها
    • التهاب جلد منطقة العلاج ، عليه من الضروري عدم استخدام الصابون أو أي نوع من الكريمات على منطقة العلاج خلال فترة العلاج
    • الشعور بالإجهاد العام وفقدان الشهية ، كل هذه الآثار تحدث خلال الجلسات وتتلاشى عادةً بعد أسبوعين من نهاية العلاج .

    العلاج الهرموني ( Hormone Therapy ): هذا العلاج يبدأ بعد نهاية العلاج بالأشعة ويعطى لبعض المريضات اللاتي تجاوزن سن الخمسين .. ليس كل المريضات يحتجن للعلاج الهرموني علماً بأن هذه العلاج قد ليستمر مدى الحياة .


    سرطان المعدة
    تعريف سرطان المعدة:
    هو نمو غير طبيعي و غير متحكم به للخلايا المبطنة للجدار الداخلي للمعده.

    أعراضه:
    يصعب تشخيص سرطان المعدة فى مرحلة مبكرة و ذلك لطول الفترة بين ظهور السرطان و بداية الأعراض, و هي تشمل:
    1. إنتفاخ المعدة.
    2. فقدان الوزن.
    3. فقر الدم و الإعياء.
    4. ألم مستمر لا يستجيب للعلاج.
    5. قيء.

    أسبابه:
    1. وجود أورام حميدة بالمعدة.
    2. المعدة المتبقية بعد إستئصال المعدة الجزئي.
    3. إلتهاب المعده الذاتي autoimmune.
    4. الإصابة بعسر هضم طويل الأمد.
    5. وجود قرحة بالمعدة لا تُشفى.
    6. التكوين الجينى و لقد وُجد أن نسبة أعلى لسرطان المعدة تحدث فى الناس ذوى فصيلة الدم ( أ ).

    التشخيص:
    1. عمل اشعة للمعدة بعد شرب مادة ملونة بيضاء Barium.
    2. عمل منظار للمعدة.
    3. عمل أشعة فوق صوتية للبطن.
    4. اخذ عينة من الورم (خلال عمل المنظار) ودراستها تحت المجهر.

    طرق العلاج:
    1. التدخل الجراحي: و يكون إما بإستئصال جزئى للمعدة للسرطانات الموضعية أو بإستئصال المعدة التام فى حال السرطانات المنتشرة.

    2. العمليات الجراحية الملطفة: مثل عمل توصيلة معدنية, و يمكن تخفيف المعاناة عند حالات إنسداد الفؤاد المعدى بوضع أنابيب بلاستيكية عبر الورم.

    3. العلاج الكيميائي يستخدم بشكل محدود للقضاء على الإنتقالات السرطانية في الأعضاء الأخرى.

    الوقايه منه:
    1. الإبتعاد عن مسببات قرحة المعدة ألا و هي التدخين, شرب الكحول, شرب القهوة بكثرة, أكل التوابل الحاره بإستمرار, كثرة الإنفعال الشديد.


    سرطان البنكرياس
    تعريف سرطان البنكرياس:
    هو نمو غير طبيعي و غير متحكم فيه لخلايا البنكرياس, و يكون سواء في رأس البنكرياس أو جسمه أو ذيله.

    أعراضه:
    لا يوجد له أعراض معينة و هذا السبب في صعوبة تشخيصه, و لكن قد يكون أحياناً مُتخفي على صورة إلتهاب في المرارة, و آلآم في أعلى البطن مصحوبة بحصى بالمرارة.

    أسبابه:
    يُعتقد أن هناك مادة في الجسم تلعب دوراً في نشوء و نمو و إستمرار الخلايا السرطانيه للبنكرياس و هي NF-Kappa B. كما يعتبر ادمان الكحول والتهابات البنكرياس من الاسباب المهمة في حدوثه.

    التشخيص:
    1. عمل أشعه فوق صوتية للبطن.
    2. عمل أشعة مقطعية للبطن.

    طرق العلاج:
    1. الإستئصال الجراحي في 10% إلى 15% من الحالات فقط.
    2. العلاج الكيميائي جميسيتابين (Gemzar ).

    الوقاية منه:
    لا يوجد طرق وقاية منه.


    سرطان الكبد
    تعريف سرطان الكبد:
    هو نمو غير طبيعي و غير منتظم لخلايا الكبد في حال كان الورم أولي, أما إذا كان ثانوي فإنه يكون منتشر من عضو آخر بالجسم وصولاً للكبد.

    أعراضه:
    1. إصفرار الجسم و مقلة العين.
    2. آلام في أعلى البطن.
    3. فقدان الشهية و الوزن.
    4. الغثيان و التقيؤ.
    5. إرتفاع في درجة الحرارة.
    6. إحساس بتعب و خمول.

    أسبابه:
    1. الإصابة بالإلتهاب الكبدي الفيروسي بي أو سي.
    2. شرب الكحول بكثرة.

    التشخيص:
    1. عمل أشعة مقطعية للبطن.
    2. عمل تصوير بالأشعة المغناطيسية.
    3. تحليل دم.
    4. الفحص بالجاليوم المشع وهو مهم للتمييز بين الأورام والأمراض الأخرى التي قد تصيب الكبد.
    5. اخذ عينة من الورم ودراستها تحت المجهر.

    طرق العلاج:
    1. التدخل الجراحي إذا كان المرض موضعي أو في أحد فصوص الكبد.
    2. العلاج الكيميائي عن طريق الوريد أو مباشرة إلى شريان الكبد الأساسي.
    3. العلاج الإشعاعي كعلاج تلطيفي.
    4. علاج الورم بالتجميد.
    5. زراعة الكبد.

    الوقاية منه:
    1. عدم التعرض للإلتهاب الكبدي بي أو سي و ذلك عن طريق أخذ الحيطة عند نقل الدم, و بعدم إستخدام حقن أُستخدمت من قبل. والأهم بأخذ اللقاح الخاص بإلتهاب الكبد الوبائي.
    2. الإبتعاد عن شرب الكحول.


    سرطان القولون والمستقيم
    تم كتابة المقالة بواسطة د. ملك بخاري

    تعريف سرطان القولون و المستقيم Colon & Rectum Cancer:
    تبدأ جميع أنواع سرطان القولون و المستقيم بسليلات مخاطية حميدة. و تتكون هذه الأورام غير الخبيثة في جدار الأمعاء الغليظه و قد يكبر حجمها في نهاية المطاف و تتحول إلى سرطان. و إستئصال السليلات الحميدة هو أحد نواحي الطب الوقائي الذي يُحقق نتائج طيبة.

    أعراضه:
    1. حدوث نرف من المستقيم.
    2. تغيرات في عادات الأمعاء مثل الإمساك أو الإسهال. ( تظهر هذه الأعراض أيضا عند الإصابة بأمراض أخرى، لذا ينبغي أن تجرى فحوص شاملة إذا حدثت مثل هذه الأعراض).
    3. ألم البطن.
    4. نقص الوزن و هي أعراض تظهر في وقت متأخر عادة و هي تشير إلى إحتمال إنتشار المرض.

    أسبابه:
    1. وجود سرطان القولون و المستقيم و السليلات المخاطية في التاريخ العائلي.
    2. إصابة الشخص بإلتهاب القولون التقرحي و السليلة القولونية أو بالسرطان في أعضاء أخرى، لا سيما الثدي و الرحم.
    3. هناك إعتقاد أن البواسير يؤدي إلى الإصابة بسرطان القولون و هو إعتقاد خاطيء.
    ملاحظه:
    البواسير قد تُظهر أعراضاً شبيهة بالسليلات المخاطية أو سرطان القولون, فإذا ظهرت مثل هذه الأعراض يجب التوجه إلى الطبيب لفحصها وتقييمها، ويفضل أن تراجع أخصائي جراحة ليقوم بالكشف و إجراء بعض التحاليل و منظار للقولون.

    التشخيص:
    1. منظار كامل للقولون .
    2. عمل أشعه فوق صوتيه عن طريق فتحه الشرج لأورام المستقيم.
    3. عمل أشعه مقطعيه للبطن و الحوض مع ضرورة إستعمال الصبغة للوريد والأمعاء .
    4. عمل أشعه مغناطسيه للحوض ( إن توفرت).

    طرق العلاج:
    1. أورام القولون: إستئصال الورم و الغدد اللمفاوية المجاورة. و بعد الشفاء من العملية و الإطلاع على نتيجة الفحص المجهري قد يُعطى للمريض علاج كيماوي إذا انتشر الورم للغدد الليمفاويه.

    2. أورام المستقيم: معظم الحالات تحتاج إلى علاج كيميائي و إشعاعي وقد يُعطى المريض علاج كيميائي بعد العملية إذا إنتشر الورم للغدد الليمفاوية. و الطريقة المُثلى لإجراء العملية الجراحية هي إستئصال المستقيم مع المنطقة المحيطة به التي هي الدهون المحيطة بالمستقيم و يتم إخراجها كجزء واحد بعد ذلك و يوصل القولون بالقناة الشرجية حسب موقع الورم.

    يستعيد نحو 80-90% من المرضى عافيتهم بصورة تامة إذا تم إكتشاف السرطان و علاجه في المراحل المبكرة. و لكن نسبة الشفاء تنخفض إلى 50% أو دون ذلك إذا تم التشخيص في مرحلة متأخرة. وكنتيجة لما توصلت إليه التقنية الحديثة فإن أقل من 5% من جميع مرضى سرطان القولون والمستقيم يحتاجون إلى إجراء فتحة مفاغرة (فتحة تصريف صناعية يتم إستحداثها من القولون جراحياً).

    الوقاية منه:
    1. إزالة السليلات الحميدة بواسطة تنظير القولون, بالإضافة إلى القيام بفحص دقيق و شامل للأمعاء الغليظة.

    2. قد يلعب النظام الغذائي دوراً هاماً في منع الإصابة بسرطان القولون و المستقيم. و على حد علمنا فإن الغذاء قليل الدهون الغني بالألياف هو الطريقة الغذائية الوحيدة التي قد تقي الإنسان من الإصابة بسرطان القولون و المستقيم.

    3. يجب ملاحظة التغيرات التي تطرأ في عادات الأمعاء و التأكد من إجراء فحص للأمعاء ضمن الفحص الطبي المنتظم الذي يجرى عادة حالما أصبح الشخص من فئة الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض.


    سرطان المثانة البولية والحالب
    تعريف سرطان القناة البولية Bladder Cancer:
    هو نمو غير متحكم به و غير منتظم للخلايا المبطنه للحالب أو للمثانه البولية و الذي ينتج عنه تراكم للخلايا و بالتالي إنسداد للحالب.

    أعراضه:
    1. وجود دم مع البول.
    2. الإحساس المتكرر بالحاجة إلى التبول و عدم القدرة على ذلك.
    3. الألم في الظهر او البطن مصحوبة بتقلصات في الحالب.
    4. ضعف في قوة خروج البول مع حرقان شديد.
    5. انيميا ونقص في الوزن.
    6. اجهاد سريع.

    أسبابه:
    1. التدخين.
    2. الإصابة بإلتهابات الجهاز البولي المتكرره.
    3. الإصابة بالبلهارسيا.
    4. التعرض لمادة الأنيلين المُستخدمه في الأصباغ و الطباعة.

    التشخيص:
    1. فحص البول.
    2. عمل أشعة فوق صوتية للمثانه.
    3. عمل أشعة سينية للبطن و الظهر.
    4. عمل أشعة بالصبغة.
    5. عمل منظار للمثانة.
    6. اخذ عينة للورم ودراستها تحت المجهر.
    7. عمل اشعة مقطعية.

    طرق العلاج:
    1. التدخل الجراحي: و يكون إما بإستئصال الورم أو الحالب المُصاب أو في الحالات الشديدة إستئصال المثانه البولية.
    2. العلاج الكيميائي.
    3. العلاج الإشعاعي.

    الوقاية منه:
    1. الإبتعاد عن التدخين.
    2. علاج إلتهابات المسالك البولية و عدم إهمالها.
    3. أخذ الحيطة من عدم الإصابة بالبلهارسيا.
    4. أخذ الحيطة عند التعرض للأصباغ و الطباعة.


    سرطان المبيض
    تعريف سرطان المبيض:
    تبدأ خلايا المبيض في النمو بطريقة غير منتظمة و ذلك يؤدي إلي حدوث أورام المبيض الحميدة أو السرطانية .
    و معظم سرطانات المبيض تنمو في القشرة الخارجية التي تغطي المبيض، و بعضها ينمو في الخلايا التي تقوم بإفرازات البويضات و البعض الآخر ينمو في الأنسجة التي تقوم بإفراز الهرمونات.

    أعراضه:
    1. وجود ورم بالبطن مع ألم .
    2. إنتفاخ و عسر هضم و غثيان .
    3. نقص في الوزن غير معروف السبب.
    4. الإحساس بضغط على المثانة و الأعضاء الموجودة في منطقة البطن.
    5. تغير في طبيعة حركة الأمعاء مثل إمساك أو إسهال.

    أسبابه:
    1. وجود سرطان الثدي أو المبيض في التاريخ العائلي.
    2. عدم الحمل و عدم الإرضاع.
    3. إستخدام عقاقير لعلاج العقم لفترة طويلة من الزمن.
    4. التعرض لكمية كبيرة من هرمون الجونادوتروبين الذي يُحفز المبيض على إنتاج الإستروجين الذي يقوم بدوره على تحفيز خلايا المبيض على الإنقسام الذي قد يُصبح غير منتظم.

    التشخيص:
    1. الفحص المهبلي و فحص المستقيم و البطن.
    2. عمل أشعة فوق صوتية للحوض.
    3. فحص الدم مهم جداً لتشخيص المرض حيث ترتفع نسبة عامل بروتيني يُسمى CA 125 في الدم بنسبة كبيرة في السيدات اللاتي يصبن بسرطان المبيض.
    4. عمل منظار من خلال البطن وأخذ عينة لفحصها تحت المجهر.
    5. عمل أشعة مقطعية.

    طرق العلاج:
    1. التدخل الجراحي و ذلك بإستئصال المبيضين و قناة فالوب و الرحم و الغدد الليمفاوية المجاورة و جزء من الغشاء الدهني في الحوض المحيط بالمبيضين.
    2. العلاج الكيميائي.
    3. العلاج الإشعاعي.


    سرطان بطانة الرحم
    تعريف سرطان بطانة الرحم:
    هو نمو غير منتظم للخلايا المبطنة للرحم و التي قد تتحول فيما بعد لسرطان.

    أعراضه:
    1. نزيف شديد و مستمر لمدة طويلة للسيدات فوق سن الأربعين.
    2. ألم أسفل البطن و تقلصات في منطقة الحوض.
    3. نزيف رحمي غير عادي مع تغيرات في الدوره الشهرية و قد يكون على شكل نزف مهبلي للسيدات بعد سن إنقطاع الطمث.

    أسبابه:
    1. السمنة .
    2. إرتفاع ضغط الدم .
    3. تعدد الحويصلات في المبيضين .
    4. مرض السكر.
    5. بدء الدورة الشهرية مبكراً و تأخر سن إنقطاع الطمث.
    6. السيدات اللاتي لا يحملن علي الإطلاق و اللاتي يصبن بالعقم لأي سبب و لا تستطعن الحمل.
    7. السيدات اللاتي أصبن من قبل بأورام ليفية بالرحم.
    8. زيادة مستوي هرمون الإستروجين و ذلك بتناول هرمونات الاستروجين الصناعية في علاج أعراض سن إنقطاع الطمث.
    9. أنيميا نتيجة إستمرار حدوث نزيف رحمي .

    التشخيص:
    1. فحص مهبلي لفحص الرحم من حيث الحجم و الشكل و فحص الأعضاء المجاورة .
    2. إجراء عملية توسيع لعنق الرحم و أخذ عينة من الغشاء المبطن لجدار الرحم و فحصه معملياً.
    3. عمل اشعة مقطعية.

    طرق العلاج :
    1. التدخل الجراحي: و ذلك بإستئصال الرحم و قناة فالوب و المبيضين و الغدد الليمفاوية المجاورة.
    2. العلاج الكيميائي.
    3. العلاج الإشعاعي.

    الوقاية منه:
    1. فحص طبي دوري مستمر بعد سن الأربعين .
    2. عندما تعالج السيدة بهرمون الإستروجين و تشعر بأي من الأعراض السابقة عليها باستشارة الطبيب على الفور.


    سرطان عنق الرحم
    تعريف سرطان عنق الرحم:
    يحدث سرطان عنق الرحم عندما تبدأ خلاياه في التغيير من طبيعتها و وظيفتها نتيجة تدمير الخلايا و هذه الحالة تؤدي إلي تعثر نمو هذه الخلايا بصورة طبيعية و حدوث السرطان الذى يمتد تأثيره إلي الأنسجة المجاورة.
    وعندما تبدأ هذه التغيرات السرطانية فى الحدوث تكون محدوده في الطبقة الخارجية من عنق الرحم لمدة تتراوح من 2 - 10 سنوات قبل أن تبدأ في مهاجمة الطبقة العميقة من عنق الرحم و بعد ذلك تبدأ فى مهاجمة الأنسجة و الأعضاء المجاورة للرحم و المثانة و المستقيم .

    أعراضه:
    1. إفرازات مهبلية قد لا يكون لها لون أو مصحوبة بدماء و غير مصحوبة بحكه.
    2. نزيف دموي بعد الممارسة الجنسية.
    3. الم خلال الممارسة الجنسية.

    أسبابه:
    1. التدخين .
    2. إستعمال حبوب منع الحمل لفترة طويلة .
    3. تعدد الممارسات الجنسية غير الشرعية .
    4. الإصابة بالهربس او السفلس.

    التشخيص:
    1. أخذ عينة من عنق الرحم وفحصها معملياً للتأكد من وجود خلايا سرطانية من عدمه.
    2. تصوير الجهاز البولي مع استخدام مادة ملونة Barium.
    3. تصوير القولون مع استخدام مادة ملونة Barium.
    4. عمل اشعة مقطعية.

    طرق العلاج:
    1. التدخل الجراحي بإستئصال عنق الرحم و أحياناً الرحم.
    2. العلاج الإشعاعي خارجي وداخلي لعنق الرحم.

    طرق الوقاية:
    1. التوقف عن التدخين .
    2. الإقلال من إستعمال حبوب منع الحمل لفترة طويلة.
    3. عدم ممارسة الإتصال الجنسي غير الشرعي لتجنب الإصابة بالفيروسات التي قد تدمر خلايا عنق الرحم.
    4. القيام بعمل فحص مهبلي دوري لتشخيص أية تغيرات قد تحدث في عنق الرحم مبكراً.


    سرطان الخصية
    تعريف سرطان الخصية:
    يوجد شكلان للأورام الخبيثة في الخصية, الأورام المنوية( Seminomas) و الأورام الغير منويه " الجينيه" (Teratomas). و تبدأ الخلايا بإنقسام غير منتظم و الذي لا يمكن التحكم فيه مما يؤدي إلى وجود الورم.
    الأورام المنوية 60% تنشأ من خلايا القنوات المنوية و هي تحصل عادةً ما بين السن 30-40 عاماً، وهي بطيئة النمو نسبياً, و يكون الورم صلباً و تختلف الخلايا من خلايا منوية جيدة التمايز إلى خلايا دائرية غير متمايزة.
    أما الأورام الجنينية 40% فهي تحدث في فئة العمر الأصغر و ذروة الحدوث ما بين 20-30 سنة, و الأصل الدقيق لنشؤها غير معروف، و لكن يظن أنها تنشأ من خلايا منوية أقل تمايزاً و لديها مظهر كيسي واضح، وكانت تسمى في السابق مرض التليف الكيسي.

    أعراضه:
    1. تظهر أورام الخصية عادةً على شكل خصية متورمة غير مؤلمة و قاسية، و قد تحوي أحياناً سائلاً مدمى.
    2. نادراً يظهر إنتفاخ متزايد بسرعه و مؤلم و الذي يُشخص خطأ على أنه إلتهاب بالخصية.
    3. يظهر أحياناً كتلة بطنية نتيجة إصابة العقد الليمفاوية البطنية، أو تضخم العقد الليمفاوية الرقبية.

    أسبابه:
    ليس له سبب معروف ولكن من العوامل التي تزيد من نصبة الإصابة هي عدم نزول الخصية من البطن الى الصفن بعد الولادة.

    التشخيص:
    1. عمل أشعة فوق صوتية.
    2. عمل أشعة مقطعية للبطن و الحوض.
    3. تحليل دم لمعرفة مستوى علامات الورم AFP و HCG.

    طرق العلاج:
    1. التدخل الجراحي: بإستئصال الخصية بعد أخذ عينه منها في غرفة العمليات و إرسالها للفحص كعينة مُجمدة وعند التأكد من وجود الورم يتم إستئصالها.
    2. العلاج الإشعاعي للأورام المنوية.
    3. العلاج الكيميائي للأورام الجينية.


    سرطان الدم
    تعريف سرطان الدم :
    هو نوع من السرطان الذي تنمو فيه خلايا الدم البيضاء و تتكاثر بصورة لايمكن التحكم فيها و يسمى أيضاً بمرض (إبيضاض الدم)، حيث تنمو خلايا الدم البيضاء الشاذة و تغزو الأنسجة و الدم، و يتوقف معها نخاع العظم عن إنتاج الخلايا الطبيعية مما يؤدي إلى فقر الدم.

    أعراضه:
    1. تضخم الطحال.
    2. تضخم الكبد مع تضخم بالغدد اليمفاوية.
    3. فقر الدم و سهولة الإصابة بأية إلتهابات.
    4. نزيف سريع من أية مكان بالجسم و خاصةً اللثة.
    5. تكرار حدوث العدوى.

    أسبابه:
    1. التعرض للمواد الصناعية مثل البنزين.
    2. التعرض للعقاقير الكيميائية.
    3. التعرض لمعدلات كبيرة من الإشعاع.
    4. الإصابة ببعض الفيروسات في عمر الطفوله.
    5. وجود بعض الإضطرابات الوراثية كما في الأطفال المصابون بمتلازمة دوين Down’s Syndrome.
    6. وجود خلل في الكروموسومات.

    التشخيص:
    1. عمل تحليل دم و يكون خاصةً لفحص خلايا الدم البيضاء.
    2. أخذ عينه من النخاع العظمي.
    3. أخذ عينه من السائل الدماغي الشوكي عن طريق إبرة بين الفقرات الظهرية.

    طرق العلاج:
    1. العلاج الكيميائي.
    2. العلاج الإشعاعي لكامل الجسم.
    3. الخضوع لعملية زرع نخاع العظم.

    طرق الوقاية:
    أخذ الحيطة من عدم التعرض للإشعاعات او التعرض للمواد الكيميائية المسببة للسرطان.

    أنواعه:
    1. سرطان الدم اللمفاوي الحاد Acute Lymphocytic Leukemia (ALL).
    2. سرطان الدم اللمفاوي المزمنChronic Lymphocytic Leukemia (CLL)
    3. سرطان الدم الحبيبي الحادAcute Myeloid Leukemia (AML) .
    4. سرطان الدم الحبيبي المزمنChronic Myeloid Leukemia (CML) .


    سرطان الغدد اللمفاوية
    تعريف سرطان الغدد الليمفاوية:
    هي أورام تنشأ على حساب الخلايا المناعية الليمفاوية و تقسم الليمفوما إلى نوعين رئيسين و هما داء هودجكن و غير هودجكن و يبدو أن هذه الأورام في إزدياد مستمر و خاصة في المنطقة العربية و حوض المتوسط مما يشير إلى أسباب بيئية مساعدة لزيادة الحدوث و تعد ليمفوما هودجكن الأكثر توارداً فهي تحدث بنسبة تقارب 75% من الليمفوما و هي الأخطر و كثيراً ما تكون الإصابات في الفئات الشابة في عمر ما حول سن البلوغ .

    أعراضه:
    1. إرتفاع دراجه الحرارة و التعرق و خاصةً الليلي.
    2. نقص الوزن الذي يزيد عن 10% خلال ستة أشهر.
    3. تضخم في أي تجمع للغدد الليمفاوية غالباً في الرقبة و الذي يكون بلا ألم.
    4. أعراض إنتشار المرض و التي تتمثل في الضغط على الأعضاء الأُخرى كصعوبة البلع إذا كانت في الغدد الرقبـية التي حول المريء.
    5. ارهاق وضعف عام.

    أسبابه:
    1. الإصابة بفيروس إبستان بار (Epstein Barr Virus).
    2. التعرض للمواد الكيميائية.

    التشخيص:
    1. الفحص الإكلينيكي.
    2. تحليل دم للإطلاع على نسبة الخلايا الليمفاوية.
    3. فحص وظائف الكبد.
    4. أخذ عينة من الغدد الليمفاوية المتضخمة و فحصها تحت المجهر.
    5. عمل اشعة للصدر.
    6. عمل أشعة مقطعية للصدر والبطن.

    طرق العلاج:
    1. العلاج الكيميائي.
    2. العلاج الإشعاعي.

    طرق الوقاية:
    أخذ الحيطة من عدم التعرض للمواد الكيميائية.


    أورام العظام
    تعريف سرطان العظام:
    هناك نوعان لسرطان العظام, سرطان العظام الأولي الذي ينشأ في العظم ذاته: و هو تضخم يظهر في أي جزء من العظم و يُسمى ورم خبيث في النسيج الضام و هو عبارة عن سرطانات تتكون و تسيطر على العظم و الغضروف و العضلة أو النسج الليفي أو النسج الدسمة أو العصبية.
    سرطان العظام الثانوي: هو السرطان الذي ينتشر من الموضع الأصلي للورم (الثدي، الرئتين، إلخ..) إلى مكان آخر من الجسم، و يمكن أن تتجزأ الخلايا السرطانيـة عن الورم الأصلي و تنتقل عبر كامل الجسم عن طريق الدم أو الجهاز الليمفاوي (رغم أن معظم الخلايا السرطانيـة تنتقل عبر مجرى الدم) و عندما يحدث ذلك يمكن أن تلتصق بموضع جديد من الجسم و تبدأ بالنمو محدثة أوراماً جديدة في المكان الجديد.

    أعراضه:
    1. آلآم في العظام.
    2. تضخم العظام.
    3. سهولة كسر العظام في مناطق المفاصل.
    4. الإعياء و فقر الدم.
    5. إرتفاع الحرارة.
    6. فقدان الوزن.

    أسبابه:
    1. التعرض للمواد الكيميائية و الإشعاع.
    2. الإصابة بورم حميد بالعظام من قبل.

    التشخيص:
    1. عمل أشعة سينية لمكان الورم.
    2. عمل أشعة مقطعية.
    3. عمل أشعة الرنين المغناطيسي.
    4. أخذ عينة من الورم و فحصها كعينة مُجمدة.

    طرق العلاج:
    1. التدخل الجراحي: بإستئصال مكان الورم.
    2. العلاج الكيميائي.
    3. العلاج الإشعاعي.

    طرق الوقاية:
    أخذ الحيطة من عدم التعرض للإشعاعات و المواد الكيميائية.


    سرطان الجلد
    تعريف سرطان الجلد:
    هناك ثلاثة أنواع من الأورام الخبيثة التي تصيب الجلد و هي :ورم الخلية القاعدية – سرطان الخلية الحرشفية – الملانوما.
    النوع الشائع هو ورم الخلية القاعدية و يبدأ على هيئة نتوء أو تورم وردي صغير يكبر ببطء، و يغزو الأنسجة السليمة المحيطة به و لكنه لاينتقل.
    و سرطان الخلية الحرشفية فيبدأ على شكل تضخم في الجلد أو نتوء و تورم ثم يتآكل و يكون قرحة ذات قشرة، وهذا النوع ينتقل في بعض الحالات.
    أما النوع الثالث وهو الملانوما, أخطر أنواع سرطان الجلد، لأنه كثيراً ما ينتقل و يسبب العدوى في مكان آخر، و هو يبدأ على هيئة شامة أو هالة و تحك أو تلتهب و تكبر ثم تكون قشرة و تنزف، وقد يظهر حول الشامة مساحة حمراء أو بقع بنية أو حلقة بيضاء ، وقد يكون الورم مسطحاً أو مرتفعاً عن سطح الجلد و يختلف في الحجم و اللون.

    أعراضه:
    ظهور نتوءات أو شامات على الجلد.

    أسبابه:
    1. التعرض للأشعة الفوق بنفسجية الآتية من الشمس و ذلك عن طريق حمامات الشمس أو للذين يتطلب منهم عملهم ذلك.
    2. كثرة التعرض للأشعة السينية.

    التشخيص:
    أخذ عينة من النتوء أو الشامه التي ظهرت على الجلد و فحصها تحت المجهر.

    طرق العلاج:
    1. التدخل الجراحي بإستئصال الجزء المصاب.
    2. العلاج الإشعاعي.

    طرق الوقاية:
    1. عدم التعرض للشمس خاصةً في أوقات الظهيرة.
    2. إستخدام كريم واقي من الشمس.
    3. شرب شاي بالليمون لأنه على حسب بعض الدراسات يُقلل من الإصابة بسرطان الجلد.

    العلاج الاشعاعي

    هذه معلومات عامة عن علاج الأورام بالأشعة وهي تنطبق على بعض مرضى السرطان وليس جميعهم.


    تستخدم الأشعة السينية المعروفة ب ( X - RAYS ) للعلاج بالأشعة ، والأشعة السنية اصبح لها دور كبير في عالم الطب في مجالات الفحص والعلاج مع ما لاستخدام الأشعة من مخاطر والتي قد تكون صغيرة مقارنة بالفوائد المرجوة منها طبياً ..
    ورغم أن الأشعة المستخدمة للعلاج هي نفسها التي تستخدم لأغراض التصوير (مثل أشعة الصدر) إلا أنه يستخدم أجهزة مختلفة لغرض العلاج يكون بمقدورها إنتاج أشعة أقوى .. وهي مثل أشعة التصوير غير مؤلمة .. ولا يحس بها المريض ..
    أغلب مرضى السرطان يعالجون بواسطة العلاج الإشعاعي.. والذي من الممكن أن يعطى من خارج الجسم – وهو الغالب- وذلك بوضع المريض قرب جهاز العلاج أو من داخل الجسم ويكون بوضع مواد مشعة في منطقة الورم المراد علاجه ..



    تعمل هذه الأشعة على تدمير خلايا السرطان في منطقة العلاج وهي أيضاً تؤثر في الخلايا السليمة والتي لها ميزة إصلاح نفسها بسرعة .. ولهذا السبب فان العلاج الإشعاعي يقسم على جلسات يومية خمسة أيام في الأسبوع من السبت إلى الأربعاء .. هذا التقسيم إلى جلسات يعطي الخلايا السليمة الفرصة لتتعافي وتصلح نفسها وهذا يساهم في تقليل الآثار الجانبية للعلاج ..
    تعتمد الجرعة اللازمة للعلاج وعدد الجلسة على عدد من العوامل منها:-

    نوع الورم
    موقع الورم
    عمر المريض
    صحة المريض بشكل عام.

    ولهذا السبب فان كل مريض يكون له خطة علاج لوحدة قد تختلف حتى عن خطط علاج مرضى اخرين لديهم نفس نوع الورم ..



    تخطيط العلاج (التخطيط) Simulation :-


    أول خطوة للعلاج هو التخطيط حيث أما يقوم الدكتور بوضع علامات على المنطق المراد علاجها مباشرة أو بأخذ مقاييس وصور أشعة وذلك بجهاز "المشباة" وسمى كذلك لأن حركته وطريقة عملة تشبه الأجهزة المخصصة للعلاج ولكنه لا يعطي العلاج ولكن يأخذ صور أشعة حتى يتم التأكد من منطقة العلاج وتحديد الوضع المناسب للمريض عند العلاج ..
    يستغرق التخطيط في الغالب حوالي 45 دقيقة ومع أن المريض يكون في وضعيه غير مريحة إلا أنه من الضروري أن يكون المريض ثابتاً خلال هذه العملية حتى يتم تسجيل القياسات بدقة لأهمية هذه المعلومات خلال جلست العلاج..

    أحيانا يكون هناك حاجة لأخذ أشعة مقطعية لمنطقة العلاج .. كمرحلة ثانية من التخطيط يتبعها مرحلة ثالثة وأخيرة حتى يتم التأكد من منطقة العلاج والأعضاء المجاورة لها .. وهذا التخطيط ( بالأشعة المقطعية) لا يحتاجه إلا بعض المرضى ..
    عند تحديد منطقة العلاج توضع علامات حبر على الجلد توضح المكان المحدد للعلاج .. وهذه العلامات تستخدم بواسطة أخصائي العلاج بالأشعة أثناء تلقي المريض العلاج .. أحياناً يكون هنالك حاجة لوضح علامات دائمة (وشم) ولكنها تكون صغيرة للغاية

    غرفة صب الأقنعة Mould room :-

    يعتمد العلاج الإشعاعي على قياسات دقيقة جداً .. ولبعض أجزاء الجسم يكون هناك حاجة إلى صنع أقنعة بلاستيكية يقوم المرضى بارتدائها خلال مرحلتي التخطيط والعلاج وهم غالباً المرضى الذين يتلقون علاجاً لمنطقة الرأس أو/ والرقبة حيث يساعد القناع على تثبيت الرأس أثناء العلاج .. أيضا يمكن وضع علامات التخطيط على القناع بدلاً من الجلد في هذه الحالة
    تجهيز القناع يكون فقط لمرضى الرأس والرقبة ويتم ذلك قبل تخطيط العلاج حيث سيستخدم القناع خلال التخطيط وخلال جلسات العلاج ..


    مرحلة العلاج Treatment :-
    يشعر بعض المرض بقلق وخوف عند بدء العلاج وخصوصاً في الجلسة الأولى .. وهذا القلق أو الخوف طبيعي يزول بسرعة بعد تعود المريض على الجلسات وعلى الفريق المعالج ..

    العلاج بالأشعة ليس مؤلماً وهو غالبا ما يستغرق أقل من 15 دقيقة علما بأن معظم هذا الوقت يُستغرق في وضع المريض في نفس الوضعية التي كان عليها عند التخطيط للعلاج .. حيث أن فترة تلقي العلاج ( تشغيل الجهاز) قد لا تستغرق أكثر من 4 دقائق ..
    بعد أن يصبح المريض في وضعه الصحيح على سرير العلاج ( نفس الوضعية عند التخطيط ) يوجه الجهاز إلى منطقة العلاج باتجاه معين .. ثم يخرج أخصائي العلاج الإشعاعي من الغرفة لتشغيل الجهاز حيث يكون المريض لوحدة داخل غرفة العلاج وتتم متابعته من خلال دائرة تلفزيونية مغلقة .. وعليه فمن المهم أن يبقى المريض ساكناً طوال فترة الجلسة ..
    غالبا ما يتم علاج الجزء المصاب بتركيز الأشعة عليه من أكثر من اتجاه مثل من اليمين ، من اليسار ومن الأعلى حتى يصل أكبر قدر من الأشعة بدون إلحاق الضرر بالأعضاء المحيطة به ..



    الآثار الجانبية Side Effects :-
    كما أن الأشعة تقوم بتدمير الخلايا السرطانية فان لها تأثيرات على الخلايا السليمة مما يسبب ظهور بعض الآثار الجانبية . من المهم معرفة أن هذه ، الآثار الجانبية قد يحدث بعض منها لبعض المرضى وقد لا تحدث إطلاقاً منها تهيّج/إحتقان الجلد ، فقدان الشهيه والإرهاق.


    التغييرات في الدم :-
    يحدث أحياناً أن تؤثر الأشعة على تعداد كريات الدم والصفائح بالجسم ، وغالباً ما يطلب من المريض عمل فحوصات أسبوعية لتعداد الدم، فإذا ما حدث وانخفض فإن المريض يشعر بإرهاق عام وعليه فقد يكون من الضروري في مثل هذه الحالات إراحة المريض عدد من الأيام حتى يعود تعداد الدم للوضع الطبيعي أو نقل دم لذلك المريض..


    العلاج الإشعاعي لمنطقة الرأس والرقبة:-
    العلاج بالأشعة لمنطقة الفم يجعل الأسنان معرضة للتسوس بشكل أكبر .. لذا من المهم الاهتمام بها خلال وبعد الجلسات .. غالباً ما يطلب من المريض مراجعة طبيب أسنان قبل بدء الجلسات إذا كانت منطقة الفم معرضة للأشعة .. يجب على المريض تنظيف الأسنان في الصباح والمساء وبعد كل وجبه باستعمال فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان يحتوى على الفلورايد ..

    أ‌) التهاب و/أو تقرّح الفم : بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من بدء العلاج يبدأ الفم بالتقرح حيث أن الغشاء الداخلي المبطن للفم حساس جداً للأشعة ، أيضاً الخلايا المنتجة للعاب قد ينخفض أو يتوقف إنتاجها مما يجعل عمليتي مضغ الطعام وبلعه متعبة ومؤلمة وقد يساعد تناول أطعمة لينه مثل الشوربة والبيض المقلي والحليب واللبن ..
    من المهم جداً المحافظة على نظافة الأسنان خلال العلاج وحتى وأن كان الفم ملتهباً ، ويجب تنظيف الأسنان باستخدام فرشاة أسنان ناعمة في الصباح والمساء وبعد كل وجبة .. أيضاً يمكن استخدام بيكاربونات الصوديوم كغسول للفم أربع مرات في اليوم على الأقل ..
    ‌ب) تغيّرات في حاسة التذوق: يلاحظ بعض المرضى تغيّر في حاسة التذوق لديهم بسبب الأشعة من الممكن إضافة نكهات متنوعة للطعام . هذه الحاسة قد تحتاج إلى سنة بعد العلاج لتعود إلى طبيعتها .
    ج) جفاف الفم : جفاف الفم بسبب توقف إنتاج اللعاب قد يستغرق أشهراً بعد نهاية العلاج حتى يعود إلى طبيعته مما يجعل عمل البلع مهمة صعبه ، يجب شرب السوائل خلال الأكل حتى تساعد على المضغ والبلع .. أيضاً يمكن إضافة الصلصات الخفيفة والمرق إلى الطعام لتليينه .. ومن الممكن أن يصف الطبيب لعاباً صناعياً إذا استدعى الأمر ذلك ..
    د‌) تساقط الشعر : إذا كانت الأشعة تشمل منطقة الرأس (أو الشارب واللحية بالنسبة للرجال) فإن تساقط الشعر يبدأ بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من بدء العلاج .. غالباً ما يكون هذا التساقط مؤقتاً ويبدأ الشعر بمعاودة النمو بعد ثلاثة إلى ستة أشهر من نهاية العلاج الإشعاعي .

    العلاج الإشعاعي لمنطقة الحوض :-
    أ‌) الإسهال : هو أحد الآثار الجانبية لعلاج منطقة الحوض ومن الممكن تخفيف حدته بالابتعاد عن الأطعمة الغنية بالألياف خلال العلاج الإشعاعي مثل الخضر وات والفواكه والخبز الأسمر .. والإكثار من الأطعمة قليلة نسبة الألياف مثل الأرز – المعكرونة- الخبز الأبيض – الدجاج – اللحم .. إذا استدعي الأمر من الممكن أن يصف الطبيب علاج لوقف الإسهال..
    ب‌) التقيؤ أو الإحساس بالرغبة بالتقيؤ : تظهر مثل هذه الآثار على بعض المرض .. وهي عادة تتلاشى بعد نهاية العلاج مباشرة .. ويمكن علاجها بمضاد للغثيان حين حدوثها ..

    فقدان الشهية ونقصان الوزن:-

    فقدان الشهية ونقصان الوزن قد يكون ناتجاً عن الورم أو من العلاج الإشعاعي أو نتيجة الآثار الجانبية للعلاج مثل التهاب الفم عند علاج الرأس أو الإسهال والغثيان عند علاج الحوض.. أياً كان السبب فيجب تجاوزه ، العلاج بالأشعة نفسه مرهق فإذا أضفنا إليه سوء التغدية وخسارة الوزن فإن من الصعب على المريض متابعة مشوار العلاج .. عليه من المهم أن يتناول المريض كميات عاليه من البروتين والسعرات الحرارية .. فهي تعطي القوة على تحمل العلاج وعلى بناء خلايا جديدة ..
    يجب على المريض تناول الطعام فور شعوره بالجوع ومن الممكن ان يأكل ستة وجبات صغيرة بدلا عن ثلاث وجبات كبيرة وعليه أن يرفع من السعرات الحرارية بإضافة الزبدة والحليب إلى الأكل وكريمة الصلصة أو الجبنة السائلة إلى الخضراوات ..


    تهيج / التهاب الجلد :-
    غالباً ما تصاب منطقة العلاج بالتهاب في الجلد حيث تمر الأشعة عبر الجلد .. وهذه من الآثار التي من غير الممكن تلافيها ولكن يمكن التقليل منها بتجنب استخدام الصابون ، مزيلات العرق، العطور أو أي نوع من الكريمات على منطقة العلاج الإشعاعي أيضاً عند غسل منطقة العلاج وتجفيفها يجب أن يتم ذلك بلطف وبدون دعك أو تدليك ..
    إذا كان الشعر من ضمن منطقة العلاج فيجب استخدام شامبو غير معطر مثل شامبو الأطفال "جونسون" .. بالنسبة للرجال إذا كان الوجه من ضمن منطقة المعالجة فيجب عدم استخدام موس الحلاقة واستخدام آلة كهربائية للحلاقة وعدم استخدام عطور ما بعد الحلاقة .. أما السيدات فيجب عدم حلق الإبطين أو نتف الشعر إذا كان داخلاً ضمن منطقة المعالجة ..


    إرهاق عام : -
    غالباً ما يشعر المرضى الذين يتلقون علاجاً إشعاعياً بإرهاق عام وخمول وهو طبيعي جداً فعلى الرغم من أن الأشعة لا يشعر بها المريض إلا أن تأثيرها عليه ليس بالأمر الهين .. ولذا ينصح المريض بأن لا يرهق نفسه بأعمال شاقة والخلود إلى الراحة أو النوم متى ما احس بالإرهاق .


    الجنس أو العقم :-
    ليس للعلاج الإشعاعي تأثيرات سلبية بالنسبة للجنس بشكل عام سوى في حالة أن المبايض بالنسبة للنساء كانت ضمن منطقة المعالجة والذي يسبب انقطاع الطمث لدى هذه الفئه من النساء ، ويكون علاجه بالهرمونات التعويضيه والتي ستساعد على حل هذه المشكلة لكنها لا تحل مشكلة العقم ..
    أيضاً يشعر كثير من المرض بعدم الرغبة بالجنس إلا أن الرغبة تعود بعد فترة من انتهاء جلسات العلاج الإشعاعي ..
    بالنسبة للعقم فغالباً ليس للعلاج الإشعاعي تأثير على القدرة على الإنجاب إلا إذا كانت المبايض داخلة في منطقة العلاج - كما ذكر سابقاً - أو إذا كانت الخصيتان لدى الرجال من ضمن المنطقة المعالجة وهذا العقم قد يكون مؤقتاً أو مستديماً ..
    بالنسبة للرجال فإن الحل في هذه الحالة هو بتخزين كمية من السائل المنوي Sperm barking .


    عند نهاية الجلسات :-
    النتائج الإيجابية للعلاج الإشعاعي تأخذ بعض الوقت لتكون واضحة، بعض المرضى يتوقع أنه سيقوم ببعض الفحوصات الطبية بعد نهاية الجلسات مباشرة لرؤية نتيجة العلاج ، إلا أن هذا في الغالب غير مناسب لأن هذا النوع من العلاج - العلاج الإشعاعي - يحتاج إلى وقت يمتد إلى أسابيع حتى نرى تأثيره على الورم ..

    العلاج الكيميائي

    سنحاول في هذه الصفحة أن نقدم لكم معلومات أولية عن العلاج الكيميائي والتي قد تجيب على بعض الأسئلة التي تشغل بعض المرضى حول العلاج الكيميائي. المعلومات هنا عامة، وهي لا تغني إطلاقا عن المعلومات والنقاشات التي تعطى للمريض عادةً في العيادة سواءً عن طريق الطبيب المعالج أو طاقم التمريض. من المهم أن ننوه هنا الى أهمية مناقشة الطبيب المسؤول عن الحالة و/أو طاقم التمريض بخصوص المشاكل أو المخاوف التي قد تعتري المريض.

    العلاج الكيميائي هو العلاج بالعقاقير والأدوية للقضاء على الخلايا السرطانية. وقد استخدمت العقاقير في علاج العديد من الأمراض طوال الـ 40 سنة الماضية أو نحوها .ويوجد حاليا اكثر من عشرين نوع قيد الاستخدام. من مميزات العلاج الكيميائي أنه يتوزع من خلال الدم إلى جميع أنحاء الجسم مما يعطي فرصة أكبر للقضاء على خلايا سرطانية قد تكون رحلت من الورم الأساسي إلى عضو آخر في الجسم.

    تنمو الخلايا الطبيعية بطريقة منتظمة. ولكن عندما يحدث السرطان تبدأ خلاياه بالنمو والإنقسام لتكوين خلايا جديدة دون تحكم. العلاج الكيميائي يقوم بتدمير خلايا السرطان بإيقاف نموها. ويؤثر العلاج الكيميائي على بعض الخلايا السليمة وذلك التأثير يظهر على شكل آثار جانبية إلا أن الخلايا السليمة تقوم بإصلاح نفسها بعد نهاية العلاج. بعض العقاقير الكيميائية يكون تأثيرها أقوى إذا استخدمت مع عقاقير أخرى، لذلك فغالباً ما يستخدم للعلاج الكيميائي ريجيم "نظام" علاجي يتكون من اكثر من نوع من تلك العقاقير الكيميائية. يستخدم العلاج الكيميائي لتحقيق عدد من الأهداف تبعاً لنوع الورم ومرحلته:


    للقضاء على السرطان. حيث يعتبر المريض قد شفي من المرض أن لم يكن هناك دليل على وجود أية خلايا سرطانية.
    للتحكم بالسرطان. يتم ذلك بمنع السرطان من الانتشار، إبطاء نموه والقضاء على أي خلايا سرطانية تكون قد انتشرت الى أجزاء أخرى من الجسم.
    تخفيف الأعراض التي يسببها السرطان مثل الآلام.


    متى يستخدم العلاج الكيميائي؟

    يعتبر العلاج الكيميائي اليوم أهم الوسائل لعلاج الأورام. وقد يستخدم بمفردة أو بالاشتراك مع أشكال علاجية أخرى, كالجراحة الأولية أو العلاج بالأشعة. يتم اختيار افضل أنواع العلاج وافضل دواء كل على حدة لكل شخص وفق حالته. وفى بعض الحالات يكون العلاج الكيميائي هو العلاج الاختياري ويعتبر شافيا في حالات عديدة.

    وفى حالات أخري, قد يستخدم العلاج الكيميائي لإبقاء المرض تحت السيطرة. وعن طريق اختيار اللجوء الى هذا العلاج فان المريض يختار الفرصة للمساعدة في السيطرة على مرضه وتختلف فوائد العلاج الكيميائي من مريض لآخر والطبيب وحدة هو الذى يمكنه أن يقرر افضل سبيل لعلاج كل مريض.


    كيفية السيطرة على الخلايا

    الخلايا الشاذة هي خلايا تنمو خارج نطاق سيطرة الجسم. ومن خصائصها أنها تتكاثر بسرعة. والخلايا سريعة التكاثر هي اكثر تعرضاً لتأثيرات العقاقير من معظم الخلايا الطبيعية. وتعمل العقاقير الكيميائية على إتلاف هذه الخلايا الشاذة مباشرة. أو بإيقاف قدرتها على الانقسام, أو في بعض الحالات بمحاكاة المواد الغذائية الطبيعية والعمل على تجويع تلك الخلايا حتى تموت. وللأسف فان بعض الخلايا الطبيعية تتكاثر بسرعة أيضا بحيث تؤثر العقاقير على تلك الخلايا كذلك.

    وتشمل الخلايا التي قد تتأثر من العلاج الكيميائي خلايا النقي (النخاع العظمى) والفم والمعدة والشعر. وتعد التأثيرات التي تحدث لأعضاء الجسم مسئولة عن معظم التأثيرات الجانبية السمية لتلك العقاقير. ومع ذلك فان الخلايا لها قدرة هائلة على التكاثر والعودة إلى طبيعتها ,وعادة ما تظل التأثيرات السمية للعقاقير لمجرد فترة قصيرة.


    كيف تعطى العقاقير الكيميائية

    تتوقف الطريقة على حسب الأدوية التي وصفها الطبيب. وعامةً تعطى عناصر العلاج الكيميائي بأحد الطرق الآتية:
    عن طريق الفم
    بالحقن في العضل
    بالحقن في الوريد
    إبرة تحت الجلد
    دهن الجلد مباشرة.
    ومن الممكن أيضاً أن تعطى في تجاويف الجسم في المثانة وفي السائل المحيط بالنخاع الشوكي والمخ .

    بماذا يشعر المريض خلال العلاج؟
    من الصعب تحديد ما سيشعر به المريض خلال العلاج والمشاكل الصحية التي قد تطرأ عليه، بسبب اختلاف أنواع العقاقير التي تستخدم في العلاج الكيميائي وايضاً بسبب الفروق الفردية بين المرضى وقدرة تحملهم وحالتهم الضحية بشكل عام. اغلب المرضى الذين يخضعون للعلاج الكيميائي يصيبهم التعب بسهولة. مع العلم أن الشعور بالتعب يختلف "بمقداره" من مريض لآخر.

    الألم المصاحب للعلاج
    في العادة ليس هناك ألم يذكر مصاحب لحقن عقاقير الكيميائي باستثناء وخزة الإبرة نفسها. وقليلة جدا الأدوية التي تسبب آلماً حارقاً آو إحساساً بالحكة عند الحقن في الوريد. وعادةً ما يتم إعلام المريض مسبقاً إذا كان سيتلقى أياً من تلك الأدوية, وفى كافة الأحوال على المريض إبلاغ طاقم التمريض عن أي شي يشعر به.

    استخدام علاج آخر مع الكيميائي
    بعض أنواع الأدوية قد تتداخل مع العلاج الكيميائي. لذلك على المريض أن يخبر طبيبة عن كل الأدوية التي يتعاطاها قبل أن يبدأ العلاج الكيميائي. يحتاج الطبيب لمعرفة اسم الدواء ومقدار الجرعة وأسباب استخدامه وعدد المرات التي يستخدم فيها، حتى يتمكن الطبيب من معرفة أن كان هناك تعارض بين تلك الأدوية والعلاج الكيميائي وما إذا كان على المريض أن يتوقف عنها حتى نهاية العلاج. ويجب أن يعرف الطبيب كل الأدوية و"العلاجات" التي تستخدم بما في ذلك الفيتامينات وأدوية البرد وأدوية الحساسية والمسكنات وحتى الأعشاب أو المستخلصات المعدنية أن كانت تستخدم كعلاج.

    مدة العلاج

    تعتمد مدة تلقي المريض للعلاج وعدد الجالسات العلاجية على عدد من العوامل:
    نوع المرض الذي يعانى منه.
    نوع الدواء آو الأدوية المستخدمة للعلاج.
    المدة التي يستغرقها جسم المريض لكي يستجيب للعلاج . الى أي حد يتحمل جسم المريض الأدوية فيما يتعلق بالآثار الجانبية.
    تعطى الأدوية على فترات مختلفة, يفصل بينها عادة فترات راحة. بشكل عام, فقد تتراوح مدة العلاج من ثلاث اشهر الى سنتين. يوزع العلاج على جلسات تتراوح فترة الراحة بينها من أسبوع إلى أربعة أسابيع وتستمر تلك عدة أشهر أحياناً. وتستغرق الجلسة الواحدة من عدة دقائق إلى ثلاث أو أربع ساعات وأحياناً لأيام. وإذا كان العلاج يستمر ليوم أو أكثر فيتم تنويم المريض بالمستشفى ولكن إذا كان لساعات أو أقل فسيكون في العيادة لذا على المريض أن يكون مستعداً لتمضية وقت طويل في العيادة.
    كما ذكرنا سابقاً فإن العلاج قد يستغرق أشهراً ولكن هذا يعتمد على تجاوب جسم المريض مع العلاج ولكن يستطيع طبيبك أن يحدد لك مدة العلاج بشكل تقريبي.


    تأثير العلاج على نمط الحياة

    يعيش العديد من المرضى الذين يتلقون علاجا كيميائيا, حياة طبيعية .فهم يعلمون ويرعون عائلاتهم ويذهبون ألي المدرسة ويحافظون على نشاطهم الاجتماعي. ويمكن إعداد جداول العلاج الزمنية بحيث تتداخل بأقل قدر ممكن مع أنشطة المريض العادية. ويتوقف ألي أي حد يكون المريض قادر على الأداء وعلى استجابة المريض الشخصية للعلاج الذي يتلقاه. معظم الأطباء يشجعون مرضاهم على أن يكونوا نشيطين قدر الإمكان. وبصفة عامة, يتلقى المرضى العلاج الكيميائي بوصفهم مرضى خارجيين, إذ يحضرون ألي العيادة الخارجية لتلقى العلاج وأجراء الفحص العام.

    عن ماذا تسأل طبيبك

    أمثلة على الأسئلة التي من الممكن أن يسألها المريض لطبيبة:
    لماذا يجب علي اخذ العلاج الكيميائي؟
    ما هي الفوائد المرجوة من العلاج الكيميائي؟
    ما هي المخاطر المتوقعة من العلاج الكيميائي؟
    هل هناك طرق أخرى لعلاج هذا النوع من السرطان؟
    ما هي افضل الطرق المتبعة عالمياً لعلاج مثل هذه الحالة؟
    كم عدد الجلسات المطلوبة؟
    كم تستغرق كل جلسة؟ وكم سيستغرق العلاج كاملاً؟
    ما اسم الدواء/الأدوية التي سأتعاطاها؟
    كيف سيعطى لي العلاج؟
    أين سيكون مكان الجلسات العلاجية؟ هل سأنوّم في المستشفى وقت الجلسات؟
    ما هي الآثار الجانبية المتوقعة لهذا العلاج؟ ومتى ستبدأ بالظهور؟
    ما هي الآثار الجانبية التي يجب علي أن اخبر الطاقم الطبي بها حال حدوثها؟
    ماذا يجب علي أن افعله حتى اخفف من الآثار الجانبية؟
    ماذا يجب علي فعله إذا احتجت لمساعدة خارج ساعات العمل؟


    الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي
    تتعرض الخلايا السليمة وبالذات تلك سريعة الإنقسام لبعض الأضرار بسبب بعض العقاقير الكيميائية. هذه الأضرار التي تحدث للخلايا السليمة هي التي تسبب الآثار الجانبية. بعض المرضى يتعرضون للكثير من تلك الآثار وآخرون لا يشعرون بشيء على الإطلاق. وكما ذكرنا سابقاً فمن الصعب تحديد الآثار الجانبية التي قد تحدث للمريض ودرجة شدتها فذلك يعتمد على نوعية العلاج الكيميائي ومقدار الجرعة وكيفية تقبل جسم المريض لها.

    غالبية الآثار الجانبية تزول بعد نهاية العلاج لأن الخلايا السليمة تستطيع إصلاح نفسها وبذلك تتوقف الآثار الجانبية التي كانت تحدث. وتعتمد سرعة زوال تلك الآثار على نوع العلاج الكيميائي وعلى صحة المريض.

    بعض هذه الآثار الجانبية للعلاج تكون صعبة ومزعجة للغاية. ولكنها لا يجب أن تؤثر في حياة المريض أو تكون سبباً للتوقف عن العلاج. من المهم أن يتحلى المريض بالصبر حتى يعيش حياة طبيعية بعد الشفاء بإذن الله. بعض الآثار الجانبية مثل الغثيان من الممكن التغلب عليها بواسطة بعض الأدوية التي قد ينصح بها الطبيب المعالج. ويجب دائماً إعلام الفريق الطبي عن الآثار الجانبية التي يعاني منها المريض.

    الآثار الجانبية تختلف من مريض لآخر ومن علاج لأخر وليس كل المرضى يعانون من الآثار الجانبية أغلب هذه الآثار الجانبية مؤقتة وتختفي تدريجياً بعد نهاية العلاج.

    من الآثار الجانبية التي قد يتعرض لها المريض:

    الإرهاق:-
    الإرهاق هو اكثر الآثار الجانبية التي يشتكي منها المرضى. وهو نتيجة تراكم عدة عوامل مع بعض مثل انخفاض عدد الكريات في الدم والألم والضغط النفسي وقلة الأكل. وهذا الإرهاق قد يستمر لعدة أيام وحتى أسابيع. وعلى المريض أن يعمد الى الراحة وتخفيف النشاطات اليومية. ايضاً على المريض الإكثار من شرب السوائل وأكل كميات مناسبة وصحية من الغذاء.

    الغثيان والتقيؤ:-
    يخاف الكثير من المرضى من حدوث الغثيان والتقيؤ لهم خلال العلاج، لكن الأدوية الجديدة خففت كثيراً من مخاطر حدوثها. ليست كل العقاقير الكيميائية تسبب الغثيان والتقيؤ أيضاً ليس كل المرضى يحسون بذلك لكن إن حدث ذلك فغالباً ما تساعد مضادات الغثيان والتقيؤ على تجاوز المشكلة. ومن الضروري جداً إعلام الطبيب عند حدوثها. من النصائح التي قد تساعد على تخفيف الغثيان والتقيؤ:
    اشرب السوائل قبل ساعة من الأكل بدلاً من الشرب عند الأكل. واشرب كمية صغيرة وباستمرار خلال اليوم.
    كُل وأشرب ببطء.
    بدلاً من ثلاث وجبات في اليوم، جرب أن تأكل كميات صغيرة طوال اليوم أو مقسمة الى ستة وجبات.
    جرب الأكل البارد أو الدافيء بدلاً من الأكل الساخن حتى تتجنب رائحة الأكل.
    امضغ الطعام جيداً حتى تسهل عملية الهظم.
    اشرب عصائر طازجة وغير محلاة مثل عصير التفاح.
    حاول تشتيت انتباهك عندما تشعر بالغثيان بالحديث مع الأقرباء أو مشاهدة التلفزيون.
    حاول أن تسترخي وتنفس بعمق وببطء عندما تشعر بالغثيان.
    تجنب الروائح التي قد تزعجك مثل رائحة الطبخ أو دخان السجائر.
    تجنب الأطعمة الحلوة والمقلية والدسمة.
    إذا كان الغثيان يحدث خلال جلسة العلاج الكيميائي فتجنب الأكل على الأقل ساعتين قبل العلاج.

    تساقط الشعر:-
    بعض العقاقير الكيميائية (وليس كلها) تسبب تساقط الشعر في كامل الجسم ولكنه يكون أكثر وضوحاً في منطقة الرأس. عادةً يبدأ الشعر بالنمو ثانية بعد نهاية العلاج وفي بعض الأحيان قبل نهاية العلاج. أحيانا ينمو الشعر بلون مختلف وكثافة مختلفة. تساقط الشعر لا يحدث مباشرة في الغالب ولكن يبدأ بالتساقط بعد عدد من الجلسات أو عدد من الأسابيع. وفي حين لا تؤثر هذه المشكلة نفسياً على الرجال إلا أن لها تأثير واضح لدى النساء والأطفال وحيث أنها مشكلة مؤقتة فمن الممكن حلها وقتياً باستخدام شعر مستعار (باروكة) أو غطاء للرأس.

    فقر الدم:-
    العلاج الكيميائي يقلل من قدرة نخاع العظم على إنتاج العدد اللازم من كريات الدم الحمراء والتي تقوم بنقل الأوكسجين الى جميع أنحاء الجسم. عندما يقل عدد تلك الكريات، لا تحصل أنسجة الجسم على الأوكسجين الكافي لأداء عملها. ومن أعراض فقر الدم التي توجب إخبار الطبيب:
    الإجهاد (تعب وضعف عام).
    دوخة أو شعور بالدوار.
    صعوبة في التنفس.
    سرعة في ضربات القلب.
    غالباً ما يتم فحص عدد خلايا الدم قبل و/أو خلال جلسات العلاج. وقد يصف الطبيب علاجاً لرفع عدد كريات الدم أو يوصي بنقل دم للمريض.

    العدوى:-
    بسبب التأثير السلبي للعقاقير الكيميائية على نخاع العظم فإن عدد كريات الدم البيضاء، المسؤولة عن منع بعض أنواع العدوى، يتعرض للنقص مما يجعل المريض اكثر عرضة للعدوى. غالباً ما يتم فحص عدد خلايا الدم قبل و/أو خلال جلسات العلاج، وعلي المريض تجنب الإختلاط بأشخاص مصابين بالزكام أو أمراض أخرى معدية. وقد يصف الطبيب علاجاً لرفع عدد كريات الدم البيضاء أو يعمد الى إيقاف العلاج حتى تعود الكريات البيضاء الى عددها الطبيعي. ومن أسابيع العدوى التي توجب أخبار الطبيب:
    حمى (حرارة) فوق 38 درجة مئوية.
    رجفة (انتفاض الجسم مع برد).
    تعرّق.
    إسهال.
    كحة شديدة أو إلتهاب الحلق أو التهاب الفم.
    احمرار أو انتفاخ خصوصاً حول الجروح.
    صداع أو ألم في الأذن أو تصلب في الرقبة.

    نقص الصفائح:-
    نقص الصفائح من الآثار التي تحدث بسبب تأثير بعض أنواع العلاج الكيميائي على نخاع العظم. والصفائح تعمل على تجلط الدم عند حدوث إصابات ومن ثم وقف النزيف. وإذا نقص عدد الصفيحات الدموية في الدم فسيصبح من السهل حدوث نزيف للمريض كما يؤدي الى إصابته بالرضوض والكدمات أو إصابته بطفح على شكل بثور دموية تحت الجلد أو حتى أصابته بنزيف داخلي. ولذا فعلى المريض الحرص على عدم تعريضه للأذى لان الجرح الصغير في هذه الحالة قد ينزف لفترة طويلة. غالباً ما يتم فحص عدد خلايا الدم قبل و/أو خلال جلسات العلاج. وقد يصف الطبيب علاجاً لرفع عدد الصفيحات الدموية أو يوصي بنقل دم للمريض. ومن أسابيع نقص الصفيحات التي توجب أخبار الطبيب:
    كدمات أو رضوض في الجسم بدون سبب واضح.
    نقط حمراء صغيرة تحت الجلد.
    لون احمر أو وردي في البول.
    براز اسود اللون أو ظهور دم في البراز.
    نزيف من اللثة أو الأنف.
    صداع أو تغيّر طاريء في النظر.
    حرارة في الأطراف.
    نزيف من المهبل في غير وقت الدورة الشهرية يستمر اكثر مما هو معتاد.

    مشاكل الفم واللثة والحلق:-
    العقاقير الكيميائية تسبب التهاباً وأحياناً تقرحات في الفم وأيضاً قد تتسبب في فقدان مؤقت لحاسة التذوق. من المهم أن يكون الفم نظيفاً ورطباً دائماً. ومن الضروري تنظيف الفم بواسطة فرشاة ناعمة كل صباح ومساء وبعد كل وجبة. عند تقرّح الفم فيجب على المريض:
    أن يخبر الطبيب فقد يصف له علاجاً مناسباً.
    أن يأكل الطعام بارداً أو بدرجة حرارة الغرفة ويتجنب الأكل الحار أو الدافيء.
    أن يأكل الطعام الطري مثل الآيسكريم، الموز، البطاطس المهروسه أو المهلبية.
    أن يتجنب الأكل والشراب المهيجة مثل الحمضيات أو البهارات الحارة أو الأكل المالح.
    ومن المشاكل التي يسببها العلاج الكيميائي، جفاف الفم وعلى المريض أن يتبع النصائح التالية لتخفيف المشكلة:
    أن يخبر الطبيب فقد ينصحه باستخدام لعاب صناعي.
    أن يشرب كميات كبيرة من السوائل.
    أن يستخدم اللبان أو مص قطعة من الحلاوة.
    أن يرطب الأكل قبل أكله مثل غمس الخبز في المرق.
    أن يأكل الطعام الطري.
    أن يحمل معه الماء دائماً لتبليل الفم من وقت لآخر.

    الإسـهــال:-
    يسبب العلاج الكيميائي الإسهال أحيانا. إذا استمرا لإسهال لأكثر من 24 ساعة فيجب على المريض إخبار الطبيب الذي قد يصف له علاجاً مناسباً. من النصائح التي تساعد على تخفيف الإسهال:
    شرب الكثير من السوائل لتعويض نقص السوائل بسبب الإسهال.
    أكل كميات صغيرة من الطعام على مدار اليوم عوضاً عن ثلاث وجبات كبيرة.
    أكل الأطعمة القليلة الالياف مثل الخبز الأبيض، الأرز الأبيض، الزبادي، البيض، الدجاج والسمك.
    تجنب الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضر وات الطازجة، الفول الخبز الكامل (النخالة) والفواكه الطازجة.
    تجنب الأطعمة الباردة جداً أو الساخنة.
    تجنب الشاي والقهوة والحلويات. ايضاً حاول تجنب الأطعمة المقلية والدهنية أو التي فيها بهارات حارة.
    تجنب الحليب ومشتقاته

    --------------
    ناظورى
  • العودة للأعلى
    Profile 
     المشاركة رقم: 2
    الناظورى Offline
    1




    التصنيف : عضو
    الردود : 127
    التسجيل: مارس 2007
    PostIcon تاريخ الرد : 04/10/2008 الساعة 18:20 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

    الــــــعـــــلاج الــــهـــــرمــونـي


    ما هو العلاج الهرموني ؟
    العلاجات الهرمونية كانت من أول العلاجات الموجودة للسيطرة على السرطان, فعند بداية إستخدامها كان إحتمال حدوث إستجابة للأورام الحساسة لها فقط كبير جداً, أما الآن فهي تعتبر من المركبات الحرجة في علاج العديد من الأورام المختلفة.
    معظم العقاقير المُستخدمة في العلاج الهرموني هي الإستيرويدس و نظائرها (Steroids and it's Analogues ) و التي تُعتبر طريقة عملهم غير معروفة حتى الآن, لكنها قد تشمل تثبيط مستقبلات الإستيرويد الموجودة على سطح الخلايا, فإغلاق هذه المستقبلات يمنع الخلايا من إستقبال محفزات النمو الهرموني الطبيعية, و بذلك يقل معدل نمو الورم.

    و هنا بعض الشرح للعلاجات الهرمونية الأكثر إستخداماً:

    أ. مضادات الإستروجين (Antiestrogens):

    توقف مضادات الإستروجين عمل الإستروجين بطريقة ما أو بأُخرى, كإغلاق مستقبلات الإستروجين أو بتثبيط تكون الإستروجين.

    1. تاموكسيفين (Tamoxifen):
    و هو عقار مضاد للسرطان يُستخدم بكثرة لعلاج سرطان الثدي و يكون إستخدامه في إحدى حالتين, إما في الإعدادات المساعدة بعد إجراء العملية الجراحية أو للسيطرة على السرطان عندما يكون في مرحلة متقدمة. تختلف طريقة عمل التاموكسيفين الأولية في أورام مستقبلات الإستروجين الأولية, و التي هي إغلاق منبهات الإستروجين في خلايا سرطان الثدي, و هذا يحدث بقدرة العقار على تثبيط النقل و الربط النووي لمستقبلات الإستروجين. و يعتبر التاموكسيفين مضاد للإستروجين في أنسجة الثدي كما أنه منبه للإستروجين في أنسجة الرحم الداخلية و العظام و الأنسجة الدهنية. و من أبرز الآثار الجانبية للتاموكسيفين هي الإحساس بحرارة بالجسم و هي العلامة التي تصيب تقريباً نصف السيدات اللاتي يستخدمنه, أما عن الآثار الجانبية الأُخرى فهي تتضمن زيادة قليلة في فرص حدوث تجلطات سواء ثابتة أو متحركة مع إحتمال حدوث سرطان ببطانة الرحم. في دراسة عشوائية قُورن التاموكسيفين بعقار بلاسيبو لمنع حدوث سرطان الثدي عند النساء فلوحظ فيه أن خطر أو إحتمال إصابة النساء بسرطان الثدي تقل 50% في حال أُخذ 20 مجم منه يومياً.

    2. تورمفين (Toremfen) :

    و هو التركيبة النقية لمضادات الإستروجين. و قد أُنجزت دراسة قورن فيها التاموكسيفين بالتورمفين فوُجد أن العقارين فعالين بالتساوي في علاج سرطان الثدي المتقدم المرحلة. و لكن يظهر أن التورمفين أقل خطراً من ناحية حدوث سرطان الرحم على الأقل في النماذج الغير إكلينيكية.

    3. ميجاستيرول ( Megasterol) :

    أُستخدم هذا العقار أيضاً لعلاج سرطان الثدي المتقدم لكنه يُستخدم حالياً لعلاج فقدان الشهية و الهزال الشديد الناتج عن السرطان.

    ب. مثبطات إنزيم الأروماتيز (Aromatese Inhibitors):

    مثبطات الأروماتيز تُوقف تكون الإستروجين بعد سن إنقطاع الطمث و ذلك بتثبيط التحول الخارجي للأندروجين إلى الإستروجين, و طُورت هذه المركبات لعلاج سرطان الثدي الحساس للهرمونات. هذه العوامل مفيدة فقط للنساء بعد سن إنقطاع الطمث أو للنساء اللاتي أُجريت لهن عملية جراحية لإستئصال المبيضين قبل سن إنقطاع الطمث و ذلك لأن إنتاج الإستروجين من المبيضين غير متأثر بهذه العوامل.

    1. الأمينوجلوتامايد ( Aminoglutethamide):

    كان أول عقار متوفر لعلاج السرطان و لكن في الوقت الحالي أصبح إستخدامه نادراً و ذلك بسبب ضعف تحمل المرضى له و كذلك بسبب الحاجة إلى تعويض الكورتيزون عند إستخدام هذا العقار. و يوجد الأن عقارين جديدين و هما أناستروزول و ليتروزول و كلاهما من مثبطات الأروماتيز الفعالة و متساوية التأثير للأمينوجلوتامايد, إلا أنهما يُؤثران قليلاً على تكون الكورتيزون و الألدوستيرون و هرمون الغدة الدرقية( الثيروكسين).

    2. مماثلات الهرمون المُرسل للجونادوتروبين (Gonadotropin-Releasing Hormone Analogue ) :

    الهرمون المُرسل لهرمون اللوتينايزينج ( "Luteinizing Hormone "LH) هو مركب منقسم من الهرمون الطبيعي الناتج. بدايةً كانت هذه العقاقير تسبب زيادة في معدل هرمون التيستيرون بسبب إستثارتهم له نتيجة إرسال هرمون اللوتينايزنج ”LH” , برغم ذلك مع الإستخدام المتكرر تضعف الغدة النخامية مما ينتج في قلة مفاجئة في إنتاج الإستروجين و الأندروجين. كما أن هناك عقاري الليوبرولايد (Leuprolide) و جوسيريلين (Goserelin) اللذان يعطيان كحقن وريدية بطيئة تُعطى شهرياً أو كل 4 أشهر, فيكون معدل القضاء على هرمون التيستيرون خلال 3 إلى 4 أسابيع مع الليوبرولايد, و خلال شهر واحد مع جوسيريلين.

    3. مضادات الأندروجين (Antiandrogens):

    تُستخدم هذه العقاقير للرجال المصابين بسرطان البروستاتا المتقدم و الحساس لهرمون الأندروجين, و ذلك إما كعلاج أولي أو كعلاج مركب بالإشتراك مع مماثلات الهرمون المُرسل للجونادوتروبين . و طريقة عملهم هي بالإرتباط مع مستقبلات الأندروجين و إغلاق تأثير الدايهيدروستيرون (Dihydrosterone) على خلايا سرطان البروستاتا. عقار الفلوتامايد (Flutamide) كان أول عقار متوفر لعلاج سرطان البروستاتا و معظم أثاره الجانبية تتضمن الإسهال, نمو الثدي عند الرجال, و في بعض المرضى يحدث تسمم كبدي لديهم. أنواع أخرى كالنيلوتامايد (Nilutamide) , بايكالوتامايد (Bicalutamide), لهما نفس نشاط الفلوتامايد لكن قدرة إحتمال المرضى لهما أكبر و ذلك بسبب الإسهال الأقل و سهولة جدول إعطائهما.

    وهنا سوف نقوم ببعض الشرح المُفصل لإستخدامات العلاج الهرموني لبعض أنواع السرطان.


    سرطان الثدي والعلاج الهرموني المستخدم له .
    مضادات الإستروجين ( Antiestrogens) :

    النساء المصابات بسرطان الثدي الموجب لمستقبلات الإستروجين تبين أن فترة بقائهن على قيد الحياة أكبر من النساء اللاتي أورامهن سالبة لمستقبلات الإستروجين و ذلك في حال عودة المرض مرة أُخرى. و هناك نظرية عامة مقبولة حتى الأن, ألا و هي أنه كل ما زادت مستقبلات الإستروجين كل ما كانت نسبة الإستجابة للعلاج الهرموني أعلى. و بذلك تتشابه مستقبلات الإستروجين مع مستقبلات البروجيستيرون على الأورام بمنح إستجابة أعلى منها في حال وجود مستقبلات إستروجين فقط. و يمكن ملاحظة مدى الفرق بين المريضة التي لم تخضع للعلاج الهرموني و المريضة التي أنهت أكثر من عام بعد فترة العلاج بالتاموكسيفين. مُغيرات مستقبلات الإستروجين المُختارة (SERMs) هي صنف من الأدوية التي ترتبط بمستقبلات الإستروجين و تُغير الوظائف التي تحدث في نظام هذه المستقبلات.

    1. تاموكسيفين (Tamoxifen) :

    كما ذكرنا سابقاً هو مضاد للإستروجين غير ستيرودي و الذي يرتبط تنافسياً مع مستقبلات الإستروجين في خلايا الدم. بإغلاق هذا الرابط مع الإستروجين يتم إيقاف سلسلة نمو الخلية G1 و بذلك يُثبط نمو الورم. أما آثاره الجانبية فهي الجفاف المهبلي, إحساس بحرارة, تغيرات في نسبة الكوليستيرول, تغيرات في سماكة بطانة الرحم. كما أنه يُسبب إفرازات مهبلية و عدم إنتظام الدورة الشهرية كما يُؤثر على الشبكية بالعين و التي تختفي بعد إنتهاء العلاج بالتاموكسيفين. بعض النتائج الغير مرغوب فيها من التأثيرات المشابهه للإستروجين تتضمن تحفيز بطانة الرحم. كما أن هناك إعتقاد أن التاموكسيفين مثير أو مُحفز لسرطان الدم نتيجة تأثيره الإستروجيني. و في حال عدم إستجابة المريضة للتاموكسيفين فمن المرجح أنها سوف تستجيب لحقن الزولاديكس (Zoladex).

    2. رالوكسيفين (Raloxifene) :

    و الذي يشابه التاموكسيفين في تأثيره المضاد لسرطان الثدي و لكن يزيد عليه في تأثيره على العظام و الأنسجة الدهنية, مع فرق آخر و هو أنه يقوم بمعادلة الوسط الداخلي للرحم بعكس التاموكسيفين الذي يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرحم. كما أنه يُستخدم كعقار مضاد لهشاشة العظام. و القليل فقط هو المعروف عن تأثيره الواقي للقلب.

    3. تورمفين (Toremfen) :

    هناك بعض البراهين التي تُظهر أن التاموكسيفين و التوريمفين فعالين بالتساوي كخط علاجي أول لسرطان الثدي الموجب للهرمونات و سرطان الثدي المتقدم.

    4. فاسلوديكس (Vaslodex) :

    و هو عقار جديد مضاد للإستروجين و الذي لا يتصل بالحامض النووي DNA و لكنه يُخفض هرمونات الإستروجين, لذلك ليس له أية نشاطات إستروجينية. أما آثاره الجانبية فقليلة بعكس التاموكسيفين.

    مثبطات إنزيم الأروماتيز ( Aromatese Inhibitors):

    يحدث عادة تحول هرمونات الأندروجينات المُفرزة من الغدة الفوق كلوية إلى الإستروجينات في الأنسجة الدهنية, العضلية, الرحم, الدماغ, و الكبد. و هذا هو المصدر الأساسي و الأولي للإستروجين في النساء بعد سن إنقطاع الطمث من مرضى سرطان الثدي المُعتمد على الإستروجين. ترتبط مثبطات الأروماتيز بإنزيم الأروماتيز المسؤول عن تحويل الأندروجينات إلى الإستروجينات بإستخدام الجيل الثاني من مثبطات الأروماتيز سواء كان ( أنسترازول Anstrazole) أو ( ليتروزول Letrozole). أصبح العلاج متاح الآن للنساء بعد سن إنقطاع الطمث و اللآتي لا يستجيب مرضهن للتاموكسيفين.

    1. الإكساميستانس (Examestance):

    و هو من مثبطات الأروماتيز الإستيرودية, و مثير للإهتمام لأنه يرتبط بشكل غير دائم ليثبط الأروماتيز. هذه العقاقير فعالة أكثر و آثارها الجانبية أقل مقارنة بالميجاستيرول (Megasterol) و الأمينوجلوتيمايد (Aminoglutethamide). هذه المواد أُنجزت عليها تجارب كعلاج مُساعد في علاج الأورام و كعلاج أولي لسرطان الثدي. مثبطات الأروماتيز تمنع عملية تحول الإستيرويدس إلى إستروجين و التي تحدث في الأنسجة الدهنية بالجسم. و يظهر دور هذه المثبطات في آخر خطوة في إنقسام الإستروجين, و الذي يوقف تحول الأندروجين إلى إستروجين.

    2. الأروماسين (Aromasin) :

    و هو إختيار آخر بدل ال (Examestance), و الذي مُثبط أروماتيز ستيرويدي يُستخدم في علاج السرطان المتقدم في النساء اللآتي عاد لهن المرض بعد إستعمال العلاج التاموكسيفين.

    الأندروجينات (Androgens) :

    تقوم الأندروجينات بإيقاف إفراز هرمون الغدة النخامية ( جونادوتروبين) و بذلك يقاوم الإستروجين الموجود. تكون الأندروجينات أكثر فعالية عند النساء اللآتي تخطين سن إنقطاع الطمث بخمس سنوات أو أكثر و نسبة الإستجابة هي 20% . يمكن إضافة العلاج الهرموني بالأندروجينات إلى إستئصال المبيضين كعلاج للنساء تحت سن الخامسة و الثلاثين, لكن نسبة الإستجابة تعتبر ضعيفة. أما في النساء بعد سن إنقطاع الطمث تُستخدم الأندروجينات في علاج أورام الأنسجة العضلية و كذلك السرطان المنتشر إلى العظام و قد ينتج عنه توسع للورم مع بداية العلاج.

    1. دانازول (Danazole):

    هو مركب ستيدويدي يُستخدم أكثر من غيره لأن أثاره الإسترجالية أقل, و المتمثلة في قساوة الشعر, فقدان الشعر, ظهور حب الشباب, خشونة الصوت, و زيادة الرغبة الجنسية, مقارنة بهرمون التيستيرون (Testerone) أو الفلوكسيميستيرون ( Fluoxymesteron). بسبب حالات التسمم التي حدثت, يُستخدم الأندروجين كآخر حل بعد أن تكون جميع العقاقير لم تنفع.

    بروجستين (Progestin):

    طريقة عمله غير واضحه حتى الآن و لكن يُعتقد أنه يُثبط التأثير المستثير لعقار ستيراديول (Estradiol) على نمو الورم.

    1. ميجاستيرول أسيتات ( Megasterol Acetate ):

    تكون جرعته القياسية 160 مج في اليوم, و هذا الدواء مقبول و يمكن إحتماله كالتاموكسيفين و هو مشابه له في الفعالية لكن يُستخدم دائماً في حال لم ينجح العلاج بالتاموكسيفين. و ميكانيكية عمل هذا العقار يُعتقد أنها تتدخل في الربط بين الإستروجين و مستقبلات الإستروجين, كما أنها تتدخل في تحول الأندروجين إلى إستروجين و هو يقوم بتقليل الهرمون المحفز للبويضة و هرمون اللوتيلايزينج كما هو الحال مع مستوى إسترايدول.

    مضادات البروجستين (Antiprogestins):

    كعقاري ميفبريستون (Mifepristone) و أونابريستون (Onapristone) و هما مازالا تحت التجارب و يُعتقد أنهما يرتبطان بمستقبلات البروجيستيرون و مستقبلات الجلوكوكورتيكويد.

    1. ميفبريستون (Mifepristone) :

    آثاره الجانبية مُحتملة كالغثيان, إحساس بحرارة بالجسم, دوخة, و زيادة الوزن التي تكون ناتجة عن زيادة الشهية التي تزيد بزيادة الجرعه. كما أن هناك آثار جانبية أُخرى كنزيف مهبلي, إرتفاع معدل الكالسيوم. توسع الورم و إلتهاب الأوردة و جلطاتها.

    سرطان البروستاتا والعلاج الهرموني المستخدم له .
    يتم عادة السيطرة على سرطان البروستاتا المتقدم عن طريق التأثير على الحالة الهرمونية للمريض.

    هناك 3 أنواع مختلفة من الخلايا تُشكل الخلايا الطبيعية و الخلايا المريضة ألا و هي خلايا معتمدة على الأندروجين, خلايا حساسة للأندروجين, خلايا غير معتمدة على الإندروجين.

    عندما ينتهي الأندروجين من الخلايا المعتمدة عليه فإنها تموت و عندما ينتهي من الخلايا الحساسة له فإنها لا تنقسم بعدها أبداً, أما الخلايا الغير معتمدة على الأندروجين فإنها لا تستجيب لفقدان الهرمونات و تكمل نموها.

    تُنتج الغدة الفوق كلوية الهرمونات التي تدعم الخلايا الغير معتمدة على الهرمونات بإنتظام, كما أن معظم الأندروجينات تُفرز من الخصيتين, و إفراز الأندروجين يعتمد على الهرمون المُرسل لهرمون اللوتينايزنج المُفرز من الهيبوثالاماس بالدماغ. و هذا الهرمون يثير الغدة النخامية لإنتاج هرمون اللوتينايزنج الذي يقوم بدوره بإثارة الخصيتين لأنتاج التيستيرون ( الأندروجينات).

    الهدف من العلاج الهرموني لمرضى سرطان البروستاتا هو تقليل مستوى الأندروجينات الدائر في الجسم ممسبباً بذلك موت الخلايا المعتمدة على الأندروجينات و تثبيط نمو الخلايا الحساسة للأندروجينات و بالتالي تقليل حجم الورم.


    العلاج بالهرمونات ليس علاج شفائي لكنه يمد الكثير من المرضى بالسيطرة على الأعراض و تلطيفها.


    هناك طرق طبية و جراحية لتقليل مستوى التيستيرون في الدم و أقدمها إستئصال الخصيتين التي يحدث بعدها إنخفاض مستوى التيستيرون سريعاً بمعدل 90% إلى 95% بعد العملية. كما أن إعطاء التيستيرون يُغلق الهرمون المُرسل لهرمون الليوتيلايزنج و هرمون اللوتيلايزنج الذي يتسبب في تقليل إفراز التيستيرون.

    الإستروجينات (Estrogens):

    1. دايإثايل ستيبي ستيرول (Diethylstilbestrol):

    و آثاره الجانبية على القلب تجعل المرضى لا يفضلونه على غيره من العقاقير الأُخرى المتوفرة, و التي تتضمن الهرمون المرسل لهرمون الليوتيلايزنج و مضادات الأندروجين.
    الهرمون المرسل لهرمون الليوتيلايزنج يزيد مستوى هرمون التيستيرون, لكن بعد عدة أيام من العلاج ينخفض مستوى التيستيرون إلى مستوى الإخصاء. كما أن هناك عملية تدعى التوهج تحدث عندما يتدفق إنتاج التيستيرون بعد البدء بإفراز الهرمون المرسل لهرمون الليوتينايزنج. يجب أن يعلم المريض أن الأعراض قد تكون أسوء و بحاجة إلى تدخل طبي سريع, فقد يزيد الألم و الأعراض الأُخرى كإنسداد المجرى البولي و بعض المضاعفات الخطيرة كإنضغاط الحبل الشوكي.

    مضادات الأندروجينات (Antiandrogens):

    1. فلوتاميد (Flutamide):

    هو عقار مضاد للأندروجينات قد يُعطى قبل بدء الهرمون المُرسل لهرمون اللوتينايزنج لتقليل رد الفعل ( التوهج), و هو يمنع إرتباط التيستيرون بمستقبلات خلايا البروستاتا. سرطان البروستات المقاوم للهرمونات قد يستجيب لإيقاف عقار فلوتاميد.

    2. الليوبرولايد (Leuprolide) و جوسيريلين (Goserelin):

    و هما مضادات للأندروجين اللذان يحتويان على الهرمون المرسل لهرمون الليوتينايزينج و هنا يُدعى إستئصال كامل للأندروجين أو إغلاق كامل للأندروجينات( TAA) و الذي قد يُحسن نسبة البقاء و يزيد الوقت قبل عودة المرض. و عندما يكون المريض مستعد للعلاج الهرموني, يكون العلاج المركب هو الإختيار المستخدم. بالنسبة لحقن العقارين فإنها تُعطى شهرياً, أما الأول فهو يُعطى في العضل و متوفر في حقن جاهزه و لها طريقة معينة لكي تُخلط و تُخفف. بعكس العقار الآخر الذي يُعطى تحت الجلد و خاصة في البطن. يجب أن تُؤخذ عقاقير الهرمون المرسل لهرمون الليوتينايزنج بإنتظام للمرضى الذين لم يخضعوا لإستئصال الخصيتين لإبقاء مستوى هرمون التيستيرون منخفض.

    و قد يُستخدم العلاج الهرموني مع العلاج الإشعاعي في حال كان المرض في مرحلته الثانية أو الثالثة, مقارنة بالخضوع للعلاج الإشعاعي فقط, فقد سجل المرضى أفضل النتائج ممن خضعوا للعلاجين معاُ.
    معظم المرضى يستجيبوا للعلاج الهرموني بنسبة 70% إلى 89% و قد تطول لعدة سنوات. أما في حالة تطور المرض ففي هذه الحالة يكون العلاج الإشعاعي تلطيفي أو إختيار علاج هرموني آخر.
    كل العلاجات الهرمونية لها أثارها الجانبية, و التي معظمها الإحساس بحرارة, فقدان الرغبة الجنسية, و في بعض المرضى العجز الجنسي.
    بعض المرضى ممن خضعوا للعلاج الهرموني قد يواجهوا مشاكل في نظرتهم لأنفسهم و ذلك بسبب العجز, كما أنه قد يُعتبر مصيبة لبعض المرضى و زوجاتهم لذلك لابد من إتاحة المجال أمام المريض لمناقشة المشكلة و جعله يبوح بإحساسه قبل البدء بالعلاج و أثناءه لطمئنته.
    يحدث إخماد لهرمونات الغدة الفوق كلوية مع الأمينوجلوتامايد Aminoglutethamide لذلك لابد من تعويض الهيدروكورتيزون 20 مج مرتين يومياً. أما الهيدروكورتيزون على حدة فهو يُقلل مستوى التيستيرون و طالما أنه لوحده قد يكون علاج مفيد للرجال المصابين بسرطان البروستاتا المقاوم للهرمونات.

    سرطان بطانة الرحم العائد بعد شفائه والعلاج الهرموني المستخدم له .
    العلاج أكثر إستخداماً للسيطرة على سرطان بطانة الرحم العائد هو العقاقير المركبة, و نسبة الإستجابة لها من 30% إلى 37% و تختلف على حسب درجة الورم النسيجية, مدة بقاء المريضة من غير المرض بعد شفائها, عمر المريضة, وجود مناطق فيها زيادات خلوية بداخل الورم نفسه, كما أن حال مستقبلات الهرمونات تقرر ما إذا كان الورم سوف يستجيب للبروجيستينات أم لا. في حال كان الورم حساس لمستقبلات الإستروجين أو البروجيستيرون فإن نسبة الإستجابة تكون أكثر بغض النظر عن درجة الورم, أما إذا كان الورم حساس للإثنين معاً فإن نسبة نجاح العلاج هي 77% مقارنة بنسبة النجاح 9% في حال كان الورم حساس لأحد المستقبلات فقط.

    بروجستين (Progestin):

    طريقة عمله غير واضحه حتى الآن و لكن يُعتقد أنه يُثبط التأثير المستثير لعقار ستيراديول (Estradiol) على نمو الورم.

    1. الميجاستيرول أسيتات ( Megasterol Acetate ):

    الذي يؤخذ عن طريق الفم أو عن طريق الحقن العضلية, و هو فعال جداً في العلاج. أما إذا كانت الإستجابة له ضعيفة و تطور المرض فعندها لابد من الخضوع للعلاج الكيميائي. ومن الأشياء المهمة التي لابد أن تُأخذ في الإعتبار هي تثقيف المريض عن العقار و آثاره الجانبية, عمل فحص دوري للمريضة لمتابعة الآثار الجانبية كإحتباس السوائل بالجسم, إلتهابات الأوردة و جلطاتها, تحسن الحالة النفسية و زيادة الوزن الذي قد يحدث أحياناً. و تكون هذه الآثار قليلة طالما أن الجرعات ليس كبيرة.


    سرطان الجلد والعلاج الهرموني المستخدم له .
    يظهر أن هناك علاقة بين الإستروجين و سرطان الجلد .... تقدم المرض .... إنحسار المرض.... هذه كلها مرتبطة بأوقات ذروة نشاط هرمون الإستروجين كفترة الحمل مثلاً.

    هناك نظرية تقول أن سرطان الجلد قد يكون مُعتمد على الإستروجين كما أن بعض مستقبلات الإستروجين وُجدت في بعض أورام الجلد.

    العلاج الذي يحتوي على التاموكسيفين, أو الذي يحتوي على عدة عقاقير كيميائية سجل حدوث زيادة غريبة في حالات جلطات الأوردة الغائرة, أما مع حذف التاموكسيفين من النظام العلاجي فقد قلت الإستجابة من 50% إلى 10%. و عند إضافته مرة أُخرى للعلاج إرتفعت نسبة الإستجابة مرة أُخرى.


    سرطان البنكرياس والعلاج الهرموني المستخدم له .
    قد تؤثر الأندروجينات و الإستروجينات على نمو سرطان البنكرياس و لكن علاقة هذه الهرمونات بسرطان البنكرياس مازالت غير واضحه حتى الآن. عقاري الكولوسيتوكينين (Cholecytokinin) و جاسترين (Gastrin) قد يُؤثران على نمو سرطان البنكرياس و قد قامت بعض الدراسات على كل من هذه الهرمونات على حدة أو بالإشتراك مع مركبات أُخرى لمعرفة دورها المحتمل لعلاج سرطان البنكرياس.

    الأطفــــــــــــال والــــســـرطان


    سنحاول هنا ان نعطيك افكاراً عن كل مراحل مرض الطفل بالسرطان، وسنحاول ان نشرح لكم عن الحالات المختلفه وطرق الإستعداد لها. المعلومات هنا خاصه بالأطفال قد لا تنطبق على المرضى البالغين كما ان الشروحات الخاصه بالبالغين في الصفحات الأخرى قد لا تنطبق على الأطفال. قد تمكنك المعلومات هنا من ان تكون مسانداً فعالاً للطفل خلال مراحل المرض والعلاج حيث ان والدي الطفل هم الأقرب للطفل وافضل من اي شخص آخر بمعرفة شخصية الطفل، كيفية تحمله للألم ومالذي يضحكه او يبكيه. عادة والدي الأطفال هم جزء رئيسي من معالجة الطفل حيث يعرفون افضل طريقه لملاطفة الطفل والتحدث معه وكيف مساعدة الطفل حتى يكون بوضع افضل.
    اصبح شفاء الأطفال من مرض السرطان ونجاتهم منه اكثر من اي وقت مضى بفضل التطور في الطب خلال السنوات الـ 30 الماضيه. اصبح الآن هناك عقاقير طبيه افضل من الناحية العلاجيه واقل في اثارها الجانبيه كما ان طرق التقليل من الأثار الجانيه تنوعت وزادت فعاليتها مما ساهم في زيادة نسب نجاح العلاج.

    مع ذلك كله مازال السرطان مرض خطير ولكنك لست وحدك في مواجهته. المساعده متوفره هناك في الأماكن المتخصصه فرق معالجه متدربه على التعامل مع تلك الحالات. هناك اطباء، متخصصي اورام، معالجي اشعه، اخصائيي اعادة تأهيل، اخصائيي حميات وغيرهم آخرون. يساعد هؤلاء على ضمان ان يحصل الطفل على افضل علاج متوفر وبأقل التأثيرات الجانبيه المحتمله.

    ماهو السرطان وانواعه المختلفه.
    السرطان هو مجموعه من الأمراض المتشابهه في خصائصها والتي تبدأ في الخلايا التي هي وحدة الجسم الأساسيه للحياه. لفهم السرطان من الضروري معرفة مالذي يحدث للخلايا الطبيعيه عندما تتحول الى خلايا سرطانيه. يتكون جسم الإنسان من العديد من انواع الخلايا. عادةً تنمو هذه الخلايا وتنقسم لإنتاج خلايا اخرى فقط عندما يحتاج الجسم لذلك اما للنمو او لتعويض خلايا ميته. هذه العمليه المنظمه تساعد على ابقاء الجسم صحي. يحدث في بعض الأحيان ان تستمر الخلايا في الإنقسام منتجه خلايا جديده لا يحتاجها الجسم مشكلة كتله من النسيج تسمى بالورم.

    أورام حميده او خبيثه.
    الأورام الحميده ليست سرطاناً. في اغلب الأحيان يمكن ازالتها جراحياً ولا تعود ثانية. هذه الأورام لا تنتشر الى اجزاء اخرى من الجسم والمهم انها لا تشكل تهديداً على الحياه.
    الأورام الخبيثه هي اورام سرطانيه. الخلايا في هذه الأورام شاذه وتنقسم بدون تحكم. ايضاً هذه الأورام لها القدره على مهاجمة الأنسجه والأعضاء القريبه والإضرار بها كما يمكنها ايضاً الإنتقال عن طريق الدم او الجهاز اللمفاوي. هكذا ينتشر السرطان من الموقع الأصلي الى اعضاء اخرى مشكلاً سرطانات ثانويه.

    أكثر امراض السرطان تسمى حسب العضو او نوع الخليه التى بدأ فيها. وعندما ينتشر السرطان فهو غالباً ينتشر للعقد اللمفاويه القريبه او اعضاء اخرى مثل الكبد والدماغ عن طريق الدم.

    يمكن ان يحمل الأطفال سرطانات مثل الكبار تماماً الا ان هناك بعض انواع السرطان اكثر شيوعاً بين الأطفال. من اكثر انواع السرطانات شيوعاً بين الأطفال سرطان اللوكيميا (سرطان الدم) وهو غالباً ما يتكون في نخاع العظم. ومن السرطانات الأخرى الشائعه اورام الدماغ، مرض هودجكين، اورام ويلمس، اورام اوينج اللحميه retinoblastomas، rhabdomyosaracoma

    أمراض سرطان الأطفال لا تتصرف دائماً مثل امراض السرطان لدى البالغين كما ان معالجتها تختلف احياناً ونسب النجاح فيها اعلى. وهي قد تحدث فجأه وبدون اعراض مبكره. لذلك من الضروري عدم المقارنه بين سرطانات الأطفال او البالغين حتى وان كانت متشابهه.

    بعد ان يشخص الطفل بالسرطان، يجرى الطبيب سلسله من الفحوصات حتى يستطيع تمييز نوع السرطان عند الطفل، حجم الورم، هل هو متواجد في الغدد اللمفاويه وهل انتشر ام لا. في اللوكيميا مثلاً يفحص الطبيب نخاع العظم، الكبد، الطحال والعقد اللمفاويه القريبه. من الفحوصات التي قد يطلبها الطبيب الأشعة السينيه، الأشعه المقطعيه والتصوير بالرنين المغناطيسي، سنتحدث عن هذه الإجراءات لاحقاً.

    عندما يشخص الطفل بالسرطان، يواجه الوالدين حالات صعبه يحتاجون فيها الى اتخاذ قرار بشأن علاج الطفل. من الضروري ان لا يتردد الآباء في طلب رأي طبيب آخر اذا كان ذلك ضرورياً او ان التشخيص غير واضح. قبل بداية الطفل بالعلاج يضع فريق العلاج خطة علاج تلخص نوع العلاجات التي ستستخدم، وبأية طريقه وكم سيدوم ذلك العلاج.


    كن شريكاً في القرار.
    الطبيب المسؤول عن الحاله والفريق الطبي المعالج يعطيان الكثير من التفاصيل عن نوع السرطان وعن طرق العلاج المحتمله. من الضروري ان يحصل والدي الأطفال على توضيحات حول افضل طرق العلاج حتى يكون شركاء في محاربة السرطان. احدى الطرق للحصول على معلومات هي بسؤال الطبيب اسئله حول المرض وعلاجه. يمكن والدي الأطفال كتابة الأسئله واخذها معهم لموعد الطبيب وكتابة الأجوبه. من الأسئله التي من الممكن طرحها:

    ماهو نوع السرطان؟
    مرحلة او مدى المرض؟
    انواع الفحوصات التي يحتاجونها؟
    انواع العلاجات المتوفره؟
    هل سبق ان تعالج اطفال آخرون من ذلك المرض؟ ماهي نسبتهم؟
    ماهي فرص نجاح العلاج؟
    ماهو افضل مكان يمكن ان يتلقى به الطفل العلاج؟
    كم سيستمر العلاج؟
    كيف سيكون ترتيب العلاج؟
    ماهي الآثار الجانبيه المحتمله؟
    هل تلك الآثار مؤقته ام مستمره؟
    ماهي طرق تقليل الآثار الجانبيه؟
    هل سينوّم الطفل في المستشفى؟ كم سيستمر ذلك؟
    هل يمكن ان يعالج الطفل دون تنويم في المستشفى؟
    ماهي الأشياء التي يجب على الطفل تجنبها؟
    هل هناك امراض معديه يجب ان يتجنب الطفل من يحملها او يحتاج للتلقيح ضد بعض الأمراض؟
    هل يستطيع الطفل الذهاب للمدرسه بشكل عادي؟
    ان اختيار افضل طبيب او مستشفى يشعر الآباء بالراحه بخصوص علاج الطفل. افضل مكان يعالج به الطفل هو مركز رعايه صحيه متخصص بتشخيص وعلاج امراض سرطان الأطفال ان توفر ذلك وافضل طبيب هو طبيب اورام متخصص في سرطان الأطفال.


    كيف تتحدث مع طفلك.
    قد يكون السؤال "هل يجب ان نخبر الطفل عن السرطان؟" يحاول بعض حماية طفلهم بمنع المعلومات عنه. لاكن الطفل يعرف انه مريض، لا يشعر بصحه جيده، يرى الطبيب ويعاود المستشفى كثيراً. قد يكون من الصعب اخفاء المعلومات عن الطفل حيث قد يسمعها عن غير قصد من احد افراد العائله او احد العاملين في المستشفى. ربما يكون مزعجاً اكثر للطفل ان يعرف بالصدفه عن مرضه.

    اخبار الطفل عن مرضه ليس قراراً سهلاً. هو اولاً واخيراً قرار شخصي تدخل فيه عوامل شخصيه، عائليه وتعتمد على البيئه العامه التي يعيش فيها الطفل. بشكل عام الأطفال الذين يعرفون الحقيقه يكونون متعاونون اكثر خلال العلاج.


    افضل طرق العلاج.
    يخطط الدكتور وفريق العلاج معه افضل طرق العلاج اعتماداً على صحة الطفل العامه، نوع السرطان، مرحلة المرض، عمر الطفل وعوامل اخرى كثيره. على اساس هذه المعلومات يحدد الطبيب نوع العلاج، كم مرّه سيتلقى العلاج والى متى سيستمر. لكل طفل مصاب بالسرطان خطته الخاصه بالعلاج والتي قد تختلف بقدر ما عن خطط علاج الأطفال الآخرين حتى وان كان معهم نفس نوع السرطان. قد يعتمد الطبيب على ردة فعل الطفل للعلاج للإستمرار بنفس الخطه او تغييرها او ان يختار خطه جديده.

    قبل ان يبدأ الطفل بالعلاج يقوم الطبيب بالنقاش مع والديه عن خطة العلاج متضمناً الفوائد والأخطار او الآثار الجانبيه المحتمله. يشرح الدكتور الطريقه ويجيب على اسئلة الوالدين وقبل البدء في العلاج يعطي الآباء موافقه مكتوبه لبدء العلاج المتفق عليه. قد يحتاج الأباء للحديث مع الطفل عن العلاج ايضاً وتهيئته للمرحلة القادمه.

    قد تبدو خطة العلاج معقده في البدايه لكن الدكتور وفريق المعالجه بشرحهم المستمر سيجعل من العلاج روتيناً عادياً. من المفيد ان يحصل الآباء على نسخه لخطة العلاج موضحاً فيها المواعيد حتى يتمكنون من ترتيب حياتهم الخاصه. يجب ان يوجه الآباء كل الأسئله للطبيب المسؤول عن الحاله او اعضاء الفريق الطبي الآخرين للحصول على اجوبه وتوضيح مالم يمكن فهمه.

    علاج السرطان وآثاره الجانبيه.
    تستخدم انواع عديده لعلاج السرطان حسب الحاله وحسب نوع السرطان. من هذه العلاجات: الجراحه، العلاج الكيميائي، العلاج الإشعاعي، اميونوثيرابيي (العلاج بتقوية المقاومه) وزرع النخاع. يستخدم الأطباء هذه العلاجات لتدمير خلايا السرطان. قد يعالج الطفل بإستخدام نوع واحد من العلاج او علاج مركب بإستخدام طريقتين او اكثر.

    تسبب علاجات السرطان آثار جانبيه سيئه مثل الغثيان وسقوط الشعر والإسهال كثيراً. تلك الآثار الجانبيه تحدث لأن علاج السرطان الذي يقتل خلايا السرطان يمكن ان يؤثر على بعض الخلايا العاديه ايضاً. من الضروري ان نعرف الآتي:
    انواع الآثار الجانبيه وحدتها تعتمد على نوع العلاج او العقار المستخدم وطريقة تفاعل جسم الطفل معها.
    امكانية تقليل الآثار الجانبيه بتعديل خطة العلاج او استخدام علاجات للتقليل منها.
    تخفيض جرعة العلاج قليلاً لإزالة الآثار الجانبيه لن يجعل العلاج اقل قدره على تدمير خلايا السرطان او التقليل من فرص الشفاء.
    معظم الآثار الجانبيه تختفي بعد نهاية العلاج.
    ليس كل الأطفال يحدث لهم آثار جانبيه، وبعضهم يحدث لهم آثار قليله حتى بين الأطفال الذين يتلقون نفس العلاج. يشرح الأطباء عادةً الآثار الجانبيه المحتمله وكيفية التعامل معها.

    الجراحه :
    الجراحه جزء اساسي من علاج الأورام وخصوصاً الصلبة منها وهي كثيره. وهي تستخدم كعلاج موضعي لإزالة الورم. خلال العمليه تزال ايضاً الأنسجه المجاوره للورم والغدد اللمفاوية القريبه. احياناً يستخدم العلاج الإشعاعي او الكيميائي اولاً لتصغير حجم الورم قبل إزالته مما يجعل عملية الإزاله اسهل.

    لمساعدة الطفل حتى يتجاوز مخاوفه.
    يتسبب ذكر الجراحه للطفل قلق كثير ومخاوف كبيره يجب ان يتجاوزها. وربما يسأل الطفل بعض الأسئله مثل:
    هل سيكون تحت التخدير خلال العمليه؟
    هل سيشعر بالألم؟
    هل سيتغير شكل الجسم؟
    هل سيتركه الوالدين لوحده خلال العمليه؟
    توفير اجوبه مناسبه للطفل يساعده على الإستعداد للعمليه كما يزيد الثقه بينه وبين والديه من جهه وبينه وبين الفريق الطبي من جهه اخرى.

    الآثار الجانبيه للجراحه.
    تعتمد الآثار الجانبيه للجراحه على مكان الورم، نوع العمليه والصحة العامة للطفل. من الآثار المشتركه للعمليات الألم، الصداع، الغثيان والإمساك. عادةً يعطي الدكتور دواءً للطفل لتسهيل هذه الآثار.

    الأطفال والبتر.
    سابقاً كان البتر ضروره لإزالة الأورام خصوصاً في عظام الأطراف. اما الآن فإن الأطباء يحاولون إزالة الورم مع الأبقاء على الطرف المصاب. لكن في بعض الحالات يكون البتر هو الحل الوحيد. تتركز مخاوف الطفل بعد البتر على انه ليس مثل الأطفال الآخرين، وعلى كيفية ممارسة الألعاب وعلى الآخرين وكيف سيتعاملون معهم. من المفيد جداً ان يعرف الطفل ويتعلم انه يمكنه ممارسة النشاطات التي كان يمارسها من قبل بالتعود والممارسه. في كثير من الحالات يمكن تركيب طرف صناعي للمساهمه في حل مشكلة البتر. من الضروري اعادة تأهيل الطفل للتكيف مع التغييرات الجديده ربما بواسطة معالج نفسي. كما ان الطفل يحتاج للكثير من التمرين على استخدام الطرف الصناعي والذي يكون عادةً اثقل من الطرف الطبيعي المبتور.

    العلاج الكيميائي :
    العلاج الكيميائي هو استخدام عقاقير مضاده للسرطان. وهو علاج شامل حيث يتدفق العلاج من خلال تيار الدم الى كل جزء في الجسم تقريباً لقتل الخلايا السرطانيه حيثما تكون. احياناً يستخدم الأطباء اكثر من عقار كيميائي في نفس الوقت للحصول على نتائج افضل حيث ان بعض الأدويه تعمل مع بعضها اقوى مما لو كانت لوحدها.

    هناك طرق مختلفه إعطاء العلاج للطفل وهي تعتمد على نوع السرطان وعلى نوع العلاج المستخدم. من هذه الطرق:
    بالفم، سواء كان الدواء سائلاً او على شكل اقراص. اذا كان لدى الطفل مشكله في بلع الأقراص يمكن تكسيرها او طحنها وخلطها مع العصير (استشر الطبيب).
    في الوريد، حيث يحقن الدواء بالأبره في احد الأورده عادة في اليد او الذراع.
    في العضل، حيث يحقن الدواء في العضله.
    تحت الجلد، حيث يحقن الدواء تحت الجلد بواسطة ابره.
    في العمود الفقري، حيث يحق الدواء بواسطة ابره في السائل الفقري.
    غالباً يحتاج الطفل للذهاب الى المستشفى لتلقي العلاج. وقد يحتاج لأن يبقى في المستشفى مده طويله او ربما ينوّم هناك.

    الآثار الجانبيه للعلاج الكيميائي.
    تؤدي الأدويه الكيميائيه المختلفه التي تستخدم لعلاج السرطان الى آثار جانبيه متعدده. هذه الآثار الجانبيه تحدث لأن العلاج الكيميائي يؤثر ايضاً في الخلايا السليمه كما يؤثر في خلايا السرطان.

    مشاكل الجهاز الهضمي

    الغثيان والتقيؤ
    اطلب من الدكتور دواءً للتحكم بالغثيان/التقيؤ او مسكن يساعد الطفل على النوم اثناء الغثيان.
    اسأل الدكتور عن الأغذيه التي يستطيع ان يتناولها قبل او خلال اخذ العلاج وتلك التي يجب ان يمتنع عنها.
    دع الطفل يتناول طعامه 3-4 ساعات قبل العلاج.
    شجع الطفل على ان يأكل كميات صغيره من الطعام وببطء.
    تجنب تقديم الحلوى، الأطعمه الحاره والدهنيه او الأطعمه التي لها روائح قويه.
    قدم للطفل وجبات بارده مثل الساندوتشات بدلاً من الأطعمه الساخنه.
    شجع طفلك ان يأخذ السوائل ثم انتظر 30-60 دقيقه قبل اكل اطعمه جافه.
    اطلب من طفلك ان يرتاح بعد الوجبات.
    اذا تقيأ الطفل، لا يعطى اي شئ للأكل او الشرب حتى يكون تحت السيطره. بعد ذلك يعطى الطفل سوائل صافيه مثل الماء او الحساء. يبدأ بإستخدام ملعقة شاي كل 10 دقائق ثم تزاد الكميه تدريجياً كل 30 دقيقه. بعد ذلك تجرب سوائل اكثر كثافة مثل الزبادي او الملك شيك ويعطى الطفل منها كميات صغيره. بعد ان يتعود الطفل تستخدم اطعمه اكثر صلابة تدريجياً.

    الإســهال
    اخبر الطبيب اذا كان الإسهال شديداً.
    تجنب اعطاء الطفل اطعمه دسمه.
    حاول تقديم اطعمه عاليه في البروتينات والسعرات مثل الزبادي والأرز مع الحساء.
    قدم اطعمه وسوائل عاليه بالبوتاسيوم والصوديم مثل الخوخ وعصائر المشمش والبطاطس المسلوقه او المهروسه.
    شجع الطفل على شرب السوائل.

    الإمـــساك
    أخبر الطبيب اذا استمر الإمساك لأكثر من يومان.
    شجع الطفل ان يشرب سوائل اكثر مثل عصير التفاح.
    قدم للطفل الأطعمه التي تساعد على التقليل من الإمساك مثل الخبز والحبوب والأرز الغامق والفواكه المجففه والخضار الطازجه الغير مطهوه.
    شجع الطفل على ان يذهب لدورة المياه وان يحاول التخلص من الفضلات.

    الحرقان أو ألم المعدة
    اخبر الطبيب واطلب دواء مضاد للحموضه.
    تجنب تقديم اطعمه دهنيه حاره جداً.


    مشاكل الفم
    تقرح الفم او الحلق
    اطلب من الدكتور غسول خاص للفم.
    اعط الطفل فرشاة اسنان اسفنجيه او من القطن لتنظيف الأسنان.
    شجع الطفل لشطف الفم كل 2-3 ساعات وبعد الوجبات بإستخدام محلول بيكربونات الصوديوم او الماء.
    تجنب تقديم الأطعمه الحامضه او الحار او الساخنه او البارده جداً.
    حاول تقديم اطعمه طريه.
    اخبر الطبيب اذا كان لدى الطفل تقرح في الفم، اماكن مؤلمه او بقع حمراء او بيضاء في الفم.

    تغيّر مذاق الأطعمه
    جرب الأطعمه اللاذعه مثل البرتقال، الليموناده او تورتة الليمون (لا تستخدم هذه الأطعمه ان كان الفم متقرحاً). جرب البيتزا فهي تساعد كثيراً.

    الجلد ومشاكل الشّعر
    سقوط الشعر
    استخدم شامبو معتدل.
    قص شعر طفلك قصير.
    تجنب استخدام مجففات الشعر.
    استخدم مشط ذو سن عريض.
    اذا كان الطفل سيلبس باروكه اخترها قبل ان يسقط كل الشعر.
    اذا اردت ان تغطي رأس طفلك، جرب قبعات واوشحه مختلفه.
    غط فروة رأس الطفل عن الشمس والبرد.

    احمرار الجلد
    اخبر الطبيب اذا حدث احمرار، الم او تورّم.

    جفاف الجلد او حكه
    استخدم صابون معتدل وملطفات (اذا كان الطفل يتلقى علاج اشعاعي في نفس الوقت لا تستخدم ملطفات دون استشارة الطبيب).

    الجلد الرطب
    اغسل جلد الطفل من 2-3 مرات في اليوم. جفف بلطف بإستخدام منشفه نظيف.

    الطّفح
    اخبر الدكتور والذي ربما يعطيك دواءً مناسباً.

    حساسية الشمس
    تجنب تعرض الطفل للشمس.
    استخدم كريم لمنع اشعة الشمس مثل إس بي إف 30.

    الورم، الإحمرار او الألم في موقع الأبر حيث تعطى ادوية العلاج الكيميائي
    يمكن ان تسبب بعض الأدويه المستخدمه في العلاج الكيميائي حروق او تقرح على جلد الطفل اذا تسربت من الوريد. اخبر الطبيب او الممرضه فوراً في حال حدوث ذلك.

    الكلية ومشاكل المثانه

    ضيق المثانه والعدوى
    اعط الطفل الكثير من السوائل بخاصّة في يوم العلاج والأيام قبل وبعد العلاج. تعتمد كمية السوائل على حجم الطفل لذا ناقش ذلك مع الدكتور.
    تجنب اعطاء المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
    اخبر الدكتور اذا كان لدى الطفل ألم او احتراق عن التبول، التبول المتكرر، شعور مستمر بالحاجه للتبول، البول المختلط بالدم او الأحمر او اذا كان الطفل غير قادر على التبول.

    تغيّر في لون البول، او بول ذو رائحه قويه
    تسبب بعض الأدويه الكيميائيه تغيراً في لون البول كأن يصبح برتقالياً، احمراً او اصفر فاتح وعلى تغير رائحته حيث تصبح قويه. اسئل الدكتور ان كان ذلك التغير طبيعياً ومتوقعاً.

    مشاكل الأعصاب

    تلف الأعصاب
    يمكن ان يسبب العلاج الكيميائي تلفاً لأعصاب معينه مما يسبب صعوبات في المشي او الكلام او الم في الفك. اخبر الطبيب ان حدثت مشكله من ذلك النوع.

    مشاكل العظام
    كسور في العظام
    يمكن ان تضعف بعض الأدويه الكيميائيه العظام مما يتسبب في بعض الكسور. اخبر الطبيب اذا احس الطفل بألم في الأذرع او الأرجل او اذا لاحظت عرجاً في مشية الطفل.

    المشاكل الشاملة (تتعلق بالجسم بالكامل)
    الحمّى
    اخبر الطبيب اذا وصلت حرارة الطفل لـ 38 درجه مؤيه. لا تعطي الطفل اية ادويه دون استشارة الطبيب.

    اعراض شبيهه بالإنفلونزا
    اخبر الطبيب في حال حدوث ذلك. قد تستمر الأعراض من ساعات قليله الى ايام قليله بعد العلاج الكيميائي. تتضمن الأعراض الام في العضلات، الصداع، التّعب، الحمى الطفيفه، البرد وضعف الشهيه. لاحظ ان هذه الأعراض قد تكون ايضاً بسبب العدوى او السرطان.

    العدوى
    تخفض الأدويه المضاده للسرطان عدد كريات الدم البيضاء مما ينقص مناعة الطفل. لمنع العدوى اتبع الآتي:
    تجنب اخذ الطفل الى اماكن التجمعات. تجنب الناس المصابين بالبرد، الإنفلونزا او الأمراض المعديه الأخرى او اي شخص يكون قد تطعم حديثاً بمصل يحتوي على فيروسات حيه مثل الحصبه الألمانيه، التهاب الغده النكافي، الشلل او الجدري.
    اخبر الطبيب اذا تعرض الطفل لأمراض معديه مثل الحصبه او الجدري.
    اذا نزل عدد الكريات بشكل كبير قد يؤجل الدكتور الجرعه القادمه او يقلل من جرعة الدواء لفتره.

    الأنيميا او الأعياء
    تخفض بعض ادوية العلاج الكيميائي عدد كريات الدم الحمراء مما يسبب الأنيميا. عليك بعمل الآتي:
    لاحظ اي ضعف، تعب، دوار، مشاعر محبطه او ضيق في التنفس.
    اخبر الطبيب اذا لاحظت اي من تلك الأعراض.

    مشاكل النزيف
    تؤثر بعض الأدوية الكيميائيه على عدد صفائح الدم التي تساعد الدم على التخثر. بدون صفائح ينزف الطفل بسهوله اكثر من المعتاد وقد يحتاج لنقل دم. عليك بعمل الآتي:
    ابحث عن الكدمات، الأحمرار الغير طبيعي، النزيف من الأنف او اللثه، بول احمر او دم في البراز.
    اخبر الطبيب اذا لاحظت اي من تلك الأعراض.

    التورم او احتباس السوائل في الجسم
    اخبر الدكتور اذا لاحظت تورم في الوجه، الأيدي ، الأقدام او البطن.
    قد يطلب الدكتور استخدام اكثر للملح او اطعمه مالحه او يصف دواء للتخلص من السائل الإضافي.

    اعراض بسبب الحساسيه المفرطه
    لاحظ ان كان هناك حمى، غياب الوعي، طفح جلدي او صعوبه في التنفس.
    راجع الطبيب فوراً اذا لاحظت اي من تلك الأعراض. مع ان هذه الأعراض قد تكون خطيره الا انها نادرة الحدوث.

    الآثار الجانبيه الطويلة الأجل للعلاج الكيميائي.
    نسبه قليله من ادوية العلاج الكيميائي يمكن ان تسبب ضرر دائم لأعضاء الجسم. بعض الأدويه قد تسبب اضراراً لقلب الطفل وقد يحتاج لكشف منتظم بواسطة طبيب قلب. ايضاً قد لا يستطيع الطفل من الإنجاب في المستقبل. كما ان هناك نسبه بسيطه من الأدوية الكيميائيه تزيد الخطر من الإصابه بسرطان آخر. اسأل الدكتور وفريق المعالجه عن المشكلات الصحيه التي قد تحدث.


    العلاج الإشعاعي Radiotherapy :
    العلاج الإشعاعي هو علاج بإستخدام طاقه عاليه لتدمير خلايا السرطان. وهو علاج موضعي يصوب على الجزء المصاب بالسرطان من الجسم دون التأثير على بقية الجسم. يستخدم هذا العلاج احياناً لتصغير حجم الورم او لإيقاف نموه.

    كيف يعمل العلاج الإشعاعي؟
    كل خلايا جسم الإنسان بما في ذلك خلايا السرطان تحتوي على ماده مسماه دي ان ايه DNA. عند استخدام اعلاج الإشعاعي تقوم الأشعه بتدمير الـ دي ان ايه داخل الخلايا السرطانيه مما يجعلها تموت قبل ان تنقسم الى خلايا اكثر. بهذه الطريقه تصغر الأورام وتموت الخلايا السرطانيه.

    الإستعداد للعلاج بالأشعه.
    قبل ان يبدأ الطفل بالعلاج، يقدم الطبيب عادةً شرحاً عن العلاج الإشعاعي للطفل ولوالديه. ثم تبدأ مرحلة تخطيط العلاج حيث توضع علامات على جسم الطفل بالقلم وبأوشام صغيره بإستخدام ابره لثقب سطح الجلد. هذه العلامات لابد ان تبقى في مكانها حتى انتهاء مرحلة العلاج بالكامل. الجلد يصبح حساساً خلال العلاج الإشعاعي لذا من الضروري عدم غسل منطقة العلاج بالصابون او استخدام مستحضرات او كريمات عليها.

    لأن والدي الطفل سيتعرضون للإشعاع فلن يسمح لهم بالبقاء مع الطفل في الغرفه اثناء العلاج. مع العلم ان الطفل لن يكون مشعاً اثناء او بعد علاد الإشعاع لذا لا خوف من ان يكون الشخص قريباً من الطفل بعد نهاية الجلسه الإشعاعيه.

    ماذا سيحدث اثناء العلاج الإشعاعي؟
    العلاج بالأشعه لا يسبب الألم، وهو مثل تصوير الأشعه العادي (اشعة الصدر مثلاً) ماعدا ان الطفل سيمضي وقتاً لوحده وعليه ان يكون ثابتاً طوال وقت الجلسه. بالنسبة للأطفال الصغار الغير قادرين على ان يكون ثابتين طوال الوقت سيعطي الدكتور مهدئاً او منوماً حتى لا يتحركوا.

    كيف تقلل مخاوف الطفل؟
    أجهزة العلاج الإشعاعي كبيره جداً وقد تخيف الأطفال، واحياناً يكون من الصعب على الأطفال التأقلم مع الوضع الجديد والعدد الكبير من المختصين الذين سيراهم حوله. بعض الأقسام تنظم جوله خاصه للطفل حتى يرى الأجهزه ويتعود عليها قبل الجلسة الأولى. من الممكن ان تخبر طفلك انك ستكون بالخارج لتتابعه عن طريق الدائره التلفزيونيه المغلقه (او نافذه مخصصه).

    الآثار الجانبيه للعلاج الإشعاعي.
    الجرعات العليه للإشعاع والتي يمكن لها القضاء على الخلايا السرطانيه يمكن ان تؤثر بالخلايا الطبيعيه التي تمر بها في منطقة العلاج. تعتمد الآثار الجانبيه على مقدار الجرعه وعلى الجزء المعالج من الجسم.

    مشاكل عامه (اي جزء من الجسم يتعرض للإشعاع)

    تعب/ارهاق
    تأكد من ان الطفل يحصل على كفايته من النوم وعلى الراحه الإضافيه.

    احمرار الجلد (في منطقة العلاج)دع الجلد يتعرض للهواء.
    لا تستخدم ملابس ضاغطه على منطقة العلاج واستخدم ملابس قطنيه.
    لا تستخدم الصابون على منطقة العلاج.
    لا تستخدم اي من الكريمات او معطرات الجسم على منطقة العلاج ما لم يكن موصوفاً بواسطة الطبيب.
    نظف الجلد بعنايه ولطف بإستخدام الماء فقط، ونشفه برفق.
    ابعد منطقة العلاج قدر المستطاع عن اشعة الشمس.

    تساقط الشعر
    يحدث تساقط الشعر فقط في منطقة العلاج. وعادةً ينمو الشعر خلال اسابيع الى 3 اشهر من نهاية العلاج. وقد لا يلاحظ ذلك على الطفل الا اذا كانت منطقة العلاج هي الرأس. عليك ايضاً اتباع الآتي:
    إستعمل شامبو اطفال لغسيل منطقة الرأس اذا كانت هي منطقة العلاج.
    قص شعر الطفل قصيراً قبل بدء العلاج.
    تجنب مجففات الشعر الكربائيه.
    إحم فروة الرأس من البرد والشمس.
    استعمل مشط ذو اسنان عريضه.
    اذا كان الطفل سيلبس باروكه عليك اختيارها وتعويد الطفل عليها قبل سقوط الشعر.
    جرب قبعات مختلفه لتغطية رأس الطفل.

    عند علاج منطقة الرأس والرقبه بالأشعه

    الفم المتقرح/ المؤلم
    اعط الطفل فرشاة اسنان اسفنج او مسحة قطن لتنظيف الفم والأسنان.
    شجع الطفل على شطف الفم كل 2-3 ساعات وبعد وجبات الطعام بإستخدام الماء او غسول فم موصوف عن طريق الطبيب.
    تجنب غسول الفم الذي يحتوي على نسبه عاليه من الكحول.
    جنب الطفل الأطعمه الحامضه او الكثيرة التوابل او الساخنه او البارده جداً.
    اخبر الطبيب اذا لاحظت بقع حمراء او بيضاء في الفم او اذا كان التقرح مؤلماً.

    الفم الجاف
    شجع الطفل على شرب الكثير من الماء بشكل يتناسب مع وزنه.
    شجع الطفل على مص حلوى خاليه من السكر او مضغ لبان خالي من السكر.
    ابعد الطفل عن الأطعمه الصلبه واستخدم اطعمه طريه مثل العصائر والصلصات والحساء.
    شجع الطفل على شرب السوائل خلال الأكل حتى تسهل عملية البلع.

    عند علاج منطقتي البطن والحوض بالأشعه

    الإسهال
    اخبر الطبيب اذا كان لدى الطفل اسهال لأكثر من 3 مرات في اليوم.
    لا تعط الطفل عصير التفاح.
    لا تعط الطفل اطعمه دهنيه.
    اعط الطفل اطعمه على في البروتينات والسعرات الحراريه وقليله في الألياف مثل الزبادي والأرز مع الحساء.
    قدم اطعمه وسوائل عاليه بالبوتاسيوم والصوديم مثل الخوخ وعصائر المشمش والبطاطس المسلوقه او المهروسه.
    شجع الطفل على شرب الكثير من السوائل حتى لا يتعرض للجفاف.

    عند علاج منطقتي البطن والحوض بالأشعه
    الاثر الجانبي ما يمكن ان تعمله
    الإسهال اخبر الطبيب اذا كان لدى الطفل اسهال لأكثر من 3 مرات في اليوم.
    لا تعط الطفل عصير التفاح.
    لا تعط الطفل اطعمه دهنيه.
    اعط الطفل اطعمه على في البروتينات والسعرات الحراريه وقليله في الألياف مثل الزبادي والأرز مع الحساء.
    قدم اطعمه وسوائل عاليه بالبوتاسيوم والصوديم مثل الخوخ وعصائر المشمش والبطاطس المسلوقه او المهروسه.
    شجع الطفل على شرب الكثير من السوائل حتى لا يتعرض للجفاف.

    الغثيان/التقيؤ
    اسئل الطبيب عن الأدويه التي تساعد على السيطره على الغثيان والتقيؤ او مسكنات تساعد الطفل على النوم اثناء الغثيان.
    اجعل الطفل يتناول غذائه قبل 3-4 ساعات من جلسة الإشعاع.
    شجع الطفل على تناول كميات صغيره من الطعام وعلى فترات طويله من اليوم وعلى ان يأكل ببطء.
    جنب الطفل الأغذيه الدهنيه والكثيرة التوابل والأغذيه ذات الروائح القويه.
    قدم للطفل وجبات بارده مثل السندوتشات بدلاً من الأغذيه الحاره.
    شجع الطفل لأخذ السوائل اولاً، انتظر 30-60 دقيقه قبل ان يأكل الطفل اطعمه صلبه.
    دع الطفل يستريح بعد تناوله للطعام.
    اذا كان الطفل يتقيأ، لا يعطى اي شئ حتى يتوقف التقيؤ.
    بعد ان تتم السيطره على التقيؤ يعطى الطفل سوائل خفيفه مثل المرق والماء. يبدأ بإستخدام ملعقة شاي كل 10 دقائق ثم تزداد الكميه تدريجياً كل 30 دقيقه. بعد ذلك تجرب سوائل اكثر كثافة مثل الزبادي او الملك شيك ويعطى الطفل منها كميات صغيره. بعد ان يتعود الطفل تستخدم اطعمه اكثر صلابة تدريجياً.

    الآثار الجانبيه الطويلة الأجل للعلاج الإشعاعي.
    لا يستطيع احد ان يخمن على وجه الدقه اي الآثار الجانبيه ستحدث لطفل بعينه بعد مرور عدد من السنوات. لكن هناك بعض الآثار الجانبيه التي قد تحدث للطفل بعد سنوات من انتهائه من العلاج. بالنسبة للأطفال الذين عولج الدماغ لديهم من المحتمل ان يعانوا من مشاكل في التعلم في المستقبل خصوصاً للإطفال الصغار جداً. العلاج الإشعاعي ايضاً قد يؤثر على نمو الطفل وقد يسبب سرطاناً آخر في المستقبل. اذا تعرضت المنطقه التناسليه للإشعاع فهناك احتمال من ان يعاني الطفل من مشاكل في الإنجاب ايضاً. هذه الأعراض تختلف من طفل لآخر حسب جرعة العلاج المستخدمه وحسب المنطقه من الجسم التي تتعرض للإشعاع. الطبيب يستطيع ان يعطي معلومات اكثر عن الآثار الجانبيه المحتمله.


    العلاج بتقوية المناعه Immunotherapy
    نظام المناعه هو النظام الذي يدافع به الجسم عن نفسه من المواد الدخيله. يستطيع هذا النظام التعرف على البكتريا والفيروسات ومهاجمتها ايضاً يستطيع التعرف على خلايا الجسم التي طرأ عليها بعض التغيير مثل الخلايا السرطانيه ويهاجمها لإنقاض الجسم. طور علاج تقوية المناعه والمعروف ايضاً بإسم العلاج البيولوجي او الحيوي لإستغلال قدرة الجسم لمكافحة المرض.

    في علاج تقوية المناعه تعطى مواد تسمى بمعدلات ردة الفعل الحيويه او biological response modifiers (BRMs) لمرضى السرطان. هذه المعدلات ينتجها عادةً الجسم لمكافحة الأمراض بما فيها السرطان. تحطم هذه المواد خلايا السرطان وتغيّر ردة فعل الجسم تجاه الأورام التي تنمو بداخله. تساعد هذه المواد ايضاً الجسم على استبدال خلايا غير سرطانيه تكون قد تأثرت بالعلاج الكيميائي.

    هناك انواع عديده من المعدلات >BRMs منها : cytokines, interleukins, colony-stimulating factors, and monoclonal antibodies.

    Cytokines: وهي بروتينات تتكون بكميات صغيره داخل خلايا الجسم للمساعده في التحكم في عمل تلك الخلايا. من انواعها الإنترفيرون

    Interferon وهو يساعد نظام المناعه على تبطئة سرعة نمو وإنقسام خلايا السرطان مما يسبب لتلك الخلايا الموت. في سرطانات الأطفال تم تجربة هذا النوع من المعدلات لمعالجة امراض اللوكيميا، اورام الدماغ، Osteosarcoma و Neuroblastoma .

    Interleukins : هو نوع آخر من الـ Cytokine ولكن ينتج في الخلايا اللمفاويه. من انواعها الـ Interleukin-2 وهو يساعد على نمو بعض انواع خلايا الدم البيضاء التي تهاجم الأورام وتدمرها.

    Colony-stimulating factors: وهي بروتينات تساعد نخاع العظم على انتاج صفائح الدم وخلايا الدم البيضاء والحمراء.

    Monoclonal antibodies: لها القدره على التعرف على مضدات معينه antigens تتواجد على سطح الخليه السرطانيه ومن ثم مهاجمة تلك الخلايا السرطانيه او تستخدم لتوصيل العلاج الكيميائي او الإشعاعي اليها. هذا النوع تحت التطوير ويستخدم في التجارب الطبيه فقط.

    الأعراض الجانبيه لعلاج تقوية المناعه.
    تعتمد الأعراض الجانبيه على النوع المستخدم للعلاج. يسبب علاج تقوية المناعه اعراض تشبه اعراض الإنفلونزا مثل البرد، الحمى، آلآم العضلات، ضعف، فقدان الشهيه، غثيان، تقيؤ، إسهال وأحياناً طفح جلدي. احياناً يتعرض المريض للنزف او يكون من السهل ضهور كدمات عليه. اعتمادً على خطورة المشكله قد يحتاج الطفل للتنويم في المستشفى. عادة تختفي هذه الأعراض بعد نهاية العلاج.

    زراعة نخاع العظم وخلية الدم السلاليه. Bone Marrow Transplant (BMT) and Peripheral Blood Stem Cell Transplant (PBSCT).
    يحتاج بعض الأطفال الذين لديهم لوكيميا او انواع اخرى من السرطان الى زراعة نخاع العظم (بي ام تي) او الى زراعة خلايا دم سلاليه (بي بي اس سي تي). في هذا النوع من العلاج يتم استبدال نخاع العظم (النخاع داخل العظم) المصاب بالمرض بخلايا سلاليه جديده يكون بمقدورها انتاج خلايا صحيحه وخاليه من المرض.

    الخلايا السلاليه هي خلايا غير ناضجه تنتج ثلاث انواع من خلايا الدم:
    خلايا الدم البيضاء التي تقاوم الإلتهابات.
    خلايا الدم الحمراء التي تقوم بنقل الأوكسجين الى الخلايا ونقل الفضلات منها.
    صفائح الدم والتي تساعد على تخثر الدم.
    اكثر الخلايا السلاليه توجد في نخاع العظم لكن بعضها وهي التي تسمى بالخلايا السلاليه الخارجيه تتواجد في مجرى الدم. تتواجد الخلايا السلاليه في دم الموجود في الحبل السري ايضاً. عند زراعة خلايا سلاليه تؤخذ تلك الخلايا من نخاع عظو متبرع، من مجرى الدم او دم الحبل السري او من نخاع عظم الطفل نفسه او دمه.

    تنمو الخلايا السلاليه بطريقتين:
    تنقسم لتنتج خلايا سلاليه اكثر.
    تنضج وتصبح اما خلايا دم بيضاء او حمراء او صفائح دم.
    عندما تزرع الخلايا السلاليه في مريض سرطان يمكن ان تنقذ نظام انتاج خلايا الدم المتضرر بفعل المرض.

    هناك سببان خلف الحاجه لعملية الزراعه. الأولى عندما يتأثر نخاع العظم بالسرطان نفسه. تستخدم زراعة نخاع العظم وزراعة الخلايا السلاليه لعلاج اللوكيميا واورام الغدد اللمفاويه. السبب الثاني عندما يتضرر نخاع العظم لدى الطفل بسبب الجرعات الكبيره للعلاج الكيميائي او العلاج الإشعاعي.

    زراعة النخاع او الخلايا السلاليه تتم بثلاث طرق:
    Autologous Transplant : الزراعه من جسم المريض نفسه حيث تستخدم الخلايا السلاليه من الطفل نفسه. يتم الحصول على تلك الخلايا من نخاع العظم او من الدم. تتم معالجة نخاع العظم بأدويه مضادة للسرطان. بعد ان تجمع تلك الخلايا يتم علاج الطفل بجرعات عاليه من العلاج الكيميائي تستمر من 2 الى 6 ايام واحياناً جلسات علاج اشعاعي للجسم كله Total **** Irradiation (TBI) حيث يتم خلالها تعريض الجسم كله للإشعاع خلال جلسه واحده او عدة جلسات للتخلص من السرطان. بعد ان ينتهي العلاج تتم اعادة الخلايا الصحيحه الى جسم الطفل عن طريق وريد كما في نقل الدم.
    Allogeneic Transplant : تؤخذ الخلايا المتبرع بها من شقيق للطفل او والديه او اي شخص آخر بشرط ان تكون تلك الخلايا متطابقه مع خلايا الطفل المصاب بالمرض.
    Syngeneic Transplant : يستخدم نخاع العظم او اخلايا السلاليه المتناظره جداً من توأم الطفل للزراعه.

    قبل الزراعه تدخل قسطره الى وريد كبير في الصدر لزراعة النخاع او الخلايا السلاليه. تستخدم ايضاً لإعطاء الدم، مضادات حيويه او ادويه اعلاج او لسحب عينات الدم للفحص. يعطى الطفل جرعات عاليه من العلاج الكيميائي و/أو العلاج الإشعاعي. وبعد تدمير خلايا السرطان مع بعض خلايا نخاع العظم التي تكون سليمه يعطى للطفل نخاع العظم السليم او الخلايا السلاليه السليمه الوريد. تنتقل الخلايا المزروعه عبر الدم الى نخاع العظم في جسم الطفل حيث تبدأ هناك في انتاج خلايا بيضاء وحمراء وصفائح دم سليمه وجديده.

    عادةً تحتاج الخلايا المزروعه من 14 الى 30 يوماً لإنتاج ما يكفي من خلايا الدم البيضاء لمحاربة العدوى ولإنتاج خلايا الدم الأخرى. خلال هذه الفتره يكون الطفل معرضاً بشكل كبير للعدوى، الأنيميا والنزيف. يحتاج جهاز المناعه للطفل من سنه الى سنتين بعد الزراع ليتحسن بشكل كامل. قد يحتاج الطفل للتنويم في المستشفى خلال الفترة الحرجه للتقليل من خطر العدوى حيث تقدم له العنايه التي يحتاج لها من مضادات حيويه او نقل دم. قد يحتاج الطفل خلال هذا العلاج للتنويم في المستشفى من شهر الى شهرين واحياناً فتره اطول.

    من الآثار التي قد تحدث لعملية الزراعه Graft-Versus-Host Disease والتى تحدث للمرضى الذين تمت لهم الزراعه حيث تتعرف الخلايا المزروعه على وجودها داخل جسم غريب وتقوم بمهاجمة انسجه هذا الجسم. هذا قد يحدث حتى بعد وقت طويل من الزراعه. هذه المشكله قد تحدث بشكل بسيط او بشكل حاد جداً لكن هناك علاجات للتقليل منها او معالجتها نهائياً.

    المشاكل التي قد يتعرض لها الطفل بعد الزراعه وطرق المساعده لحلها

    انخفاض عدد خلايا الدم
    يعزل الطفل عن الناس المصابين بأمراض معديه.
    نقل دم للطفل.
    المعالجه بالبروتينات التي تساعد على رفع عدد خلايا الدم البيضاء.

    العدوى
    تعطى مضادات حيويه بالوريد.
    يعزل الطفل عن الآخرين.

    عدوى الجهاز الهضمي
    حميه خاصه للمشكله.
    العنايه بالفم.
    مضادات حيويه على شكل سوائل.

    صعوبه في الأكل
    تعطى مواد مغذيه وريديه.


    التنويم في المستشفى .

    التنويم في المستشفى عادةً مخيف للطفل خصوصاً في البدايه. يجد الطفل نفسه في عالم جديد ملئ بالناس الجدد والأجهزة الغريبه وإجراءات لم يتعود عليها من قبل. اذا كان الطفل سيبقى لفتره طويله قد يساعده وضع بعض الإضافات في الغرفه مثل صور لأفراد العائله، رسومات او بعض الألعاب المحببه حتى لا يحس بالرهبه من المكان الجديد. اكثر ما هو مخيف للطفل هو فصله عن والديهم واشقائهم. بعض المستشفيات تسمح بوقت اطول لزيارة الأطفال. في اغلب المستشفيات يوجد غرفة العاب للأطفال حيث يستطيع الطفل اللعب ومخالطة الأطفال اللآخرين.


    الفحوصات الطبيه المحتمله.
    الفحوصات الطبيه لا تستخدم فقط للتعرف على نوع السرطان واماكن تواجده ولكن لرؤية تأثيرات العلاج ولمعرفة ان كان هناك اضرار سببتها الآثارالجانبيه على الخلايا الطبيعيه. هذه الفحوصات قد تتكرر من وقت لآخر خلال وبعد العلاج.

    قد يسأل الآباء الطبيب عن نوع الفحص، هل سيكون مؤلماً، كيف يمكن تقليل الألم، هل يحتاج الطفل للتخدير، وماهي النتائج التي يريد ان يتعرف عليها الطبيب وماذا تعني تلك النتائج.

    أمثله على الفحوصات التي قد يحتاجها الطفل:

    فحص العينه :
    يستطيع الطبيب عن طريق فحص العينه من معرفة نوع الورم ان كان حميداً ام خبيث، اذا كان موجوداً في تلك المنطقه ام لا، وهل المعالجه تعمل ام لا. يتم الفحص بإدخال ابره في العظم وسحب عينه منه. لا يدوم الجزء المؤلم من هذه العمليه اكثر من ثواني قليله.

    فحوصات الدم :
    يبحث هذا الفحص عن العلامات التي ترتبط زيادتها في الدم بالسرطان. وهو يساعد في تشخيص السرطان وكيفية تجاوب الطفل مع العلاج. يتم هذا الفحص عن طريق سحب عينة دم بواسطة ابره او بجرح طرف الأصبع للحصول على بضعة قطرات دم.

    فحص السائل الشوكي :
    عن طريق هذا الفحص يتم الحصول على عينه من السائل المحيط بالدماغ والحبل الشوكي. يفحص السائل تحت المجهر لرؤية ان كان هناك اي خلايا سرطانيه. يتم الفحص بإدخال ابره بين العظام الصغيره للعمود الفقري الى الفضاء السائل حول النخاع الشوكي وتؤخذ العينه. هذا الفحص يمكن ان يكون مؤلم جداً.

    التصوير بالأشعه :
    يتم اخذ صور اشعه بطرق مختلفه لرؤية مناطق الجسم المختلفه بإستخدام اجهزه عديده. بشكل عام هذه الفحوصات غير مؤلمه لكن الأجهزه قد تخيف الأطفال. جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي يصدر ضوضاء مزعجه عند تشغيله.
    من الأمثله على ذلك التصوير بالأشعة السينيه العاديه (اشعة الصدر مثلاً).

    الأنجيوقرام Angiogram حيث يتم تصوير الأوعيه الدمويه بإستخدام الأشعه السينيه بعد حقن الطفل بصبغه خاصه عن طريق احد الشرايين.
    الأشعه فوق الصوتيه Ultrasound حيث تعمل هذه الأشعه بإستخدام الموجات الصوتيه لمشاهدة وتصوير مناطق الجسم المختلفه حيث يمكن بواسطتها تمييز الأورام عن انسجة الجسم الطبيعيه.
    راديوايسوتوب Radioisotop حيث يمكن عن طريق هذا الفحص تحديد اماكن تواجد الورم في الجسم بمسح (تصوير) الجسم بعد حقن الطفل بماده مشعه غير ضاره.
    الأشعه المقطعيه حيث يمكن على صور ثلاثية الأبعاد لأعضاء وانسجة الجسم. يعطي هذا الفحص صور افضل لأنسجة الجسم من الأشعة السينيه العاديه كما يعطي تفاصيل دقيقه ومفيده جداً حول موقع الورم، حجمه ونوعه. يستغرق هذا الفحص حوالي الساعه واحياناً تحقن صبغه خاصه في احد الأورده قبل التصوير.
    الرنين المغناطيسي وهو يصور المناطق داخل الجسم التي لا يمكن ان ترى بإستخدام الطرق الأخرى. هذا التصوير يعطي نتائج افضل عند تصوير اورام قريبه من العظام. يستغرق هذا الفحص من 30 الى 60 دقيقه وهو يصدر ضوضاء عاليه جداً. احياناً تحقن صبغه خاصه في احد الأورده قبل الفحص



    مشاكل صحيه.
    من المشاكل الصحيه التي قد تطرأ خلال العلاج ويجب التعامل معها مشاكل الألم، التغذيه، التلقيح، العدوى، النزيف، نقل الدم والعنايه بالأسنان. حل هذه المشاكل وتقديم المساعده الممكنه لمنع او تقليل الآثار الجانيه يساعد الطفل على انهاء العلاج براحه اكبر وبدون مشاكل قد تعطل من سير العلاج.

    الألم :
    قد يحس الطفل بالألم لأسباب مختلفه اما من السرطان نفسه او من اثر العلاج مثل الآلام بعد الجراحه او كآثار جانبيه للعلاج الكيميائي. وقد يكون الألم بسبب مشكله اخرى ليس لها علاقه بالسرطان مثل الصداع او الم الأسنان.

    ليس كل الأطفال الذين لديهم اطفال يحسون بالألم كما ان اولئك الذين يحسون بالألم لا يحسون به كل وقت. هناك علاجات متعدده تزيل الآلام بشكل دائم تقريباً. القضاء على الألم ليس ضرورياً فقط لإنهاء الألم ولكن حتى يساعد الطفل على النوم والأكل والحياه بشكل طبيعي مما سيساعده على تحمل العلاج. يشعر الآباء بالعجز في اغلب الأحيان عن يتألم اطفالهم وهي ردة فعل طبيعيه. فهم طبيعة الألم وكيفية تخفيفه من جهة الآباء سيساعدهم على مواجهة تلك المشكله. من الضروري ان يتحدث الآباء مع الطبيب عن كيفية التعامل مع الألم وان كان هناك اية علاجات تساعد على التخفيف منه.

    افضل طريقه لتخفيف الألم هي بمعالجة السبب. ان كان الورم هو السبب سيعمل الطبيب على إزالته او انقاص حجمه بالجراحه، بالعلاج الإشعاعي او العلاج الكيميائي. هناك طرق اخرى تساعد على السيطرة على الألم والشعور بالإرتياح منها الضغط، الحك المباشر، الكمادات الدافئه، ادوية الألم، العلاج الطبيعي، الإسترخاء وصرف الإنتباه. افضل طريقه للسيطره على الألم هي بمنعه من البدايه او قبل ان تزيد حدته وهذا يعني ان الطفل سيحتاج لجرعه اقل مما لو انه انتظر حتى تزيد حدة الألم. تستغرق ادوية الألم في عملها من بضعة دقائق الى عدة ساعات. من الأدوية التي تستخدم للسيطره على الألم acetaminophen، او علاجات اقوى عن طريق وصفه طبيه اذا زاد الألم مثل الـ opioids.

    كيف نعرف حدة الألم لدى الطفل؟
    معالجة الألم لدى الأطفال تتطلب فهماً خاصاً لسلوكيات الطفل وعمره ايضاً. في اغلب الحالات يتحدث الآباء بالنيابة عن اطفالهم خصوصاً اذا كان الطفل صغيراً جداً. يمكن ان يساعد الآباء في فهم حدة الألم بمراقبة التعابير على وجه الطفل والإستماع الى نداءات الطفل وملاحظة التغييرات في سلوك الطفل مثل الحزن او العزله او نقصاً في النشاط. هذه التغييرات قد تعني بأن الطفل يتألم. احياناً لا يتحدث الأطفال عندما يشعرون بالألم، الحديث مع الطفل وسؤاله قد يساعد على معرفة ذلك

    ماذا لو انه لم يمكن السيطرة على الألم؟
    بشكل عام يمكن التقليل من الآلام التي يسببها السرطان لكن احياناً لا يكون ذلك سهلاً. اذا لم تتم السيطرة على الألم على الآباء طلب رؤية اخصائي الم حيث يوجد في بعض المستشفيات عيادة الم والتي قد يكون اعضائها اطباء اورام، اطباء تخدير، جراح اعصاب، اطباء آخرين او ممرضات. ايضاً قد يتضمن الفريق اخصائيين نفسيين.


    التغذيه :
    العديد من الآثار الجانيه من علاج السرطان قد تجعل من امر الأكل صعباً على الطفل. وتتضمن بعض الآثار الجانبية للعلاجات فقدان الشهيه، الآم في الفم، تغير في طعم الأكل، غثيان، تقيؤ، إسهال، إمساك، وزيادة الوزن. ايضاً الحالة النفسيه للطفل عندما يكون خائفاً او قلقاً تسبب لدى الطفل مشاكل تتعلق بالشهيه للأكل. اخصائيو التغذيه في مركز العلاج يساعدون على تقديم خطط جيده تساعد الطفل على الأكل المناسب. الإقتراحات التاليه قد تساعد على مشاكل التغذيه:
    حاول توفير الأكل المفضل للطفل ولكن لا تجبره على الأكل اثناء حالات الغثيان حيث قد تتسبب بكراهيه دائمه للأكل.
    استخدم اغذيه ذات سعرات حراريه عاليه مثلاً المعكرونه، الجبن، الزبده والملك شيك مع الآيس كريم.
    لا تلزم الطفل بأوقات محدده للأكل.
    دع الطفل يأكل حينما يكون جائعاً، ساعد الطفل على الأكل وجبات صغيره على فترات متعدده من اليوم، كل ساعه مثلاً.
    اجعل مكان الأكل اكثر مرحاً ربما بمتابعة برنامج تلفزيوني مفضل.
    شجع الطفل على الأكل بمنحه جوائز صغيره، احياناً يكفي التصفيق والتشجيع.
    >تجنب اجبار الطفل، مجادلته، معاقبته حيث قد يجعل ذلك الأمور اسوأ.
    اذا زادت المشكله اسئل الطبيب عن ادويه تساعد على تحسين الشهيه.
    بعض انواع العلاج الكيميائي تغير من حاسة التذوق لدى الطفل. بعض الأغذيه مثل السباغتي والبيتزا ربما تكون جيده في مثل هذه الأوقات. ايضاً زيادة السكر والملح او التقليل منهما عن المعتاد قد يحسن من طعم الأكل. من الأغذيه الجيده ايضاً الملك شيك، اللبن، الفاكهه والعصائر التي تزود الجسم بالسعرات الحراريه والبروتين.


    العدوى :
    تحدث العدوى للأطفال خصوصاً خلال فترة العلاج الكيميائي الذي يسبب نقصاً في عدد خلايا الكريات البيضاء. يجب ان يخبر الآباء الطبيب متى ما لاحظوا علامات للعدوى مثل الحمى. اذا كان سبب العدوى البكتريا يعالج الطفل بالمضادات الحيويه او تتم معالجة الأعراض حتى تزول. قد يحتاج الطبيب الى تنويم الطفل في المستشفى او ايقاف العلاج حتى يشفى من العدوى.


    التلقيح :
    لا يجب ان يعطى الطفل الذي يأخذ علاجاً للسرطان اللقاحات. ولو ان بعض الأطباء يوصون بتلقيح الأطفال الذين يأخذون علاجاً ضد السرطان ضد امراض محدده مثل جديري الماء. بعض التلقيح قد يكون خطراً على الطفل لذلك من الضروري مناقشة هذه الأمور بالتفصيل مع طبيب الأورام وطبيب الأطفال.


    النزف :
    الإنخفاض في عدد الصفائح في الدم قد يجعل الطفل معرضاً للنزيف اسهل من المعتاد. حيث ان عمل هذه الصفائح المساعده على تخثر الدم ومن ثم ايقاف النزيف. ربما يحتاج الطفل للإبتعاد عن الألعاب التي قد تسبب الإصابات او السقوط مثل كرة القدم او الدراجه. اذا حدث نزيف فيجب عمل التالي:
    اضغط على مكان النزيف حتى يتوقف.
    استخدم منشفه نظيفه او منديلاً.
    اذا لم يتوقف النزيف راجع الطبيب.


    نقل الدم.
    قد يحتاج الطفل المريض بالسرطان خلال فترات العلاج لعمليات نقل للدم. وتكون هناك حاجه لنقل الدم اذا انخفض عدد خلايا الدم. ايضاً قد ينقل خلايا دم حمراء اذا كان يعاني من فقر دم او نقل صفائح الدم اذا نقص عددها عن المعتاد. احياناً يوصي الطبيب بنقل لخلايا الدم البيضاء اذا انخفض عددها بشكل خطير حتى يتفادى عدوى محتمله للطفل. يتم نقل الدم من متبرع ذو نوع يتناسب مع نوع الدم لدى الطفل.


    العنايه بالفم والأسنان.
    اذا كان بالإمكان يجب ان يعرض الطفل لفحص كامل لأسنانه قبل ان يبدأ علاج السرطان. العنايه بالأسنان مهمه اثناء المعالجه. لكن يجب تجنب علاج الأسنان او حتى فحصها اذا كان عدد الكريات منخفضاً. من الضروري استشارة الطبيب قبل البدء في اي علاج للأسنان كذلك يجب اخبار طبيب الأسنان بأن الطفل يأخذ علاجاً للسرطان حتى يمنع اي عدوى محتمله ربما بإستخدام مضادات حيويه. يجب ابقاء اسنان الطفل والفم واللثه دائماً نظيفه بإستخدام فرشه ناعمه لتنظيف الأسنان بعد كل وجبة طعام.
    العنايه بالفم اثناء العلاج الإشعاعي.
    اثناء تلقي العلاج الإشعاعي للرأس والرقبه، ينتج الفم لعاب اقل ويجف الفم، هذا الجفاف يؤدي الى تسوس الأسنان. قد يوصي الطبيب بتشطيف الفم بغسول الفم بالفلورايد. يجب استشارة الطبيب في هذه الحالات.
    العنايه بالفم عند انخفاض عدد كريات الدم.
    يجب العنايه بالإسنان في هذه الحاله والتعامل معها بلطف لمنع حدوث الإلتهاب والنزيف. تستخدم فرشة اسنان ناعمه جداً وتجنب استخدام خيط الأسنان.
    العنايه بالفم عند التقرح.
    عندما يتقرح الفم، تنزف تلك المناطق وتكون مؤلمه. يمكن شطف الفم بإستخدام غسول موصوف عن طريق الطبيب حيث ان بعض محاليل الغسيل تسبب الاماً في اماكن التقرح. اذا اصبحت التقرحات مؤلمه سيكون من الصعب على الطفل الأكل وقد يصف الطبيب مخدر موضعي يوضع على الأماكن المتقرحه قبل وجبات الطعام لتسهيل عملية الأكل.

    متى تستدعي الطبيب او تذهب لزيارته.
    يتابع الآباء اطفالهم المرضى بإستمرار لملاحظة اية علامات غير طبيعيه قد يرونها على اطفالهم لكنهم لا يعرفون متى يجب ان يتدخل الطبيب بإستدعائه او الذذهاب الى الطوارئ مثلاً. ربما يشعر البعض بالحرج من مضايقة الفريق الطبي وربما افضل طريقه هي بسؤال الطبيب متى يحتاج الى مراجعته. ايضاً يمكن استخدام العلامات التاليه كمرجع:
    اذا ظهرت علامات حمى على الطفل.
    اعراض حمى خصوصاً اذا كان عدد كريات الدم البيضاء منخفض.
    مشاكل في الأكل عند الطفل.
    تقرحات في الفم تمنع الطفل من الأكل.
    مشاكل في الهضم.
    تقيؤ (مالم تخبر مسبقاً ان الطفل سيتقيأ بعد تلقيه علاج).
    التبول المؤلم.
    الإمساك الذي يدوم اكثر من يومان.
    الإسهال.
    مشاكل في المشي.
    مشاكل في الكلام.
    الدوخه.
    تشوش او ازدواج في الرؤيه.
    نزيف ويشمل ذلك نزيف في الأنف.
    بول اسمر او احمر او وردي.
    براز اسمر او احمر او وردي.
    صداع حاد ومستمر.
    الم في اي مكان في الجسم.
    مناطق حمراء او منتفخه جديده.


    الرعايه الصحيه المستمره.
    الفحوصات المستمره بعد العلاج من السرطان مهمه جداً. يحتاج الطفل لمتابعه ورعايه صحيه اكثر من الإطفال ممن هم في سنه. الأطفال الذين عولجوا بالسرطان يحتاجون لرؤية الطبيب كل 3 الى 4 اشهر في البدايه ثم مرّه او مرتين في السنه بعد ذلك.

    ليس لدى الطبيب من طريقه لمعرفة ان كان السرطان سيعود ام لا. ولكن قد يكون هناك اشارات لعودة المرض يجب ان يسأل عنها الطبيب. بعض الآثار الجانبيه قد تستمر لسنوات وربما تؤثر على مستقبل الطفل، الإنجاب مثلاً.

    يحتاج الآباء لبعض المعلومات لمواصلة الإعتناء بصحة الطفل. قد يسأل الآباء بعضاً من هذه الأسئله:
    كم كل شهر/سنه يجب ان يفحص الطفل؟
    ماهي علامات عودة السرطان او علامات الآثار الجانبيه الطويلة المدى؟
    ماهي التغييرات التي قد تحدث للطفل ولا تعتبر علامات خطره؟
    هل يجب ان يتبع الطفل غذاءً معيناً؟
    ماهي طريقة علاج الألم المزمن او التأثيرات طويلة المدى؟


    وتستمر الحياه.
    من التحديات التي تواجه عائلة الطفل التي تصاب بالسرطان هي الإستمرار بالحياه بعد الصعوبات التي واجهوها. تزداد الآلام النفسيه اكثر عند بداية اكتشاف السرطان لدى الطفل، عند تنويمه في المستشفى او عند معاناته من الآثار الجانبيه للعلاج.

    حتى عندما ينجح العلاج، السرطان ما زال يؤثر على كل عضو من اعضاء العائله. تتغير طريقة حياة القريبين من الطفل عند كل مرّه يتم تنويمه في المستشفى. الأخوه والأخوات لذلك الطفل قد يبدوا انهم متروكون خلال تلك الفتره.

    امهات وآباء الأطفال المصابون بالسرطان ليسوا لوحدهم، يمكنهم الحصول على المساعده من فريق المعالجه، الأخصائي الإجتماعي وآباء اطفال آخرون اصيبوا بالمرض عن طريق مجموعات الدعم.

    بالنسبة للطفل حتى وهو مصاب بالسرطان لازال لديه نفس الإحتياجات التي لدى الأطفال الآخرين. ان يذهب للمدرسه، ان يكون لديه اصدقاء وان يتمتع بالأشياء والألعاب التي كان يتمتع بها قبل المرض. لابد ان يعيش الطفل كما اعتاد ان يكون ولو ان الطفل بعد العلاج الإشعاعي او الكيميائي يكون متعباً جداً ويحتاج لراحه اكثر.

    يقلق بعض الأطفال في اغلب الأحيان حول كيفية عودتهم الى المدرسه او ردة فعل زملائهم واصدقائهم خصوصاً اذا تغيبوا طويلاً عن الدراسه وايضاً اذا كانوا قد تعرضوا لبعض التغييرات مثل فقدان الشعر او احد الأطراف. عادةً يتقبل الأطفال الآخرون ذلك لكن يكون لديهم الكثير من الأسئله. يحتاج الطفل لمساعدته في التفكير بطرق لإجابة اسئلتهم ولإخبار زملائه واصدقائه ان مرضه غير معدي ولن يصيبهم.

    يحتاج الأطفال للمساعده للتغلب على مخاوفهم وقلقهم. قد تتحول الى هذه المخاوف الى سلوكيات جديده مثل ان يكون الطفل متعالي، سريع الغضب او اهدأ من العادي، قد يرى كوابيس، او قد يمارس سلوكيات مثل التبول اللا ارادي ومص الإبهام. هذه التغييرات امثله فقط لما قد يراه الآباء الذين قد يحتاجون للتحدث مع الطبيب، اخصائيين اجتماعين او اخصائيين نفسيين.


    الـــجراحــــــــه والــــســـرطان

    الجراحة هي أحد الأنواع الرئيسية لعلاج السرطان بالإضافة الى العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي. وهي تستخدم لإستئصال الورم او الجزء المصاب من الجسم. عادةً تتم العملية بإستخدام مشرط الجراحة وأحياناً تستخدم أشعة الليزر لعملية الإستئصال.

    قبل الجراحة يقوم الجرّاح وأخصائي التخدير بدراسة حالة المريض الصحية العامة وعمل فحوصات للرئة والقلب وربما فحص لوضائف الكلى لمعرفة مقدار تحمل المريض للعملية. في حالة عدم إمكانية إستخدام التخدير الكامل للمريض يمكن احياناً إجراء العملية بإستخدام تخدير موضعي او تخدير جزئي للجسم.

    فحص الأنسجة:
    كجزء من خطوات الفحص، يقوم الجرّاح بإستئصال جزء صغير من الأنسجة (Biopsy) لدراستها تحت المجهر والتأكد من تشخيص المرض.

    إستئصال الورم:
    في الحالات التي تستخدم فيها الجراحة كعلاج جذري يتم إستئصال الورم مع بعض الأنسجة المحيطة به من الخلايا السليمة لتقليل إحتمال عودة الورم مرة أخرى. وتختلف العمليات بإختلاف الجزء المراد علاجة من الجسم. فعند إستئصال الثدي مثلاً يقوم الجرّاح بإزالة العقد اللمفاوية للأبط حتى يتم التخلص من آخر خلية سرطانبة. ايضاً خلال الجراحة لإعضاء اخرى قد يقوم الجرّاح بعمل فغرة (Stoma) مثل فغر الرّغامي "القصبة الهوائية"(Tracheostomy) أو فغر القولون (Colostomy) حيث يوصل كيس بالفغرة لجمع الفضلات وقد يكون ذلك مؤقتاً أو مستديماً حيث غالباً ما يستطيع المريض الذي يخضع لمثل هذه العملية من متابعة حياته بشكل عادي.

    الجراحة التلطيفية:
    أحياناً بسبب حجم الروم،نوعه، مكانه في الجسم او درجة إنتشاره لا يتمكن الجرّاح من إزالة الورم بشكل كافٍ او لا يكون هناك مجال للتدخل الجراحي كعلاج جذري، لكن الجرّاح يستطيع المساعدة في إزالة بعض عوارض المرض كعلاج تلطيفي. فمن الممكن زرع انابيب تعويضية (Stent) لتفريج إنسداد سببه الورم خصوصاً في المريء أو وضع "أسياخ معدنية" (Prosthesis) في عظم مكسور بسبب الورم. ايضاً يمكن إستخدام الجراحة لفتح فغرة في القصبة الهوائية اذا ما تسبب ورم بسد الحنجرة وأصبح التنفس صعباً.

    الجراحة التعويضية:
    في بعض الحالات يمكن للجراحة ان تساعد في استعادة وظيفة عضو ما أو مظهر المريض بعد إجراء العملية. فمن الممكن في بعض الحالات عمل مثانة وزرعها مكان المثانة المستأصلة أو إعادة بناء الفم والحلق بعد إستئصالها بسبب الورم.

    أيضاً تلجأ الكثير من السيدات الى زراعة الثدي إما بإستئصال ثدي صناعي أو ببناء ثدي جديد بإستخدام أنسجة عضلية وشحمية مأخوذة من جسم المريضة. وغالباً ما يقوم بتلك العمليات جرّاح تجميل.

    الأعراض الجانبية للجراحة:
    غالبية المرضى لا يحدث لهم اي اعراض طويلة المدى أو دائمة بسبب الجراحة. لكن أحياناً يكون هناك خطورة من حدوث بعض الأعراض الدائمة والتي لا يمكن تجاوزها بسبب الجراحة ومن الأفضل التحدث مع الجرّاح بخصوص المخاطر المحتملة او الأكيدة للجراحة.

    يحدث احياناً ان يتم استئصال احد الأعصاب الرئيسية خلال الجراحة بسبب قرب الورم من العصب. مثلاً استئصال غدة البروستاتا قد تتسبب في فقد التحكم بالمثانة أو عدم الإنتصاب. كما ان عدم الإنتصاب قد يحدث عند استئصال اورام المستقيم عند الرجال. يحالو الجرّاح تفادي قطع أو إستئصال العصب لكن قد لا يكون ذلك ممكناً في بعض الأحيان لقرب العصب من الورم.

    ايضاً قد يحدث تضخم للأوعية اللمفاوية بعد إستئصال العقد اللمفاوية من منطقة معينة في الجسم. وهذه كثيراً ما تلاحظ لدى مريضات سرطان الثدي حيث يحدث تضخم في اليد في الجهة المصابة بعد إزالة العقد اللمفاوية في الإبط وتزداد المشكلة اذا اخذت المريضة علاجاً إشعاعياً على المنطقة المصابة. تضخم الأوعية اللمفاوية إذا ما لوحظت فيجب التعامل معها وإخبار الطبيب المعالج حتى ينصح بما يمكن عمله.

    من الطبيعي أن يخاف المرء من الجراحة، لكنها هي أحد أكثر العلاجات فعالية للقضاء على السرطان. وفي الوقت الحالي يقوم جرّاحون متخصصون في جراحة أعضاء محددة وذوو خبرة بإجراء تلك العمليات.

    قـصـــص انتـصار مرضى


    ...كان أملي بالله كبيراً : سـعـــود الشـايق

    ـ 1 ـ
    كان في غرفه بيضاء .. رائحة الأدويه تزكم أنفه .. كانت الغرفه بيضاء .. الملاءات بيضاء .. هناك .. حيث يوجد السرير رقد ابنه الصغير .. كان نائما ، بعد نوبه شديده من الألم .. تطلع اليه .. كان جسده الصغير متكورا ، منزويا في الطرف الأقصى من السرير .. شعر بالألم .. تنهد بعمق ، ثم أخذ يتأمل من خلال النافذه ، وهو يغالب دموعا تكاد تتكون في عينيه ..



    جاءت الممرضه .. وبحركه آليه ، نزعت أنبوبا تم ايصاله بجهاز الحقن الذي وضع بجانب السرير ، ثم وضعت آخر .. تابع حركاتها بصمت .. حين انتهت تطلعت اليه ، ثم ابتسمت وخرجت ..

    ـ 2 ـ كان ابنه الوحيد يملأ عليه حياته .. يحبه أكثر من نفسه .. بسبب هذا الابن يشعر أن لحياته معنى .. كان دائما يقول لزوجته : شكرا لك يا حبيبتي لأنك أهديت لي هذا الابن المدهش .. وكانت دائما تقول له وهي تضحك : يعني تحبه أكثر مني .. ترا بعدين أغار ..! وكان يرد عليها ، ضاحكا : أحبه لأنه ابنك .. وأحبك لأنك أمه ..!

    ـ 3 ـ ذات يوم ، مشؤوم ، كان ابنه ذابلا يعاني من ارتفاع في حرارته .. ذهب به الى المستوصف القريب من منزله ليكشف عليه طبيب الأطفال .. قال الطبيب : بسيطه .. نزلة برد .. خذ هذا الدواء وسوف يتحسن باذن الله .. انتابه قلق .. فابنه لايتحسن .. بل حالته تزداد سوءا .. عندها ذهب به الى المستشفى الكبير .. حيث الامكانات الطبيه أكبر وأفضل .. لم يتصور للحظه أن ابنه مصاب بمرض خطير .. كان يعتقد أن الطبيب السابق لم يصف الدواء الصحيح .. في صباح باكر ، ذهب هو وزوجته وابنه الى المستشفى .. وبعد أن عاينه الطبيب المختص ، قال : سوف نأخذ عينه من الدم لنحللها .. شعر بشئ من القلق .. لكنه قاوم قلقه بأن قال : انشاءالله بسيطه ..! بعد انتظار لعدة ساعات جاء الطبيب ، وقال ، بصوت جاد وملامح صارمه : هناك مشكله في الدم .. كريات الدم فيها خلل ..! لم يفهم شيئا .. نظر الى الطبيب وقد بان عليه القلق ، وقال : ماهي المشكله بالضبط .. طمني يا دكتور .. قال الطبيب : لا أستطيع أن أقول لك الآن .. لكننا نحتاج الى اجراء المزيد من الفحوصات .. وهذا يتطلب أن يبقى

    --------------
    ناظورى
    العودة للأعلى
    Profile 
     المشاركة رقم: 3
    الناظورى Offline
    1




    التصنيف : عضو
    الردود : 127
    التسجيل: مارس 2007
    PostIcon تاريخ الرد : 04/10/2008 الساعة 18:21 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

    اكتشاف دواء جديد قد يوقف نمو السرطان
    آمال الملايين في العالم تتجه نحو نوع جديد من الأدوية، يستهدف بفعالية كبيرة الجزيئات التي تغذي نمو خلايا السرطان، إن ثبتت بشكل قطعي قد تقدم مستقبلا واعدا بإيقاف نمو الاورام في مختلف أجهزة الجسم.
    فقد توصل علماء الى اكتشاف دواء جديد يستهدف بفعالية كبيرة جزيئات تغذي نمو خلايا السرطان مما قد يقدم مستقبلا واعدا بايقاف نمو الاورام في مختلف أجهزة الجسم.
    وذكرت شبكة (سي ان ان) الاخبارية ان الدواء الذي يعتبر الأول من نوعه ويطلق عليه اسم (سفينجوماب) يبدو أنه قد يزيل بعض الأورام بشكل كامل تاركا الأنسجة في حالة صحية جيدة حسب الدراسات التي أجريت على الحيوانات.
    واوضحت الاذاعة ان الدواء عبارة عن جسم مضاد احادي يتواجد في الجسم بصورة طبيعية ووظيفته الدفاع عنه ضد أي عوامل خارجية غريبة وهذه الميزة تجعل هذا العلاج مثاليا وأكثر فعالية وأقل تأثيرات جانبية.
    ونقلت (سي ان ان) عن رئيس قسم العلاجات الجزيئية في جامعة تكساس جوردن ميلز ان هذا الدواء سيكون علاجا جديدا فعالا في محاربة الاورام دون حدوث تأثيرات جانبية تذكر.
    وذكر الرئيس العلمي للمخابر في الشركة المصنعة للدواء روجر ساباديني ان الدواء الجديد يكبح نمو الورم عبر ايقاف نمو الاوعية الدموية المغذية له كما انه يمنع انتاج العوامل الاخرى التي تحرض على نمو الخلايا الورمية والأوعية الدموية .
    وقالت (سي ان ان) ان الباحثين مازالوا يصرون على ضرورة اجراء دراسات على أمل أطول للتوصل الى نتائج نهائية مطمئنة.
    هذا الدواء، الذي يعتبر الأول من نوعه، يطلق عليه Sphingomab ويبدو أنه قد يزيل بعض الأورام بشكل كامل تاركا الأنسجة في حالة صحية جيدة ، حسب الدراسات التي أجريت على الحيوانات.
    دواء Sphingomab عبارة عن جسم مضاد أحادي يتواجد في الجسم بصورة طبيعية ووظيفته الدفاع عنه ضد أي عوامل خارجية غريبة مثل الانتانات والخلايا الورمية ، وهذه الميزة تجعل هذا العلاج مثاليا وأكثر فعالية وأقل تأثيرات جانبية.
    وحسب ما ذكره جوردن ميلز، رئيس قسم العلاجات الجزيئية في جامعة تكساس: " فإنه في حال أمكن إثبات تلك النتائج لدى الانسان، فإن هذا الدواء سيكون علاجا جديدا فعالا في محاربة الاورام دون حدوث تأثيرات جانبية تذكر."
    ويسيطر هذا الدواء على الجزء الذي يعمل على تحريض نمو السرطان، والذي يعرف بسفينغوفرين 1 فوسفات أو S1P.
    وحسب ما ذكره روجر ساباديني الرئيس العلمي للمخابر في الشركة المصنعة للدواء في سانت دييغو، فالمستويات العالية من الـ S1P فيتم الكشف عن وجودها في الخلايا الورمية، مصاحبة للسرطانات الشديدة التي تبني مقاومة على أدوية العلاج الكيماوي.
    وأضاف ساباديني، ان التقرير الذي قدم في اللقاء السنوي للجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان، اشار إلى أن S1P هو واحد من العوامل السيئة التي تحرض على انتشار السرطان عبر طريقتين.
    الأولى: تتمثل في تأثيره المباشر على خلايا السرطان بحيث يحرض على نموها وانتشارها كما أنه يزيد في نمو الأوعية الدموية الجديدة التي تغذي الورم .
    اما الثانية: فيعمل فيها الدواء تماما كاسفنجة حيث يمتص S1P لمنعها من القيام بوظيفتها السيئة وبهذا تتم محاربة المرض .
    ويضيف ساباديني : " يكبح هذا الدواء نمو الورم عبر إيقاف نمو الأوعية الدموية المغذية له ، كما أنه يوقف تنمي الخلايا ويمنع حياتها وغزوها العشوائي للجسم ، كما يمنع انتاج العوامل الأخرى التي تحرض على نمو الخلايا الورمية والأوعية الدموية .
    وفي الدراسات التي أجريت على الفئران استطاع الدواء أن يوقف نمو حوالي ثلاثة أخماس الأورام المبيضية ، وحوالي نصف أورام الرئة والثدي والأورام الجلدية الصباغية ، ولم تظهر أي آثار جانبية على المدى القريب للدراسة .
    وعلى ضوء تلك النتائج مازال الباحثون يصرون على ضرورة إجراء دراسات على أمل أطول.

    شبكة النبأ المعلوماتية - السبت 25/ حزيران/2005 - 18/ جمادى الأولى/1426



    وهذه فائدة روحية وهى صلاة على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام تقراها بنية الشفاء من اى مرض ومنها هذا الداء عافاكم الله والصيغة هى:
    ((اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى الحبيب العالى القدر العظيم الشأن عدد كل مثقال ذرة فى علمك ياعليم صلاة كلها نور على نور تنور بها القلوب والاجساد وعلى اله وصحبه طاعة وحبا وشوقا امين))

    ((اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى الحبيب العالى القدر العظيم الشأن عدد كل مثقال ذرة فى علمك ياعليم صلاة كلها نور على نور تنور بها القلوب والاجساد وعلى اله وصحبه طاعة وحبا وشوقا امين))

    ((اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى الحبيب العالى القدر العظيم الشأن عدد كل مثقال ذرة فى علمك ياعليم صلاة كلها نور على نور تنور بها القلوب والاجساد وعلى اله وصحبه طاعة وحبا وشوقا امين))



    الطالب اللبنانى الذى اكتشف دواء للسرطان

    26/02/2007 بقرزلا، هذه البلدة العكارية الرابضة فوق تلال تشرف على سهل عكار الخصيب، بلدة يعشق ‏اهلها العلم والثقافة، ويتطلعون دائماً نحو الابداع. فعكار ليست عكار الحرمان، انما هي ‏تكتنز من الكفاءات والطاقات الفكرية الكثير.. ميشال سركيس عبيد ليس المبدع العكاري الاول ولن يكون الاخير، كثر من العكاريين الذين ‏اخترعوا وابدعوا في حقول العلم ومختلف القطاعات وعلى سبيل المثال منهم الدكتور يحيي ‏الترسيسي - ومحمد عبد الرزاق، وغيرهما..‏
    ميشال سركيس عبيد ترعرع وسط عائلة تحب العلم وفي بيئة تواقة دائما للافضل، في حقول ‏العلم والتربية..‏
    ومنذ نعومة اظفاره كان متفوقاً ووضع نصب عينيه ابتكار ما يخدم الانسانية..‏
    وبالفعل قطع اشواطاً في الابحاث السرطانية فأثار باكتشافاته في هذا المجال صفحة علمية ‏عالمية - ولا يزال يتابع هذه الاكتشافات منكباً على ابحاثه دأبه التوصل الى شفاء نهائي ‏لامراض السرطان - فهل يكون هذا العام او العام المقبل عام القضاء على السرطان - هذا ‏ما يسعى اليه ميشال عبيد مهدياً اكتشافه الذي نجح بنسبة 90% في التجارب على الفئران، ‏الى عائلته اولاً وبلدته بقرزلا ثانيا والى لبنان ثالثاً.‏
    فهل يكون هذا المبدع العكاري له الفضل في القضاء على السرطان ليرفع رأس لبنان وعكار ‏عالياً خدمة للانسانية جمعاء. علنا بعد ذلك نتمكن من القضاء على السرطان الصهيوني في ‏جسد الامة كلها.‏
    من هو ميشال سركيس عبيد؟ اين ترعرع؟ وما هي حقيقة اكتشافاته العلمية؟ والده المربي ‏سركيس عبيد الذي امضى اكثر من نصف قرن في حقل التربية والتعليم - تقاعد سنة 1995 بعد ‏ان كان مديراً لتكميلية بقرزلا الرسمية - له ثلاثة اولاد ميشال هو الاوسط بينهم.‏
    تلقى ميشال علومه الابتدائية في مدرسة بقرزلا الرسمية، ثم انتقل الى ثانوية مار يوسف في ‏منيارة - حتى نيله الشهادة الثانوية. ‏
    ويقول المربي سركيس عن ولده: ان ميشال كان تلميذاً متفوقاً في كل المراحل الدراسية، وكان ‏يواصل الدرس بلا هواة وبلا استراحة ودون تأفف - وفي اوقات فراغه كان ينهمك في مطالعة ‏المجلات والبحوث العلمية.‏
    ويتابع: بعد تخرجه من ثانوية مار يوسف انتقل الى الجامعة اللبنانية في الفنارودرس فيها ‏لسنتين في فرع البيولوجي - ثم قرر السفر الى فرنسا لمتابعة تعليمه وقدمت له مؤسة فارس ‏منحة لمدة ثلاث سنوات. الى ان قرر مركز البحوث والانماء تقديم نصف منحة في البدء ومن ثم ‏مضاعفة هذه المنحة مؤخرا اثر اعلان تفوقه واكتشافاته.‏
    في البدء درس في جامعة «بول سباتيه» وانتقل بعدها الى جامعة «باريس 11» الشهيرة. بابحاث ‏الاورام السرطانية بعد ان سأل عن أهم جامعة فرنسية في هذا المجال.‏
    وفي هذه الجامعة درس أربع سنوات لنيل الدكتوراه في الأبحاث السرطانية ولا يحق لأي طالب تقديم ‏أبحاثه قبل التخرج لكن البحث المتقدم قبل أوانه والذي انجزه ميشال اعتبر بحثاً ـ اكتشافاً ‏ناجحاً لفت انظار الاكاديميين في الجامعة المذكورة، فأرسل البحث الى مجلة علمية أميركية ‏متخصصة تعتبر مرجعاً للأبحاث في العالم واسمها ‏Nature Medecine، فنشرته واعتبرته من الأبحاث ‏الهامة، علماً أنه لا يحق للطالب تسجيل اختراعه باسمه قبل التخرج واستثني ميشال من ذلك ‏بإعتباره حالة خاصة نظراً لأهمية الاكتشاف.‏
    ويقول المربي عبيد أن ولده اتصل به ليلة عيد الميلاد الماضي ليعلن له انه سيقدم لهم هدية ‏العيد عبر الهاتف وهي الاكتشاف الذي ارسله الى المجلة المذكورة وسررنا بالخبر يقول عبيد، لكن ‏كتمانه، خشية أن لا يصدقنا أحد ثم تساءلنا هل من الممكن ابن الاربع والعشرين ربيعاً ولم ‏يكمل سنوات الدراسة أن يتوصل بالفعل الى هذا الاكتشاف وهو ما يزال في مراحله الاولى من ‏الدراسة، رغم يقيننا بأن ميشال من المتفوقين دائماً، فتركنا أمر الاعلان عن ذلك لاساتذة ‏ميشال وفي الوقت المناسب، وبالفعل أعلن عن الاكتشاف في وسائل الاعلام الاجنبية والعربية ‏واللبنانية وبدأنا نتلقى اتصالات التهنئة من كل حدب وصوب، لم نتلق يقول عبيد اتصالاً من ‏مسؤول لبناني إلا أن تلقينا مؤخراً اتصال من وزير الاعلام غازي العريضي الذي هنأنا وقال ‏ان ولدكم رفع رأس لبنان عالياً.‏
    وشكر المربي عبيد نائب رئيس مجلس الوزراء السابق عصام فارس الذي قدم منحة دراسية لمدة ‏ثلاث سنوات متواصلة، مما سهل لابننا متابعة تحصيله العلمي، ثم شكر مركز البحوث والانماء ‏والقيمين عليه، الذين تبنوا ميشال، ولا يفته شكر النائب السابق مخايل ضاهر.‏
    وقال ان ولده يحب وطنه لبنان، ولا بد أنه سيعود إليه بعد انهاء تعليمه.‏
    ويشرح مارسيل شقيق ميشال الانجاز الذي توصل اليه شقيقه فقال: (حسب ما قال لنا ميشال) ‏إن السرطان يختبأ في جسم الانسان ولا يستطيع جهاز المناعة التعرف عليه لمحاربته في البدء، ‏الأمر الذي يتيح للسرطان فرصة النمو والتكاثر وبلوغ القوة التي تفوق جهاز المناعة مما ‏يضعف هذا الجهاز ويجعل منه جهاز فاقد المناعة، فالاكتشاف الذي توصل اليه ميشال هو كشف ‏خلايا تستطيع اكتشاف السرطان في بدايته، فكان التركيز على جهاز المناعة وبشكل خاص على ‏البروتين الموجود في كل الخلايا السليمة، وهي الكالريتيكولين المعروف «بالكال» الذي يعطي ‏اشارة القضاء على الورم. فما إن توجد الخلايا السرطانية حتى يقضي جهاز المناعة عليها.‏
    ويتابع مارسيل أن شقيقه أجرى عدة تجارب لزرع خلايا سرطانية في فأرة وتم حقنها «بالكال» ‏فاختفى السرطان دون أن تتأذى الخلايا السليمة وأن البروتين الموجود في كل الخلايا هو ‏فيزيولوجي إذا لا يمكن أن يكون ساماً.‏
    وأعلن ان شقيقه حاز على جائزة عالمية تقديراً على انجازه العلمي الرابع.‏
    تحقيق- جريدة الديار
    نقلا عن المجموعة اللبنانية للاعلام:
    http://www.manartv.com.lb/NewsSite/N....aspx?id=12278






    يقول النبي صلى الله عليه وسلم ما من مسلم يعود مريضا لم يحضر أجله، فيقول سبع مرات:

    "أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك" إلا عوفي).



    وقال النبي صلى الله عليه وسلم: أتاني جبريل فقال: يا محمد اشتكيت فقلت: نعم، قال: "بسم الله أرقيك

    من كل شيء يؤذيك من شر كل نفس وعين حاسد، بسم الله أرقيك والله يشفيك".



    وكان صلى الله عليه وسلم يُعوّذ الحسن والحسين:

    "أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة "

    ويقول: (إن أباكما إبراهيم كان يعوّذ بها إسماعيل وإسحاق عليهم السلام أجمعين).



    وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ألا أرقيك برقية رقاني بها جبريل، يقول: (بسم الله أرقيك والله يشفيك من كل داء يأتيك من شر النفاثات في العقد وشر حاسد إذا حسد) ترقى بها ثلاث مرات.



    وعن عثمان بن عفان رضى الله عنه قال: مرضت فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوّذني، فقال:

    (بسم الله الرحمن الرحيم، أعيذك بالله الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، من شر ما تجد) ثم قال: (تعوّذ بها، فما تعوّذت بمثلها).



    وكان صلى الله عليه وسلم إذا أتى مريضا أو أتى له قال: (أذهب البأس رب الناس اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يُغادر سقما).



    وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (ضع يدك اليمنى على الذي تألم من جسدك وقل: بسم الله ثلاثاً، وقل سبع مرات "أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأُحاذر").

    وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (ضع يدك عليه ثم قل ثلاث مرات "بسم الله اللهم أذهب عني شر ما أجد بدعوة نبيك الطيب المبارك المكين عندك بسم الله ".

    كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلمهم من الحمى والأوجاع كلها أن يقولوا:

    "بسم الله أعوذ بالله العظيم من شر كل عرق نعار ومن شر حر النار".



    وينبغي للمريض أن يقرأ على نفسه (أو بمساعدة شخص آخر إن لم يستطع)

    الفاتحة، و"قل هو الله أحد"، و"قل أعوذ برب الفلق"، و"قل أعوذ برب الناس"،

    بحيث ينفث في يديه أوّلاً ثم يقرأ فيهما السور المذكورة ثم يمسح بهما جسده.

    يفعل ذلك ثلاث مرات.






    بسم الله الرحمن الرحيم -
    وبه نستعين


    أدعية وأيات للشفاء
    أقراوا يامسلمين لأختنا المريضه وللمسلمين
    أجمعين


    أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفينى شفاء لا يغادر سقما ( آمين ) ( سبع مرات ) بسر سورة الشافية وآيات الشفاء .


    0 الشافية هى ( فاتحة الكتاب ) .
    وآيات الشفاء :-

    1- بسم الله ( الذي خلقنى فهو يهدين والذى يطعمنى ويسقين واذا مرضت فهو يشفين ) ( ثلاث مرات ) .

    2- بسم الله ( ويشفى صدور قوم مؤمنين ) ( ثلاث مرات ) .

    3- بسم الله ( وشفاء لما فى الصدور وهدى ورحمه للمؤمنين ) ( ثلاثة مرات ) .

    4- بسم الله ( هو للذين آمنوا هدى وشفاء ) ( ثلاث مرات ) .

    5- بسم الله ( فيه شفاء للناس ) ( ثلاث مرات ) .

    6- بسم الله ( وننزل من القرآن ماهو شفاء ة رحمه للمؤمنين ) ( ثلاث مرات ) .

    7- بسم الله ( ربى انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين ) ( ثلاث مرات ) .


    0 المعوذات على سنة الرسول ( صلى الله عليه وسلم )

    1- سورة الاخلاص .

    2- سورة الفلق .

    3- سورة الناس .



    نضم كفتينا على بعض على فمنا وانفنا وننفث فيها ثلاث مرات بدون ريق ونقرأ ( قل هو الله احد ..) ( قل اعوذ برب الفلق .. ) ( قل اعوذ برب الناس .. ) كل سورة لنهايتها ثم نمسح بكفينا على وجه المريض ونتخلل شعر رأسه ونمسح على كل جسمه حتى اطراف اصابع قدميه واطراف اصابع يديه ونكرر قراءة المعوذات بهذة الطريقه و المسح على جسم المريض ( ثلاث مرات ) .


    0 فى حالة وجود ألم فى اى مكان فى الجسم :

    نقول ( اعوذ بالله من الشيطان الرجيم , بسم الله الرحمن الرحيم ) ( ثلاث مرات ) .
    ونضع يدنا اليمنى على مكان الألم ونقول ( نستعيذ بك وبعزة الله وقدرته القويه و أسمائك الحسنى المباركات وكلماتك التامات كلها من شر ما نجد ونحاذر ) ( ثلاث مرات ) .
    وان لم يزول الألم تكرر ( ثلاث مرات ) .
    نقول ( اللهم رب الناس اذهب البأس واشفى انت الشافى لا شفاء الا شفائك ولا دواء الا دوائك داونى بدوائك واشفنى بشفائك شفاء لا يغادر سقما .
    نقرأ ( الشافية ) ( 100 مرة ) .
    نقراء ( السلام ) ( ألف مرة ) ونختمها بآيه الكرسى و الفاتحه .


    0 دعاء للشفاء :

    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( مرة ) باسم الله الرحمن الرحيم ( ثلاث مرات ) نستعيذ بك ونستعيذ بعزة اللة وقدرته القوية وأسمائك الحسنى المباركات و كلماتك التامات كلها من شر ما نخاف ونحذر ومن شر ما نواجه ونقابل ومن شر ما نجد ونحاذر ومن شر ما نعلم ومن شر ما لا نعلم من شر ما انت يا رب الكل به اعلم ومن شرهمزات الشياطين ونعوذ بك ربى ان يحضرون ومن شر كل شيطان ومارد وهامه ومن شر كل عين لامه ومن شر الحمى و الأوجاع كلها واعوذ باللة العظيم من شر كل عرق نعار ومن شر حر النار ومن شر ما خلق ومن شر غاسق اذا وقب ومن شر النفاثات فى العقد ومن شر حاسد اذا حسد ومن شر الوسواس الخناس الذى يوسوس فى صدور الناس من الجنة والناس باسم الله أرقيك والله يشفيك من كل داء يأتيك بسر الشافية والصلاة والسلام على سيد المرسلين و الحمد لله رب العالمين


    ================================================== =========
    أسئل الله أن يشفيها ويشفي مرضانا المسلمين
    اللهم آمين


    (( لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجره فعلم مافي قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحآ قريبآ ومغانم كثيرة يأخذونها وكان الله عزيزآ حكيما )) ستبدي لك الأيامُ ما كنتَ جاهلاً ويأتيك بالأخبار من لم تُزَوِّدِ
    والسلام .. ختام


    يا إلهي اسمك شفائي وذكرك دوائي وقربك رجائي وحبّك مؤنسي ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم.
    فسبحانك اللّهمّ يا إلهي أسئلك باسمك الّذي به أرفعت أعلام هدايتك وأشرقت أنوار عنايتك وأظهرت سلطان ربوبيّـتك، وبه ظهر مصباح أسمائك في مشكاة صفاتك، وبه طلع هيكل التّوحيد ومظهر التّجريد، وبه رفع مناهج الهداية وظهر سبل الإرادة، وبه تزلزلت أركان الضّلالة وانهدمت آثار الشّقاوة، وبه تفجّرت ينابيع الحكمة وتـنزّلت مائدة السّماويّة، وبه حفظت عبادك ونزّلت شفائك، وبه ظهرت مرحمتك علی عبادك ومغفرتك بين خلقك، بأن تحفظ الّذي توسّل إليك ورجع عليك وتمسّك برحمتك وتـشبّث بذيل عطوفتك، ثمّ أنزل عليه شفآء من عندك وسلامة من لدنك وصبرا من جانبك وسكونا من حضرتك، إذ إنّك أنت الشّافي الحافظ النّاصر القادر المقتدر العزيز العليم.


    الشاي الاخضر يقي من السرطان
    قال باحثون ان الشاي الأخضر يكافح الاورام السرطانية اذ يمنع نمو الأوعية الدموية التي تغذي هذه الاورام وتساعدها على البقاء والنمو.
    والمزايا المكافحة للسرطان الناتجة عن تناول الشاي الأخضر الشائع في اليابان والصين خصوصاً موثقة ومعروفة لكن العلماء تاكدوا الآن من كيفية عملها.
    وقال الباحثون في معهد كارولينسكا في ستوكهولم في خطاب لصحيفة نيتشر العلمية (الطبيعة) إن السر يكمن في مركب " أي،جي،سي،جي" الذي يوقف نشاط انزيم ضروري لنمو السرطان.
    وقال الطبيب يهاي كاو في حديث بالهاتف " توصلنا الى الآلية المحتملة التي يكافح بها الشاي الاخضر السرطان " واضاف ((نمو جميع الأورام يحتاج لإمدادها بالدم والى نمو أوعية دموية جديدة ... ونحن افترضنا ما اذا كان تناول الشاي يمكن ان يوقف هذه العملية)).
    واختبر الباحثون تجربتهم على الفئران، ووجدوا ان تناول الشاي الاخضر فقط أوقف نمو الأوعية الدموية الجديدة ومنع انتشار الأورام الى رئة الفئران. اضافة الى ان " أي، جي، سي، جي" قد لا تكون المادة الوحيدة المكافحة للسرطان في الشاي الأخضر لكنهم مقتنعون بأنها مادة مهمة. والى جانب الحد من انتشار السرطان يعتقد الباحثون ان للشاي الاخضر فوائد تتعلق بمكافحة امراض اخرى تعتمد على العملية نفسها مثل العمى الناتج عن مرض السكري. وقال (:أو) ان تناول الشاي الأخضر لفترات طويلة مهم جداً لانه يوقف نمو الأوعية الدموية المغذية للآورام لكنه حذر من تناول كميات كبيرة منه اثناء الحمل او اثناء التئام الجروح حيث تكون هناك حاجة كبيرة للأوعية الدموية الجديدة.

    جريدة اليوم (العدد 9422)




    آخر تحديث: السبت 24 ديسمبر 2005 07:56 GMT

    ارسل هذا الموضوع لصديق نسخة سهلة الطبع
    تناول الكثير من الخضروات "يقي من السرطان"


    اقرأ أيضا
    الشاي "يقلل خطر الإصابة بسرطان المبايض"
    14 12 05 | علوم وتكنولوجيا
    أمل في التوصل إلى مصل لسرطان عنق الرحم
    04 12 05 | علوم وتكنولوجيا
    هل تريد تجنب السرطان؟ غير طريقة حياتك
    18 11 05 | علوم وتكنولوجيا
    فحص خلايا الوجنة ينبئ بسرطان الرئة
    06 11 05 | علوم وتكنولوجيا
    دراسة: فحص البول للاستدلال على الاصابة بسرطان المثانة
    26 10 05 | علوم وتكنولوجيا
    عقار يخفض نسبة الإصابة بسرطان الثدي إلى النصف
    20 10 05 | علوم وتكنولوجيا
    "لا علاقة بين الهواتف المحمولة والسرطان"
    30 08 05 | علوم وتكنولوجيا


    مواقع خارجية متصلة بالموضوع
    المعهد البريطاني لبحوث السرطان
    دورية السرطان والوقاية
    بي بي سي ليست مسؤولة عن محتويات المواقع الخارجية

    أخبار أخرى
    العلماء يكتشفون العلاقة بين البدانة والوراثة

    تخليق مني بشري من نخاع العظام

    مجلس الشيوخ يتحدى بوش حول خلايا المنشأ

    getRssUrlStory('/rss/arabic/sci_tech/rss.xml') | ما هي خدمة RSS؟


    تقول بحوث إن لفواكه وخضروات معينة فاعلية خاصة

    يعتقد باحثون أمريكيون أن تناول خمس وحدات على الأقل يوميا من بعض الفواكه والخضروات يمكن أن يقلل احتمال ظهور سرطان البنكرياس بحوالي 50%.
    وتقول الدراسة إن البصل والثوم والبقول والجزر والذرة والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، والحمضيات والموالح، من بين أكثر الأطعمة وقاية للجسم من السرطان.
    فقد قارن فريق من جامعة كاليفورنيا بين طبيعة النظام الغذائي الذي يتناوله 2200 شخص.
    وقال خبراء السرطان إن دراسات سابقة أظهرت نتائج مماثلة، ولكن يلزم إجراء مزيد من البحث.
    يذكر أن أكثر من عشرة آلاف شخص يتوفون سنويا في بريطانيا وحدها من جراء سرطان البنكرياس. ومازال سرطان البنكرياس لا يتجاوب في الأغلب مع العلاج، ونسبة النجاة منه بعد خمس سنوات تقل عن 3%.
    أطعمة قد تقي من السرطان
    البصل
    الثوم
    البقول
    الجزر
    الخضروات الورقية الداكنة
    الذرة
    البطاطا الحلوة
    الموالح

    وقال التقرير، الذي نشر في دورية طبية لبحوث السرطان والوقاية، إن تناول خمس وحدات يوميا من الخضروات الأكثر حماية للجسم يخفض خطر الإصابة للنصف.
    كما أضاف أن تناول تسع وحدات من أي نوع من الفواكه والخضروات يمكن أن يكون له نفس الأثر.
    ووجد أن الخضروات النيئة أفضل للحماية من المرض عن الخضروات التي يتم طهيها، وقد استندت الدراسة لمقابلات أجرتها مع 532 شخصا مصابا بالمرض، و1700 شخص غير مصابين به.
    غير أن الباحثين اعترفوا بأن النتائج ربما تأثرت بأنواع أخرى من الأطعمة مصاحبة عادة للخضروات.
    وتقول إليزابيت هولي التي شاركت في الدراسة "إن سرطان البنكرياس ليس منتشرا كسرطان الثدي أو الرئة، غير أن تشخيصه وعلاجه أكثر صعوبة".
    وتابعت "التأكد من الخيارات البسيطة في الحياة يمكن أن توفر حماية فعالة من سرطان البنكرياس قد يكون من أكثر الوسائل العملية لتقليل حالات الإصابة بهذا المرض المرعب".
    وقالت الطبيبة جولي شارب، العاملة بمعهد بحوث السرطان بالمملكة المتحدة "أشارت بحوث سابقة إلى أن تناول طعاما يحتوي بكميات كبيرة على الفواكه والخضروات قد يساعد في الحيلولة دون الإصابة بسرطان البنكرياس".
    وأضافت قائلة "هذا البحث يضيف إلى تلك النتائج، ولكن يلزم إجراء دراسات تستند على قاعدة واسعة لتأكيد ما إذا كانت الفواكه والخضروات ذات أثر فعلي في إقلال خطر الإصابة بهذا النوع من السرطان".
    كما أضافت أن عوامل حياتية أخرى، مثل التدخين، تلعب دورا هاما أيضا.


    ارسل هذا الموضوع لصديق نسخة سهلة الطبع


    الصفحة الرئيسية
    الشرق الأوسط
    أخبار العالم
    علوم وتكنولوجيا
    اقتصاد وأعمال
    أخبار الرياضة
    الصحف البريطانية
    شارك برأيك
    بالفيديو والصور
    تقارير خاصة
    تعليم الإنجليزية
    -----------------
    بي بي سي العربية
    برامجنا الإذاعية
    استقبال البث
    -----------------
    خدمـــات
    شراكة وتعاون
    نحن وموقعنا
    اتصل بنا
    مساعدة

    getRssUrl()-----------------


    ما هي خدمة RSS؟

    -----------------

    مواقعنا بلغات أخرى


    خدمات تقدمها لكم bbcarabic.com


    بحوث إن لفواكه وخضروات معينة فاعلية خاصة

    يعتقد باحثون أمريكيون أن تناول خمس وحدات على الأقل يوميا من بعض الفواكه والخضروات يمكن أن يقلل احتمال ظهور سرطان البنكرياس بحوالي 50%.
    وتقول الدراسة إن البصل والثوم والبقول والجزر والذرة والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، والحمضيات والموالح، من بين أكثر الأطعمة وقاية للجسم من السرطان.
    فقد قارن فريق من جامعة كاليفورنيا بين طبيعة النظام الغذائي الذي يتناوله 2200 شخص.
    وقال خبراء السرطان إن دراسات سابقة أظهرت نتائج مماثلة، ولكن يلزم إجراء مزيد من البحث.
    يذكر أن أكثر من عشرة آلاف شخص يتوفون سنويا في بريطانيا وحدها من جراء سرطان البنكرياس. ومازال سرطان البنكرياس لا يتجاوب في الأغلب مع العلاج، ونسبة النجاة منه بعد خمس سنوات تقل عن 3%.
    أطعمة قد تقي من السرطان
    البصل
    الثوم
    البقول
    الجزر
    الخضروات الورقية الداكنة
    الذرة
    البطاطا الحلوة
    الموالح

    وقال التقرير، الذي نشر في دورية طبية لبحوث السرطان والوقاية، إن تناول خمس وحدات يوميا من الخضروات الأكثر حماية للجسم يخفض خطر الإصابة للنصف.
    كما أضاف أن تناول تسع وحدات من أي نوع من الفواكه والخضروات يمكن أن يكون له نفس الأثر.
    ووجد أن الخضروات النيئة أفضل للحماية من المرض عن الخضروات التي يتم طهيها، وقد استندت الدراسة لمقابلات أجرتها مع 532 شخصا مصابا بالمرض، و1700 شخص غير مصابين به.
    غير أن الباحثين اعترفوا بأن النتائج ربما تأثرت بأنواع أخرى من الأطعمة مصاحبة عادة للخضروات.
    وتقول إليزابيت هولي التي شاركت في الدراسة "إن سرطان البنكرياس ليس منتشرا كسرطان الثدي أو الرئة، غير أن تشخيصه وعلاجه أكثر صعوبة".
    وتابعت "التأكد من الخيارات البسيطة في الحياة يمكن أن توفر حماية فعالة من سرطان البنكرياس قد يكون من أكثر الوسائل العملية لتقليل حالات الإصابة بهذا المرض المرعب".
    وقالت الطبيبة جولي شارب، العاملة بمعهد بحوث السرطان بالمملكة المتحدة "أشارت بحوث سابقة إلى أن تناول طعاما يحتوي بكميات كبيرة على الفواكه والخضروات قد يساعد في الحيلولة دون الإصابة بسرطان البنكرياس".
    وأضافت قائلة "هذا البحث يضيف إلى تلك النتائج، ولكن يلزم إجراء دراسات تستند على قاعدة واسعة لتأكيد ما إذا كانت الفواكه والخضروات ذات أثر فعلي في إقلال خطر الإصابة بهذا النوع من السرطان".
    كما أضافت أن عوامل حياتية أخرى، مثل التدخين، تلعب دورا هاما أيضا.


    ارسل هذا الموضوع لصديق نسخة سهلة الطبع


    الصفحة الرئيسية
    الشرق الأوسط
    أخبار العالم
    علوم وتكنولوجيا
    اقتصاد وأعمال
    أخبار الرياضة
    الصحف البريطانية
    شارك برأيك
    بالفيديو والصور
    تقارير خاصة
    تعليم الإنجليزية
    -----------------
    بي بي سي العربية
    برامجنا الإذاعية
    استقبال البث
    -----------------
    خدمـــات
    شراكة وتعاون
    نحن وموقعنا
    اتصل بنا
    مساعدة

    getRssUrl()-----------------


    ما هي خدمة RSS؟

    -----------------

    مواقعنا بلغات أخرى










    خدمات تقدمها لكم bbcarabic.com

    خدمة البريد الإلكتروني
    منبه الأخبار العاجلة
    خدمات الهاتف المحمول
    النشرة الإلكترونية الشهرية
    حقوق النشر
    ^^ أعلى الصفحة
    مساعدة
    شراكة وتعاون
    نحن وموقعنا
    اتصل بنا


    الصفحة الرئيسية | الشرق الأوسط | أخبار العالم | علوم وتكنولوجيا | اقتصاد وأعمال | أخبار الرياضة | الصحف البريطانية | شارك برأيك
    بالفيديو والصور | تقارير خاصة | تعليم الإنجليزية | برامجنا الإذاعية | استقبال البث | شراكة وتعاون | نحن وموقعنا | اتصل بنا | مساعدة

    سمك السوشي يقي من السرطان


    الأخبار العالمية
    أقوال الصحف

    من راديو لندن
    الصفحة المسموعة
    الموجات والمواعيد

    أهم الأخبار الحالية
    إسرائيل تعلن وقف الانسحاب من أي مناطق فلسطينيةمخاوف من فتح "جبهة ثانية" في الشرق الاوسطاحتمال وجود كواكب مشابهة للأرضإسرائيل: باول سيلتقي بعرفاتبلير يواجه انتقادات حول العراقالبرلمان الأوروبي يدعو إلى معاقبة إسرائيلحريق في مصفاة الشعيبة الكويتيةاصلاح سفينة فوياجر واحد على مسافة 12 مليار كيلومتر01/05/03 تم آخر تحديث في الساعة14:51 بتوقيت جرينتش سمك السوشي يقي من السرطان

    لطبق السوشي فوائد طبية


    ذكر تقرير نشر في مجلة طبية بريطانية اليوم الخميس أن تناول كميات كبيرة من الأسماك المعدة بطريقة السوشي ربما لعبت دورا مساعدا في تقليص مخاطر الإصابة بسرطان الرئة وعلى الأخص عند المدخنين
    ويقول العلماء الذين أعدوا الدراسة، وهم من مركز ايشي للسرطان في ناجويا باليابان، إن السوشي والاسماك الطازجة هي السبب الانخفاض الملحوظ في معدلات الإصابة بسرطان الرئة في اليابان مقارنة بالولايات المتحدة وبريطانيا، رغم أن اليابانيين مدخنين مدمنين كما هو حال نظرائهم في الغرب
    وتشير الدراسة، التي نشرت في المجلة البريطانية للسرطان، إلى أن تناول كميات كبيرة من السمك الطازج النيئ او السوشي، وهي الطريقة التي ذاعت في العديد من الدول الغربية، يجعل الشخص اقل عرضة للإصابة بسرطان الرئة
    يذكر أن سرطان الرئة يعد السبب الأقوى في حدوث وفيات السرطان في جميع انحاء العالم
    والظاهر أن السمك الطازج، حسب الدراسة، يمنع بصورة خاصة نوعا من الورم الغدي من سرطان الرئة
    وتقل نسبة الإصابة بهذا الورم بمقدار النصف لدى من يأكلون كميات كبيرة من السوشي مقارنة مع من يأكلون كميات قليلة
    ولا يبدو ان السمك المملح أو المجفف يحمي من المرض، بل اشارت دراسات علمية اخرى الى انه قد يزيد خطر الاصابة بسرطان الرئة
    ولا يعرف العلماء بالضبط كيف يمكن للسمك الطازج الإسهام في تقليص مخاطر الاصابة بالسرطان لدى المدخنين لكن الفريق العلمي في مركز ايشي للسرطان يعتقد إنه يرجع للأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة في زيت السمك

    عصير العنب يقي من السرطان




    تقول دراسة حديثة إن عصير العنب يعتبر أحسن غذاء لمرضى التهاب الكلى والكبد والنقرس وفقر الدم كما أنه يقاوم السل والسرطان.
    وأوضح الدكتور محمد كمال أستاذ بحوث وتكنولوجيا الأغذية أن أهمية العنب الطبية ترجع لما تحتويه الثمار من عناصر غذائية وفوائد عديدة للجسم، الأمر الذي جعل العديد من الباحثين والمشتغلين بعلم التغذية يطلقون اسم اللبن النباتي.
    وأضاف أن الأبحاث العلمية أثبتت أن هذا العصير أحسن الأغذية للمصابين بمرض التهاب الكلية نظرا لانخفاض محتواه من الالبيومين والصوديوم وزيادة نسبة الماء وأملاح البوتاسيوم.
    كما أنه يحتوي على مقادير كبيرة من السكريات سهلة الهضم والامتصاص، إذ يحتوي على 16% كربوهيدرات أغلبها سكر جلوكوز، مما يجعله مصدرا مهما للطاقة العالية لأن العنب يعد أعلى أنواع الفاكهة في القيمة الحرارية.
    ويقول أستاذ بحوث وتكنولوجيا الأغذية إن عصير العنب يعد علاجا ناجحا لشفاء بعض الأمراض كحالات الضعف العام وتصلب الشرايين وأمراض الكلى، وان الإصابة بمرض السرطان تقل بدرجة ملحوظة في البلدان التي تكثر فيها زراعة واستهلاك العنب.
    وقال النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله): خُلق آدم والنخلة والعنب والرمانة من طينة واحدة.
    وعن رسول الله (صلى الله عليه وآله): خير طعامكم الخبز. وخير فاكهتكم العنب.
    وعن أمير المؤمنين (عليه السلام) أنه قال: العنب أدم وفاكهة وطعام وحلواء.
    وعن الإمام الصادق (عليه السلام): خمسة من فاكهة الجنة في الدنيا: الرمان الأمليسي والتفاح السفساني ـ يروى أنه الشامي ـ والعنب والسفرجل والرطب المشان*.
    وأيضا عن الإمام عن الصادق (عليه السلام) قال: إن نوحا شكا إلى الله الغم، فأوحى الله إليه: كل العنب الأسود، فإنه يذهب بالغم.
    وعنه (عليه السلام) قال: شكا نبي من الأنبياء إلى الله عز وجل الغم، فأوحى الله إليه أن يأكل العنب.
    وعنه (عليه السلام) قال: شيئان يؤكلان باليدين: العنب والرمان.
    ومن صحيفة الرضا، عن أمير المؤمنين (عليهما السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): كلوا العنب حبة حبة فإنه أهنأ وأمرأ. وقال (صلى الله عليه وآله): ربيع أمتي العنب والبطيخ.
    عن علي بن موسى، عن آبائه، عن أمير المؤمنين (عليهم السلام) أنه كان يأكل العنب بالخبز.

    *الأمليسي: منسوب إلى الأمليس أي الفلاة التي لا نبات فيها. وفي بعض نسخ الحديث (والتفاح اللبناني). والمشان ـ بالكسر والضم ـ: نوع من الرطب أو هو من أطيبه.
    http://www.ebaa.net/sehha-hiyat/047/047.htm
    تعقيب: بغض النظر عن اختلافى عن مذهب الاخوة الشيعة الا ان الحكمة ضالة المؤمن واريد الافادة للجميع


    فيتامين » C « يقي من السرطان



    الثلاثاء 27-3-2007
    أكد باحثون في نيوزيلندا أن تناول فيتامين » C « ضروري لاكتساب صحة جيدة والوقاية من مرض السرطان حيث يساعد على جعل العلاج الكيماوي أكثر فعالية . وقالت الطبيبة مارجريت فيسرز عضو مجموعة ( فرى راديكال ريسيرش جروب ) للأبحاث الطبية بجامعة أوتاجو إن التجارب التي أجريت في المختبرات أظهرت وللمرة الأولى أن فيتامين » C « عنصر ضروري لاكتساب صحة جيدة وأن أهميته لا تقتصر على المساعدة في شفاء المصابين بنزلات البرد .
    وقالت مارجريت اكتشفت أن فيتامين » C « مكون رئيسي جداً في التحكم في العديد من أنشطة الخلايا وموتها ونمو خلايا السرطان في الأورام ( خلايانا لا تعمل بشكل جيد دونه ) .‏
    وأضافت دونه سنكون في ورطة كبيرة وإذا كانت مستوياته ضعيفة فأننا لسنا أصحاء .‏
    وأشارت إلى أنه لا يمكن إنكار فوائد الفواكه والخضروات لاكتساب صحة جيدة لاسيما منذ رحلات المستكشف البريطاني الكابتن جيمس كوك الذي حافظ على أعضاء فريقه من الإصابة بمرض الأسقربوط الذي ينتج عن نقص فيتامين( C ) عن طريق تناول ثمرات الليمون في أواخر القرن الثامن عشر . وقالت مارجريت إن سلسلة من التجارب أظهرت أن فيتامين ( C ) يلعب دوراً رئيسياً في وجود خلايا صحية أن له دوراً رئيسياً في التحكم في نشاط الخلايا في مختلف أنحاء الجسم .‏
    وأكدت أنه لا يمكن اعتبار فيتامين ( C ) علاجاً للسرطان لكن الأبحاث أظهرت أنه عندما يكون فيتامين سي عند مستويات منخفضة أو منعدمة في الجسم فإن خلايا السرطان داخل الأورام قادرة على زيادة معدل نمو الأوعية الدموية وبالتالي مقاومة العلاج الكيماوي .‏





    تناول منتجات الصويا قد يقي من السرطان المبكر في البروستاتا
    المجتمع والاسرة

    المشابهة للاستروجين الموجودة في الصويا قد تحد من خطر نمو سرطان مبكر في البروستاتا ولكن يبدو ان الايسوفلافون مرتبط بتقدم المرض اذا كان الشخص مصابا بسرطان البروستاتا.

    وقال الدكتور نوري كوراهاشي لرويترز هيلث ان مادة الايسوفلافون الموجودة في الاغذية التقليدية التي يتناولها اليابانيون طوال حياتهم ربما تكون واقية من سرطان البروستاتا"ولكن لا نستطيع التوصية بالحصول على الايسوفلافون من المكملات الغذائية بالنسبة للاشخاص الذين لا يتناولونها بشكل منتظم لان الايسوفلافون يمكن ان تزيد من خطر تقدم سرطان البروستاتا."
    وتحرى كوراهاشي وزملاؤه من المركز الوطني للسرطان بطوكيو عن الصلة بين الايسوفلافون في الوجبات الغذائية وخطر الاصابة بسرطان البروستاتا في دراسة للرجال اليابانيين الذين يستهلكون بشكل عام كميات كبيرة من منتجات الصويا وينخفض لديهم معدل الاصابة بسرطان البروستاتا.
    وشملت الدراسة التي نشرت في دورية علم السرطان المؤشرات والوقاية " Cancer pidemiology, Biomarkers & Prevention" 43500 رجل تم متابعة حالتهم من عام 1995 حتى عام 2004. وخلال تلك الفترة شخص اصابة 307 رجال منهم بسرطان البروستاتا.
    وقال الباحثون ان تناول الايسوفلافون كان له صلة بتضاؤل خطر الاصابة بسرطان مبكر في البروستاتا. ولكن النتائج اظهرت ان مادتي الجينستين والديدزين الموجودتين في اغذية الصويا ايضا مرتبطتان بزيادة خطر تقدم مرض سرطان البروستاتا.
    ويشير الباحثون الى ان التأثير الوقائي للايسوفلافون بالنسبة لسرطان البروستاتا المبكر كان اوضح بين الرجال فوق سن الستين مثل الصلة بين الايسوفلافون وزيادة خطر تقدم سرطان البروستاتا.
    وقال كوراهاشي "نشير الى ان الايسوفلافون يؤخر تطور السرطان من سرطان كامن الى سرطان بروستاتا متقدم سريريا في اليابانيين الذين يستهلكون الايسوفلافون بشكل منتظم خلال حياتهم.
    "ولكن لا نعرف متى او كيف يؤثر الايسوفلافون على تقدم سرطان البروستاتا الكامن او/الاولي/ومااذا كان يمكن استخدام الايسوفلافون في العلاج او الوقاية من هذا السرطان."
    وخلص كوراهاشي الى ان هناك حاجة لاجراء مزيد من الدراسات "لتوضيح اي فترة من العمر يكون لتناول منتجات الصويا تأثير على سرطان البروستاتا واي نوع من سرطان البروستاتا الذي يمكنها/منتجات الصويا/ منعه."


    المصدر : رويترز


    العدس يقي من الأورام السرطانية








    أفاد باحثون بأن العدس يكافح الإمساك ويدرّ البول، ويعالج فقر الدم، ويحفظ الأسنان من النخر· كما أن تناول شربة العدس يقي من الأورام السرطانية في جسم الإنسان·
    وأوضح الباحثون أن العدس يوصف للبدناء وذوي الأمعاء الضعيفة والمصابين بأمراض الكبد والكلى والمرارة، وذلك لأنه يحتوي على بعض المعادن، مثل الفوسفور والكالسيوم والحديد وفيتامين ''أ''· ويكمن الجانب الأبرز في فوائد العدس، في المحتوى العالي من الألياف، حيث تنظم امتصاص الأمعاء للسكريات وكذلك تقلل امتصاص الأمعاء للكوليسترول إما بطريق مباشر عبر الالتصاق بمركبات الكوليسترول أو بطريق غير مباشر من خلال إعاقة إعادة امتصاص أملاح عصارة المرارة·

    http://mebrek.maktoobblog.com/?post=269787


    الصوم المتقطع يقي من السرطان


    قال باحثون أميركيون إن خفضا محدودا للسعرات الحرارية مصحوبا بالصوم المتقطع يؤدي إلى تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.وكشفت دراسة تنشر في عدد الشهر القادم من مجلة "علم النفس والغدد الصماء" المتخصصة أن فريق بحث من جامعة كاليفورنيا أجرى عدة تجارب على الفئران، لمعرفة أثر خفض السعرات الحرارية بدرجة ضئيلة على معدل انقسام الخلايا، ويعد الأخير أول وأهم المؤشرات على حدوث الإصابة بالسرطان.


    وقد قسم الباحثون فئران التجارب إلى ثلاث مجموعات، مجموعة تتناول ما تريد من الطعام بحرية، وثانية تناولت طعاما أقل بنسبة 5% لكن مع صوم متقطع، وثالثة تناولت طعاما أقل بنسبة 33% بدون صيام، واستمرت التجارب لفترات تتراوح بين أسبوعين وثلاثة أشهر.


    وقد أظهرت نتائج الدراسة انخفاض معدل انقسام الخلايا لدى الفئران التي حصلت على أقل مقدار من الطعام بمعدل أقل بـ 33% بصورة واضحة خاصة في أنسجة الجلد والثدي، حيث انخفض معدل انقسام خلايا الجلد لحوالي 39%.


    وكانت دراسات سابقة أجريت خلال السبعين عاما الماضية قد أثبتت أن تخفيض السعرات الحرارية يؤدي إلى تراجع معدل انقسام الخلايا.


    لكن الدراسة الحديثة أظهرت وبشكل غير متوقع أن الفئة التي تناولت سعرات أقل بنسبة 5% فحسب مع صوم متقطع قد تراجع انقسام خلايا الجلد لديها بنسبة 19%، وأرجع الباحثون التراجع الكبير في معدلات انقسام خلايا الثدي إلى احتمال أن يكون خفض السعرات الحرارية قد أدى إلى تقليل معدل إنتاج وسريان هرمون الأنوثة (أستروجين) الذي يستحث انقسام خلايا الثدي.


    ووجد الباحثون أن آثار الصوم المتقطع والخفض المحدود للسعرات الحرارية كانت سريعة النتائج نسبيا وغير دائمة، إذ عادت الفئران للمعدلات الطبيعية من الوزن وانقسام الخلايا بعد أن عادت لمستويات السعرات الحرارية السابقة على إجراء الدراسة.


    وهذه هي الدراسة الأولى التي تشير لأثر الصوم المتقطع وليس خفض السعرات فحسب في خفض احتمالات الإصابة بالسرطان، وذلك عن طريق تثبيط انقسام الخلايا، كما أنها الدراسة الأولى أيضا التي تحدد بدقة العلاقة بين مقادير السعرات الحرارية ومعدلات انقسام الخلايا. وأهمية هذه الدراسة أنها تشير إلى احتمال كون الصوم المتقطع بديلا أقل حدة من الخفض المتعسف للسعرات الحرارية، وفي ذات الوقت يؤتي ذات الثمار تقريبا فيما يتعلق بالوقاية من السرطان.


    يذكر أن السرطان ينشأ أساسا عن انقسام الخلايا بمستوى خارج عن سيطرة الجسم. هذاانقسام ينتج عن وجود طفرات أو تغيرات في الشيفرة الوراثية داخل الخلية المنقسمة، ولا تزال أسباب حدوث هذه الطفرات مثار اختلاف، وإن تم تحديد بعضها مثل التعرض للإشعاعات النووية أو الكونية أو بعض المواد الكيميائية.بين العلماء.

    الجزيرة نت


    طبيب.. النقاب يقي من السرطان

    الرياض - رويترز
    قال طبيب كندي إن النقاب ليس مجرد زي محتشم للمرأة بل إنه يقلل من خطر إصابة النساء بسرطان الأنف والحلق لأنه يمنع الفيروسات من دخول الجسم.
    ونقلت صحيفة سعودية جازيت الصادرة بالإنجليزية عن الأستاذ الجامعي كمال مالاكر قوله إنه لاحظ أن معدل إصابة النساء في المملكة العربية السعودية والكثيرات منهن منقبات بفيروس يسبب سرطان الأنف والبلعوم منخفض.
    وقال مالاكر (النقاب يقي من العدوى في الجزء الأعلى من الجهاز التنفسي وتنخفض بشدة الإصابة بسرطان الأنف والبلعوم لدى النساء في المملكة العربية السعودية مقارنة بالرجال). وأضاف مالاكر رئيس قسم العلاج بالاشعاع في مستشفى الملك عبد العزيز ال سعود (أن الأمر شيق كيف أن عادة اجتماعية بسيطة يمكن أن يكون لها مثل هذا التأثير الكبير على حياة الإنسان).




    موقع على الإنترنت يساعد مرضى السرطان

    يستطيع مرضى السرطان الذين يعانون من الغثيان نتيجة العلاج أن يزوروا موقعا على شبكة الإنترنت يقدم نصائح تساعدهم على الحد من المشكلة.

    ويجد عدد كبير من مرضى السرطان الذين يخضعون لعلاج بالأشعة أو العلاج الكيماوي الغثيان هو اصعب الأعراض الجانبية التي يواجهونها.
    ويؤدي الشعور هذا إلى انعدام شهية المرضى للطعام خلال فترة العلاج في الوقت الذي يحتاج فيه المريض تغذية جيدة لتساعده على تقوية جسده ومحاربة السرطان.
    وتشير دراسات استطلاعية إلى أن عددا كبيرا من مرضى السرطان يفكر في وقف العلاج لأنه لا يستطيع تحمل الأعراض الجانبية.
    ويعاني نحو ثمانية أشخاص من مجموع عشرة أشخاص يتلقون علاجا كيماويا من الشعور بالقيء والغثيان. ويواصل مريضان من كل خمسة الشعور بالغثيان بالرغم من تلقي العقاقير المضادة للغثيان .
    ويهدف الموقع الجديد الذي أطلق عليه "كانسر نوزيا دوت كوم" أيضا إلى تقديم نصائح للمرضى الآخرين الذين يعانون من الغثيان بعد إجراء العمليات الجراحية ويحتوي على نصائح للأطعمة الواجب تناولها أو تجنبها للحد من المشكلة.
    وعموما ينصح الموقع الذي تموله شركة "روش" لإنتاج الأدوية، بتجنب انواع الطعام الذي يحتوي على توابل أو الدهني لأنها تزيد من حساسية المعدة والاستعاضة عنها بالخبز المحمص الذي تتحمله المعدة الحساسة أصلا.
    راجع طبيبك
    وقد رحبت الجمعية الخيرية "يوربا دونا" الأوربية لمرضى سرطان الثدي بالموقع الذي أطلق أثناء مؤتمر حول السرطان في مدينة نيس الفرنسية في فرنسا خلال الأسبوع الحالي.
    ولكن المديرة التنفيذية سوزان نوكس قالت أنه بالرغم من أهمية الموقع فعلى مرضى السرطان استشارة أطبائهم والقائمين على علاجهم.
    وتعمد الخلايا السرطانية عادة إلى النمو والانقسام بسرعة ويهدف العلاج الكيماوي محاربة هذه الخلايا. وتنمو عادة الخلايا المبطنة لجدار المعدة بسرعة أيضا وتتأثر إلى درجة كبيرة بالعلاج الكيماوي أكثر من أي خلايا أخرى في الجسم، لذا يؤدي الالتهاب فيها إلى الشعور بالغثيان والتقيؤ.

    المصدر:

    http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/news...00/2343933.stm





    الثوم يقى من السرطان


    اكتشف الخبراء الصينيون فى الآونة الاخيرة دليلا جديدا على ان الثوم يساعد فى الوقاية من السرطان وأظهرت دراسة لعينات من سرطان المعدة ان الثوم قد يفيد في تكاثر خلايا سرطان المعدة ويؤدى الى موت الخلايا السرطانية واكتشف الخبراء ان سرطان المعدة سببه عوامل عديدة بما فى ذلك اطار الخلية والطاقة وسيطرة تكاثر الخلايا.




    اكتشاف فوائد الجرجير المضادة للسرطان
    أفادت دراسة طبية أن تناول الجرجير يوميا يمكن أن يخفض بشكل ملموس عطب الحامض النووي بخلايا الدم، الذي يعتبر عاملا هاما في نشوء السرطان ومؤشرا عليه.
    وإضافة إلى خفض عطب الحامض النووي بخلايا الدم، وجد فريق من جامعة ألستر البريطانية أن تناول مقدار يومي من الجرجير، وهو بقلة مائية خضراء تعرف أيضا بـ "الحُرف" أو "قرة العين" يزيد قدرة هذه الخلايا على مقاومة المزيد من عطب الحامض النووي الذي تسببه الجذور (ذرات الأوكسجين) الحرة.
    تجربة غذائية
    وقد أجرى الباحثون تجربة غذائية إكلينيكية شارك فيها 30 رجلا و30 امرأة، بينهم 30 مدخنا، تتراوح أعمارهم بين 19 و55 عاما. وطلب من كل مشارك تناول 85 غراما يوميا من الجرجير لمدة ثمانية أسابيع إلى جانب غذائهم اليومي المعتاد.
    وكانت التغيرات المفيدة الناجمة عن تناول الجرجير أعظم ما تكون لدى المشاركين المدخنين. الأمر الذي يعكس عبئا سميا بالغا أو إجهاد الأكسدة الذي يتعرض له المدخنون. فقد وجد أن لديهم أقل مستويات لمضادات الأكسدة عند بداية الدراسة (التجربة) مقارنة بغير المدخنين.
    انخفاض المخاطر
    ويلفت قائد فريق البحث إلى الدلالة الكبيرة لنتائج الدراسة. فقد أظهرت أبحاث سابقة، على المستوى السكاني، ارتباطات بين تناول كميات كبيرة من هذه الفصيلة من النباتات (ذوات الفلقتين) مثل الجرجير، وبين انخفاض مخاطر الإصابة بالسرطان. لكن هذه الدراسات لا تقدم معلومات مباشرة حول التأثيرات السببية.
    لكن ما يميز الدراسة الجديدة أنها تعاطت مع مشاركين يتناولون الجرجير بكميات ممكنة الإنجاز بسهولة، للنظر في التأثيرات التي يحدثها ذلك على المؤشرات الحيوية لمخاطر السرطان كعطب الحامض النووي بخلايا الدم.
    وكانت معظم الدراسات وحتى اليوم قد اعتمدت على فحوصات (معملية) تجري في أنابيب الاختبار أو على الحيوانات، باستخدام كيمياويات مستخلصة من فصيلة النباتات ذات الفلقتين.
    ويعتبر عطب الحامض النووي بخلايا الدم مؤشرا على مخاطر الإصابة بالسرطان للجسم كله. وتؤيد نتائج الدراسة نظرية ارتباط استهلاك الجرجير بانخفاض عام بمخاطر الإصابة بسرطانات مواقع مختلفة من الجسم. وطبيعة المجموعة المشاركة بالدراسة تعني إمكانية تعميم نتائجها على عموم السكان الذين يتناولون غذاء اعتياديا.
    وقد لوحظ أن مستوى حصول الجسم على الألياف الغذائية، وفيتامينات (سي)، (إي)، والفولات، وبيتا-كاروتين، كانت أعلى بشكل ملموس خلال فترة تناول كميات الجرجير اليومية......
    الجرجير من الاغذية المقوية جنسيا ، اذ تعمل على زيادة خصوبة الرجل و قوة الانتصاب و يمكن اعتبارها من الاغذية المهيجة جنسيا ، والمثل الشائع يقول:" لوتعرف ست البيت قيمة الجرجير لزرعته تحت السرير
    فيتامين د يساعد على الحد من انتشار سرطان الثدي


    Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift: صورة ميكروسكوبية لخلايا سرطانية


    تشير نتائج دراسات علمية نشرت مؤخرا بأن فيتامين د قد يساعد على إبطاء إنتشار سرطان الثدي عند النساء في مراحله المبكرة. هذه النتائج من شأنها ان تساعد على التقليل من عدد الوفيات التي تقدر بأكثر من مليون حالة سنويا.





    اكتشف الباحثون في دراسة أجريت على عدد صغير من المصابات بالمرض ان النساء اللائي في المراحل الأولى من سرطان الثدي ترتفع لديهن معدلات الفيتامين بالمقارنة بأقرانهن في مراحل أكثر تقدما من المرض. وقال كارلو بالمييري من الكلية الملكية في لندن بأن مستويات فيتامين د تنخفض في أجسام النساء اللائي في مراحل متقدمة من سرطان الثدي والعكس صحيح. واضاف قائلا "يدعم هذا فكرة ان فيتامين د يلعب دورا في نمو سرطان الثدي". ويتعين على هذه الدراسة التي نشرها بالمييري في دورية الطب البريطانية، ان تحاول معرفة الأسباب المحتملة والآليات وراء هذه الاختلافات والنتائج المترتبة على وجه التحديد على مستوى الجزيئات".

    Bildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift: الشمش مصدر لفيتامين (د) وقام الباحثون بقياس كمية فيتامين د في عينات دماء من 279 مريضات بسرطان الثدي. وفي 204 منهن كان المرض في مراحل مبكرة. وكان في مراحل أكثر تقدما في 75 امرأة أخرى. وتابع بالمييري قائلا نعلم من دراسات سابقة ان سرطان الثدي ينتشر في نساء يعشن في مناطق ابعد عن خط الاستواء ويتعرضن لكميات اقل من الشمس. وأوضحت اختبارات معملية ان فيتامين د قادر على إيقاف عملية انقسام خلايا السرطان. الجدير بالذكر ان فيتامين د الذي يطلق عليه اسم فيتامين أشعة الشمس، يوجد في اللبن المقوى ومنتجات الألبان وزيت كبد سمك القد وبعض الأسماك الدهنية. وينتج الجسم فيتامين د في الجلد عندما يتعرض لأشعة الشمس.

    اكتشاف المرض مبكرا يزيد من فرص التغلب عليه

    Bildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift: الحليب غني بفيتامين د وسرطان الثدي هو النوع الأكثر شيوعا من السرطانات بين النساء. وتقول الوكالة الدولية لأبحاث السرطان ومقرها ليون في فرنسا ان اكثر من مليون حالة يتم اكتشافها سنويا في انحاء العالم. وكلما تم اكتشاف السرطان مبكرا كلما ارتفعت فرص البقاء على قيد الحياة. وعلى الرغم من ان العلماء لم يعرفوا هل المستويات المنخفضة لفيتامين د هي سبب ام نتيجة للسرطان الا ان اكتشافهم واكتشافات دراسات سابقة توضح ان انخفاض مستويات فيتامين د ربما يكون له علاقة بتطور سرطان الثدي من مراحله المبكرة الى مراحل اكثر تقدما. هذا ويتم علاج سرطان الثدي عن طريق الجراحة أو العلاج بالإشعاع او العلاج الكيماوي او بخليط من هذه الطرق مجتمعة تبعا للمرحلة التي وصل إليها المرض.



    رويترز (ع.ج.م)

    تقليل الأكل يقي من الإصابة بسرطان الأمعاء
    ينصح العلماءبأن تقليل كمية الطعام تقي من سرطان الأمعاء، إذ أظهرت الدراسات الأولية التي أجريتعلى الفئران أن الكميات القليلة من الطعام أو الوجبات الصغيرة من الأطعمة الصحيةتمثل أفضل طريقة لحماية الأمعاء من السرطان.

    فقد اكتشف الباحثون في معهدالسرطان الوطني الأميركي أن ظهور بروز نسيجية في القولون -وهي الحالة المرضية التيتسبق السرطان- كان أقل بنسبة 60% عند الفئران المعرضة للسرطان التي تم إطعامها غذاءمحدود السعرات أو غذاء غنيا بزيت الزيتون والخضراوات والفواكه مقارنة بالفئران التيتغذت على طعامها العادي.

    وقال هؤلاء في دراستهم التي عرضوها في الاجتماعالسنوي لجمعية الفسيولوجيا الأميركية إنه ينبغي على الأشخاص الذين يرغبون في تقليلمخاطر إصابتهم بسرطان الأمعاء والقولون عدم الإفراط في الأكل وتناول الأطعمة الصحيةالغنية بالخضراوات والفواكه والأحماض الدهنية المفيدة.

    وكانت دراسات كثيرةأظهرت أن تقليل عدد السعرات الحرارية اليومية يساعد في ضمان حياة صحية طويلة, وأنالوجبات الغنية بالخضراوات والفواكه والزيوت المفيدة تساعد في الوقاية من أنواعكثيرة من الأمراض والاضطرابات.

    وقام الباحثون في دراستهم بإنتاج مجموعات منالفئران التي تملك مورثا جينيا يجعلها حساسة للإصابة بسرطان الأمعاء, وفحص ظهورالبروز السرطانية في أمعائها بعد إطعامها أحد خمسة أنواع من الأغذية, إما غذاءعاديا لوحده أو مع رياضة متوسطة الشدة, أو غذاء عالي الدسم, أو غذاء محدود السعرات, أو غذاء غنيا بالخضراوات والفواكه وزيت الزيتون.

    /نهاية الخبر/

    http://arabic.peopledaily.com.cn/200...429_52947.html






    دراسة: العلاج التجريبي يساعد مرضى السرطان

    1802 (GMT+04:00) - 12/03/05



    واشنطن، الولايات المتحدة (CNN)-- كشفت دراسة مفصلةأن الأفراد المصابون بمرض السرطان وفي مراحل متطورة منه، ممن خضعوا لعلاج تجريبي،استفادوا منه أكثر مما أعتقد سابقا.
    وأوضحت الدراسة التي رعتها الحكومة الأمريكية لأكثر من عقد، أن هؤلاء المرضى همممن لم يستفيدوا من العلاج المتوفر، ولم يعد لديهم خيارات أخرى.
    إلا أن تجربة علاج جديد على هؤلاء المرضى، لاقى انتقادا من قبل بعض الجهات التيرأت أن المسألة تمنح المرضى آمالا بالعيش، فيما بيّنت مراجعات أنالاختبارات الجديدة نجحت بمعدل 4 إلى 6 بالمائة بين المرضى.
    غير أن الدراسة المفصلة التي تعتبر الأكبر من نوعها التي تجرى على هذه الحالات،كشفت أن نسبة 11 بالمائة استفادت من العلاج التجريبي، وفي بعض الحالات وصلت حالةالتحسن إلى 27 بالمائة.
    وقالت الباحثة كريستين غرادي، من المعهد القومي للصحة، وهي من ضمن فريق البحث "الأرقام ليست كئيبة كما تبدو في بعض الأحيان، كما أن الأرقام لا تعطي دائماالحقيقة كاملة."
    وقالت إن مراجعاتهم (فريق البحث) تناولت الفحوص التي جرت على أنواع مختلفة منالأدوية واللقاحات، بالإضافة إلى خليط من الأدوية، منها أنواع وافقت عليها فعلاإدارة الدواء والغذاء، وفق وكالة أسوشيتد برس.
    وقالت غرادي إن المرضى الذين يرغبون بالتطوع لتجربة علاج جديد عليهم الإطلاع علىالتفاصيل المتعلقة بنوع الاختبار الذي يتوقعونه.

    وأضافت أن المراحل الأولى ليست جميعها مماثلة.
    فالتجارب الأولى لاختبار دواء على المرضى، مخصصة بشكل رئيسي لمعرفة ما إذا كانالعلاج آمن، ومعرفة العيار المناسب منه لاستخدامه في تجارب مقبلة.
    وهذه التجارب عادة ما تجرى على مرضى السرطان ممن لم يستفيدوا من أساليب علاجوأدوية أخرى.
    وقامت غرادي وزملاءها بتحليل 460 فحصا من أصل 11935 متطوع، بينها فحوص سابقة لمتنشر نتائجها. وقد جرت بين 1991 و 2002 ورعاها المعهد القومي للسرطان.
    كما أن المراجعات لم تشمل فحوص رعتها شركات الأدوية أو تلك التي جرت على المرضىمن الأطفال.
    وستنشر الدراسة في عدد "نيو إنجلاند جورنال أوف مادسين" الخميس.
    وعموما شفي ثلاثة بالمائة من مرضى السرطان، فيما ضمر الورم بشكل مهم لدى ثمانيةبالمائة. بالإضافة إلى ذلك خف الورم أو تم السيطرة عليه لدى 34 بالمائة.
    أما نسبة الوفيات جراء الاختبارات العلاجية فبقيت عند نفس النسبة، وهي 0.5بالمائة، أما الأعراض الجانبية فتوفرت فقط لدى ثلث المشاركين، فيما 14 بالمائة منهمأصيبوا بعارض خطير واحد.




    قصص ذات العلاقة
    • دواء جديد قد يريح من عناء علاج السرطان بالكيماوي!
    • الأطفال الناجون من السرطان يعيشون جيدا
    • الكالسيوم قد يحمي من سرطان المستقيم
    • بريطانيا تسحب 418 منتجا مسببا للسرطان من أسواقها
    http://arabic.cnn.com/2005/scitech/3...tal/index.html


    أغذية يومية وأساسية قد تسبب السرطان

    أعلنت الإدارة الوطنية للغذاء في السويد أن علماء سويديين بجامعة ستوكهولم توصلوا إلى "اكتشاف مذهل" أثناء إجراء أبحاث عن آثار مواد غذائية كالحبوب والأرز والبطاطا حيث وجدوا فيها مادة الأكريلاميد التي قد تسبب السرطان.

    وأوضح بيان للإدارة أن مادة الأكريلاميد تتكون أثناء إعداد الطعام وتظهر في كثير من المواد الغذائية، وأشار إلى أن العديد من المواد الغذائية التي خضعت للتحليل تستهلك بكميات كبيرة مثل رقائق البطاطا والبطاطا المحمرة والمقلية قليا شديدا والبسكويت والخبز والحبوب المحمرة والمخبوزة والمقلية". ودعا البيان إلى "تجنب التحمير في درجات حرارة عالية أو لفترة طويلة".

    وقال رئيس قسم الأبحاث بالإدارة ليف بوسك إن اكتشاف تكون الأكريلاميد أثناء إعداد الطعام "وبمستويات عالية اكتشاف جديد، وقد يكون من الممكن الآن تفسير بعض حالات السرطان الناجمة عن تناول بعض الأغذية".

    يذكر أن مادة الأكريلاميد مادة بلورية عديمة اللون وتصنفها الوكالة الأميركية لحماية البيئة بأنها من المواد التي قد تسبب السرطان للإنسان. ووفقا للوكالة الدولية لأبحاث السرطان فإن الأكريلاميد تحدث تشوهات جينية، وأظهرت اختبارات على الحيوان أن هذه المادة تسبب أوراما حميدة وخبيثة بالمعدة. ومن المعروف أيضا أن الأكريلاميد يضر بالجهاز العصبي المركزي والمحيطي.



    http://arabic.peopledaily.com.cn/200...425_52813.html



    ختاما اتمنى للجميع الشفاء والسلامة واطلب تثبيت الموضوع واتمنى ان ينشر اخوتى اعضاء هذا المجمع الطيب المبارك هذه المعلومات صدقة جارية عنهم وأطلب تثبيت الموضوع


    --------------
    ناظورى
    العودة للأعلى
    Profile 
     المشاركة رقم: 4
    الناظورى Offline
    1




    التصنيف : عضو
    الردود : 127
    التسجيل: مارس 2007
    PostIcon تاريخ الرد : 04/10/2008 الساعة 18:24 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

    اكتشاف علاج نهائي للسرطان بدون التدخل الجراحي او الكيميائي باذن الله

    أخيرا عقار 'الرحمة' لعلاج السرطان في مصر برعاية سعودية


    يبدو ان 'السرطان' سوف يتحول في الغد القريب بفضل الله الي مجرد مرض عادي يشبه نزلة البرد تتم معالجته بجرعات دواء متوافرة رخيصة الثمن كانت 'الاسبوع' قد نشرت قصة الدكتور محمد النجار استاذ الطب الشرعي بجامعة الاسكندرية الذي توصل الي اختراع علاج لمرض السرطان بكل انواعه، وقام بتسجيل براءة اختراعه باكاديمية البحث العلمي في مصر وظل في محاولات مضنية لاقناع وزارة الصحة المصرية بتبني هذا الاختراع الذي يمكنه ان يمحو آلام البشر خاصة بعد أن استفحل المرض في العصر الحديث وبعد ان ثبتت الاثار الجانبية الحادة للعلاج الاشعاعي والكيماوي للمرضي وعدم فاعليته في الشفاء بنسبة 100 % .. حاول د. النجار اقناع المسئولين الذين تشبثوا بالروتين وطلبوا عرض الموضوع علي الازهر!!! وتساءل د. النجار عن علاقة الازهر بالدواء، وظلت المحاولات والمهاترات العلمية مما دفع المخترع للتفكير في الهجرة لامريكا وبا لفعل انهالت عليه عروض شركات الدواء الامريكية لشراء العقار الذي كان يطلق عليه 'رودكس' ووقف سعر العقار حائلا دون اتمام الصفقة حيث اشترط د. النجار الا يزيد ثمن حقنة الدواء علي (300 جنيه) الامر الذي بات مستحيلا من وجهة نظر الامريكان لان البيزنس لا مكان فيه 'للعواطف المصرية ...


    وانهالت العروض الاوربية لشراء العقار ومنها اليونان التي تحمس رئيس وزرائها بنفسه للتعاقد مع المخترع المصري حتي ظهر في الافق عرض سعودي تحمس له الدكتور النجار لأن صاحب العرض كان سمو الامير فهد بن عبد الله بن محمد آل سعود الذي قام بالاتفاق شخصيا مع الدكتور النجار الذي اكد ل'الاسبوع' انه في خلال ايام قليلة سوف يتم التعاقد مع الامير السعودي الذي تبني العقار وسوف يطلق عليه اسم 'عقار الرحمة' بعد ان اثبت فعاليته في علاج حوالي '300 حالة مرضية' في معظم انواع السرطان 'الغدد الليمفاوية والرئة والقولون والبنكرياس' وسوف يتم منح الجنسية السعودية للمخترع المصري ليتمكن بعدها من انشاء '5 مراكز' لعلاج السرطان في القاهرة والاسكندرية وطنطا ودمنهور والاشراف عليها مع فريق علي اعلي مستوي من اطباء واساتذة الاورام المصريين علي ان يطلق عليها 'مراكز لعلاج السرطان السريع في خلال شهر' وذلك بواسطة عقار الرحمة الذي لن يباع في الصيدليات وانما يتم العلاج به فقط داخل المراكز ولايتعدي ثمن الحقنة الواحدة (300 جنيه) وتكفي حقنتان من العقار لعلاج سرطان الدم 'اللوكيميا' إلي جانب مستحضرات طبية أخري من العقار لعلاج أنواع السرطان المختلفة وسوف يجري تصنيع العقار في اكبر مصنع أدوية بمدينة الرياض بالسعودية مع وجود فرع آخر بالإمارات وتم بالفعل اختيار اول موقع بالإسكندرية بجوار الحديقة الدولية ويجري البحث عن المواقع الاخري ليتم العمل علي قدم وساق لنتمكن من محو آلام المرضي في مصر والوطن العربي




    فقط لأمانة التبليغ والله أعلم
    وهذا رقم التليفون المحمول الخاص بالطبيب مكتشف العلاج الدكتور محمد النجار 0020105080657
    بالله عليكم لا تدعوا الرساله تقف عندكم فتأكدوا أن هناك من ينتظرها وفي حاجة ماسة لها
    ملاحظة هذا الطبيب مصري ومقيم في مصر
    ونسأل الله الشفاء للجميع


    (خير الناس أنفعهم للناس)


    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    منقول


    وهذه اخبار عن المرض من ال bbc:

    معالجة السرطان بخداعه


    العلاج الجيني قد يحفظ حياة الكثيرين من السرطان



    يعمل فريق علمي في جامعة غلاسكو البريطانية على تطوير علاج جيني للسرطان يرتكز إلى فكرة خداع الخلايا السرطانية ودفعها إلى "الانتحار".
    وتشكل التقنية العلاجية الجديدة، التي أثبتت فاعليتها في جميع أنواع السرطان إنجازا متوقعا في معترك التوصل إلى علاج لهذا المرض العصيّ.


    أنا متفائلة بالتوصل إلى علاج يوفر على مرضى السرطان التأثيرات الجانبية التي يعاني منها الكثيرون حاليا
    الدكتورة نيكول كيث

    ويقول الفريق العلمي الذي يتلقى التمويل من حملة البحوث السرطانية، أن العلاج الجيني يستهدف الخلايا السرطانية فقط دون أن يلحق أي أذى بالأنسجة السليمة.

    وأعربت رئيسة الفريق، الدكتورة نيكول كيث، عن ثقتها باحتمال أن يمثل البحث إنجازا مهما مع توقع أن تشمل فعاليته جميع أنواع السرطان.

    تفاؤل

    وقالت كيث أن أنظمة علاجية مشابهة تم بحثها في السابق، لكن فريقها "حقق تقدما ملموسا بالتحول من الحديث النظري إلى مجال تطبيق العلاج وقتل الخلايا السرطانية بأسلوب فعال".

    وأضافت أن فريقها لجأ إلى استخدام وسيلة لخداع الخلايا السرطانية بواسطة الجينات وبالتالي إيصالها إلى حتفها دون إلحاق الأذى بخلايا الجسم الطبيعية.

    وقالت رئيسة الفريق العلمي: " أنا متفائلة بالتوصل إلى علاج يوفر على مرضى السرطان التأثيرات الجانبية التي يعاني منها الكثيرون في الوقت الحاضر".

    وتعمل التقنية الجديدة بخداع الخلية السرطانية ودفعها إلى تفعيل أحد الجينات الذي يتولى عملية تدميرها.

    ففي 80 بالمئة من أنواع السرطان ينشط الجين telomerase للعمل على ضمان بقاء الخلية حية وانقسامها لفترة تتجاوز عمرها.

    لكن باحثي فريق الدكتورة كيث ربطوا نسخة من العامل المنشط لهذا الجين بجين آخر اسمه nitroreductase.

    والنتيجة هي قيام الخلية بتنشيط الجين الأخير الذي يعد علاجا فعالا للسرطان، ضانة أنه جين telomerase مما يقودها إلى الهلاك.

    أما أسلوب عمل nitroreductase فيستند إلى تحويله عقار CB1954 الذي لا يسبب أذى في الأحوال الطبيعية إلى مادة سامة تقتل الخلايا السرطانية بسرعة.

    لكن الخلايا غير السرطانية تظل عاجزة عن تفعيل جين telomerase وبالتالي لا يفعل العلاج الجيني مفعوله مما يحافظ على حياة الخلايا السليمة.

    علاج واقعي

    وتقول رئيسة الفريق "إننا وببراعة نقوم بإقناع الخلايا السرطانية بتنشيط جين telomerase الضروري لمواصلة حياتها لكنها في الواقع تنشط جينا أخر يعمل على قتلها".

    ويعتبر البروفسور نك ليمواين من مركز إمبريال لبحوث السرطان هذا البحث بمثابة "تقدم إيجابي لصالح جعل العلاج الجيني علاجا واقعيا في العيادات الطبية".

    ويضيف: "أن استخدام جين telomerase أمر مثير للاهتمام، وأن الخطوة اللاحقة يجب أن تكون إثبات القدرة على استهداف الخلايا السرطانية بصورة إنتقائية".

    ويؤكد البروفسور ليمواين أن العلاج بالجينات يعد بالحفاظ على حياة الكثيرين من مرض السرطان في المستقبل
    http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/news...00/1670667.stm


    علاج قديم يكافح السرطان

    مواقع خارجية متصلة بالموضوع
    مركز ابحاث السرطان البريطاني
    الادارة الامريكية للعقاقير والاغذية
    رابطة السرطان الامريكية
    كلية الطب بجامعة ساوث كارولاينا
    بي بي سي ليست مسؤولة عن محتويات المواقع الخارجية


    أخبار أخرى
    ذكور العناكب تغازل إناثها بالأشعة

    صوت المرأة "أكثر إثارة" خلال الدورة الشهرية

    لوحة مفاتيح الكومبيوتر قد تكون أكثر تلوثا من المرحاض

    | ما هي خدمة RSS؟


    ينمو العشب في براري الغرب الامريكي
    اظهر علاج للسرطان كان يستخدمه الهنود الحمر فعالية في مكافحة المرض رغم تشكك المؤسسات الطبية فيه.

    وكان الامريكيون القدامى يستخدمون مادة يستخرجونها من عشب صحراوي يدعى "شابارال" في علاج السرطان ونزلات البرد والجروح والالتهابات الشعبية والامراض الجلدية.

    لكن الخبراء كانوا يشككون في فعالية هذا المستخرج وحذروا من انه قد يكون خطيرة.

    واوضح باحثون في كلية الطب بجامعة ساوث كارولاينا ان مستخرجا من الشجرة ربما يكافح الاصابة ببعض الاورام.

    وكان الامريكيون يستخدمون شاي شابارال على نطاق واسع من نهاية الخمسينات وحتى السبعينات من القرن الماضي كعلاج شعبي لمكافحة السرطان.

    لكن رابطة السرطان الامريكية قالت انه لا يوجد دليل على فعالية ذلك في علاج السرطان او اي مرض اخر، كما حذرت الادارة الامريكية للعقاقير والاغذية من استخدامه بعد ان اظهر بحث انه يمكن ان يصيب الكبد والكلى باضرار.

    لكن النتائج الاولية للدراسة التي جرت مؤخرا تظهر ان مستخرجا من اوراق العشب الصحراوي ليس امنا وحسب ولكن له اثر ايجابي ايضا.

    واجرى الباحثون تجارب على مستخرج من العشب اطلق عليه "ام 4 ان".

    وحقن الباحثون المستخرج في ثمانية مرضى بحالات متقدمة من سرطان الرأس والعنق لم يستجيبوا من قبل لوسائل العلاج اخرى.

    وتهدف التجربة في الاساس الى اختبار ما اذا كان المستخرج امنا. وجاءت النتائج مشجعة وبدا ان المرضى يستجيبون له ولم تظهر ادلة على اصابة الكبد باضرار خطيرة كانت ترتبط من قبل باستخدام مستخرج من العشب.

    لكن الدراسة اظهرت ايضا بعض الادلة على ان المستخرج ادى ايضا الى انكماش بعض الاورام.

    ويعتزم الباحثون الان اجراء دراسة اكبر تهدف الى اظهار ما اذا كان المستخرج فعال بشكل حقيقي.

    وقال هنري سكوكروفت مسؤول المعلومات العلمية في مركز ابحاث السرطان البريطاني "مشروب عشب شابارال ليس له سجل طيب كعلاج لمكافحة السرطان لكن هذه النتائج مثيرة وتوضح ان المكونات الفعالة للنبات يتعين دراستها بشكل اكبر."

    واضاف "النباتات مصدر مفيد للغاية في انتاج عقاقير مضادة للسرطان... من المهم جدا اختبار مستخرجات النباتات بدقة قبل ان يستخدمها الناس من اجل التأكد من عدم وجود اثار ضارة."

    واردف "ولذلك ستكون التجارب السريرية على مستخرج ام 4 ان مهمة جدا."

    وتعالج السرطانات التي تصيب منطقتي الرأس والعنق عادة عن طريق الجراحة والاشعاع رغم ان بعض العقاقير حققت بعض النتائج الواعدة.

    لكن لان الناس لا تدرك احيانا انها مصابة بالسرطان الا بعد انتشاره يصبح من الصعب جدا علاج المرض.

    وقدمت نتائج الدراسة في مؤتمر دولي عن سرطان الرأس والعنق في واشنطن.

    http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/sci_...00/3558226.stm

    علاج مزدوج في محاربة مرض سرطان

    التجارب المختبرية توصلت إلى نتائج مهمة



    أعرب علماء بريطانيون عن تفاؤلهم من إمكانية تحقيق إنجازات مهمة في المعركة ضد السرطان
    فقد توصلت تجارب مختبرية مزدوجة استخدم فيها عقارا جديدا واسلوبا متطورا في العلاج بالإشعاع إلى نتائج مذهلة

    وتمكنت الطريقة المزدوجة من تحطيم أوراما سرطانية عند خمسة وثمانين بالمئة من الفئران التي أجريت عليهم التجارب

    وبعد مرور أكثر من تسعة أشهر على انتهاء التجربة بقي الفئران خاليين من أي أعراض لمرض السرطان

    ويعتزم فريق العلماء من مستشفى رويال فري والكلية الطبية التعليمية ومختبرات جاري للأبحاث السرطانية في العاصمة البريطانية إجراء تجارب مماثلة على البشر

    اصل الدواء لحاء الشجر

    ويستخرج العقار الجديد الذي أطلق عيله اسم كومبرتاستاتين، أو إختصارا سي أي 4 بي، من لحاء نوع معين من أشجار الصفصاف في أحراش أفريقيا

    ويعمل الدواء بتحطيم الأوعية الدموية التي تزود الورم بمواد غذائية حيوية، دون إلحاق ضرر بالأنسجة الصحية المحيطة به

    ومن ثم يقضي على الورم تماما بإشعاع تحمله أجسام مضادة شبيه بالأجسام التي يستخدمها جهاز المناعة في محاربة المراض والعدوى في الجسم

    ومن الضروري أن يتضمن العلاج هجوما مزدوج اعلى الورم ، من الداخل عبر الدواء ومن الخارج عبر الإشعاع، وإلا لن يتمكن القضاء على الورم السرطاني قضاء تاما لو استخدم أحدهما دون الأخر

    تأثير طويل الأمد

    ولكن استخدام كليهما سوية يعطي العلاج قوة فعالة التي يعتقد العلماء أن في إمكانها أن تؤدي إلى علاج طويل الأمد

    وقام بالإشراف على التجربة البروفسورريتشارد بيجينت رئيس قسم الأورام في مستشفى رويال فري في لندن

    وقال بيجينت في تصريح لبي بي سي إن القضاء على الأوعية التي تمد الخلية السرطانية بالدم لا يكفي وحده بتحطيم الخلية المصابة، لأن جزء منها يستمر في الحصول على الدم من مجرى الدم الطبيعي في الجسم، لكن الأجسام المضادة المستخدمة في التجربة تمكنت من تجويع الورم وإيقاف سريان الدم

    وأضاف الدكتور بيجينت أن ذلك لا يعني بالضرورة أنه يمكن علاج مرض السرطان، لكن النتائج التي توصلت إليها التجربة تستحق مزيدا من البحث ليتسى لمرضى السرطان الاستفادة من نتائجها أيضا

    وقالت الدكتورة ليزلي وولكر رئيسة قسم معلومات عن السرطان في حملة الأبحاث السرطانية البريطانية إن التجربة هذه هي آخر خطوة في سلسلة من الأبحاث المشجعة التي أجريت على الدواء المذكور من أجل علاج مرض السرطان

    وأضافت أن النتائج الطيبة التي توصلت إليها أكدت ما كان العلماء يعتقدونه طوال الوقت، وهو أن أي علاجا يستهدف الخلايا السرطانية مباشرة دون المس بالخلايا الصحية سيكون هو علاج المستقبل

    وقالت أن الطريقة المزدوجة تساعد أيضا على التقليل من الآثار الجانبية التي يعاني منها مريضى السرطان

    وسيشارك في التجربة المزمع إجرائها على البشر مائتي شخص يعانون من مختلف أنواع السرطان

    http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/news...00/1391122.stm

    اكتشاف آلية منع انتشار السرطان في الجسم




    جينات سرطان الرئة تبقى نشطة لدى المدخنين السابقين



    طفرة في الوقاية من سرطان عنق الرحم

    الهواتف المحمولة لا تؤثر على الدماغ

    شريحة مشعة لتدمير الخلايا السرطانية

    مادة تستخرج من اعشاب تشبه النعناع تكافح السرطان

    جزيء يساعد على انتشار السرطان

    موقع على الإنترنت يساعد مرضى السرطان

    زهرة برية "يمكنها أن تعالج السرطان"

    حمض الفوليك يكافح السرطان

    الشاي الأخضر "يمكن أن يعيق السرطان"

    علاج جديد مبتكر لأورام السرطان

    بكتريا مسببة للإسهال قد تحمي الجسم من السرطان

    تنويع الأطعمة يساعد على تجنب السرطان

    مرضى فيروس اتش اي في أكثر عرضة للإصابة بالسرطان

    نظام دوائي يدعم فرص النجاة من السرطان

    جهاز تستخدمه صناعة النفط يمكنه اكتشاف السرطان





    مواقع خارجية متصلة بالموضوع
    معهد لندن للأبحاث
    مجلة مولكيولار سيل
    المركز البريطاني لأبحاث السرطان
    بي بي سي ليست مسؤولة عن محتويات المواقع الخارجية


    أخبار أخرى
    ذكور العناكب تغازل إناثها بالأشعة

    صوت المرأة "أكثر إثارة" خلال الدورة الشهرية

    لوحة مفاتيح الكومبيوتر قد تكون أكثر تلوثا من المرحاض

    | ما هي خدمة RSS؟


    يقول العلماء إن شخصا من أصل كل ثلاثة أشخاص من سكان العالم يصاب بمرض السرطان في مرحلة ما من حياته
    قال علماء بريطانيون إنهم توصلوا إلى فهم آلية منع انتشار الخلايا السرطانية من منطقة الإصابة الأولية إلى أنحاء أخرى من الجسم.

    فقد أعلن فريق من العلماء من معهد لندن للأبحاث إنهم عثروا على "دليل حيوي" لفهم الكيفية التي يقوم بها بروتين، يدعى "تي إي إس"، بمنع بروتين آخر، يُعرف باسم "مينا"، من مساعدة الخلايا السرطانية من "الزحف بعيدا عن منطقة الورم الأصلي الذي ينشأ عند المريض.

    يُذكر أن نتائج البحث الجديد منشورة في الطبعة الأخيرة من مجلة "موليكيولار سيل"، أي الخلايا الجزيئية أو الفردية.

    وقد وجد العلماء في السابق أن بروتين "مينا" موجود بكميات كبيرة جدا في الكتل السرطانية، ومعروف أن هذا البروتين يقوم بمساعدة الخلايا السرطانية على الانتشار من هذه الكتل إلى أنحاء الجسد المختلفة، ليشكل بعدها سرطانات فرعية، الأمر الذي يُعد من العقبات الرئيسية في معالجة السرطان.

    كتل سرطانية وتتيح لنا دراسة بنية البروتين الحصول على مفاتيح الحل لتصميم عقارات تحاكي عملية التفاعل التي يقوم بها بروتين تي إي إس، وبالتالي تتمكن من منع الخلايا السرطانية من الهجرة، على الرغم من أن مثل هذا الأمر قد يستغرق وقتا طويلا

    الدكتور مايكل واي، رئيس فريق بحث من معهد لندن للأبحاث
    يقول الدكتور مايكل واي، رئيس فريق البحث البريطاني المذكور، إن دراسة طبيعة بروتين "تي إي إس" لم تجر بعد، ولكن لوحظ غياب البروتين في العديد من الكتل السرطانية التي تتكون في الجسم.

    ويضيف الدكتور واي أنه تمكن مع فريق بحثه من إيجاد كيفية قيام بروتين "تي إي إس" بالالتصاق ذاتيا ببروتين "مينا" بطريقة تمنعه من الارتباط مع أي بروتينات أخرى.

    وقد توصل الفريق إلى اكتشاف هذه الآلية من خلال استخدام طيف من التقنيات والوسائل، مثل دراسة البلوريات باستعمال أشعة إكس-راي (X-ray)، التي تُستخدم عادة لإظهار الجزيء على شكل ثلاثي الأبعاد.

    هجرة الخلايا
    وبدون تمكنه من التفاعل من خلال الارتباط الطبيعي مع شركائه التقليديين، لا يعود بإمكان بروتين "مينا" البتة مساعدة الخلايا السرطانية من الهجرة من منطقة الورم الأصلية إلى مناطق أخرى في الجسم.

    وتشير الأرقام إلى أن حوالي 20 ألف شخص قد قضوا بمرض السرطان يوميا عبر أنحاء العالم خلال عام 2007.


    قضى حوالي 20 ألف شخص يوميا بمرض السرطان عبر أنحاء العالم خلال عام 2007
    كما يقول العلماء إن شخصا من أصل كل ثلاثة أشخاص من سكان العالم يصاب بمرض السرطان في مرحلة ما من حياته.

    ويحرز العلماء تطورا تدريجيا لفهم أعمق لأسباب الإصابة بالسرطان، وذلك من خلال بحث التفاعلات المعقدة للمواد الكيماوية ودراسة الجينات ودراسة عمر الإنسان والحمية الغذائية التي يتبعها.

    تصميم عقار
    يفيد الدكتور واي بأنه لو قُيِّض للباحثين من تصميم عقار جديد يقوم بمنع بروتين "مينا" من القيام بدوره، وبنفس الطريقة والآلية التي يتبعها بروتين "تي إي إس" معه، فسيكون لهكذا عقار قدرة إيقاف انتشار السرطان في الجسم حالما تتشكل الكتلة السرطانية الأولية.

    نأمل بأن يؤدي فهمنا لهذه الآليات وزيادة معرفتنا بهذا البروتين إلى مساعدتنا في تطوير وسائل وطرق علاج لمرض السرطان تكون أكثر فاعلية ونجاعة في المستقبل

    الدكتور ليزلي ووكر، مدير قسم الإعلام العلمي في المركز البريطاني لأبحاث السرطان
    ويضيف قائلا: "المدهش في الأمر هو أنك عندما تنظر إلى بروتين تي إي إس، فلا يمكنك أن تتنبأ بأنه سيتفاعل مع بروتين مينا."

    مفاتيح الحل
    ويتابع: "وتتيح لنا دراسة بنية البروتين الحصول على مفاتيح الحل لتصميم عقارات تحاكي عملية التفاعل التي يقوم بها بروتين تي إي إس، وبالتالي تتمكن من منع الخلايا السرطانية من الهجرة، على الرغم من أن مثل هذا الأمر قد يستغرق وقتا طويلا."

    ويقر الدكتور واي بأن بروتين مينا لا يشكل سوى حلقة صغيرة في عملية انتشار الخلايا السرطانية في الجسم، إلا أن الدور الذي يقوم به هذا البروتين يُعتبر إحدى تقنيات التحكم التي تؤدي إلى سير الأمور في الاتجاه الخطأ.

    أما الدكتور ليزلي ووكر، مدير قسم الإعلام العلمي في المركز البريطاني لأبحاث السرطان، فيقول: "تستخدم الخلايا السرطانية العديد من العمليات المعقدة عندما تنفصل عن كتلتها الأصلية وتنتشر إلى مناطق أخرى من الجسم."

    ويضيف: "نأمل بأن يؤدي فهمنا لهذه الآليات وزيادة معرفتنا بهذا البروتين إلى مساعدتنا في تطوير وسائل وطرق علاج لمرض السرطان تكون أكثر فاعلية ونجاعة في المستقبل."

    DH-OL

    http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/sci_...00/7163110.stm

    زهرة برية "يمكنها أن تعالج السرطان"

    اقرأ أيضا
    الشاي الأخضر "يمكن أن يعيق السرطان"
    06 08 03 | علوم وتكنولوجيا
    مرضى فيروس اتش اي في أكثر عرضة للإصابة بالسرطان
    30 07 03 | علوم وتكنولوجيا
    جهاز تستخدمه صناعة النفط يمكنه اكتشاف السرطان
    12 07 03 | علوم وتكنولوجيا
    نظام دوائي يدعم فرص النجاة من السرطان
    01 06 03 | الصفحة الرئيسية
    تنويع الأطعمة يساعد على تجنب السرطان
    01 04 03 | الصفحة الرئيسية
    بكتريا مسببة للإسهال قد تحمي الجسم من السرطان
    11 02 03 | الصفحة الرئيسية
    علاج جديد مبتكر لأورام السرطان
    30 01 03 | علوم وتكنولوجيا



    مواقع خارجية متصلة بالموضوع
    مجلة ناتشر
    جامعة جونز هوبكينز
    معهد أبحاث السرطان في بريطانيا
    كلية الطب في جامعة هارفارد
    مستشفى ماساتشوستس العام
    بي بي سي ليست مسؤولة عن محتويات المواقع الخارجية


    أخبار أخرى
    ذكور العناكب تغازل إناثها بالأشعة

    صوت المرأة "أكثر إثارة" خلال الدورة الشهرية

    لوحة مفاتيح الكومبيوتر قد تكون أكثر تلوثا من المرحاض

    | ما هي خدمة RSS؟


    يمكن للاكتشاف الجديد أن يؤدي إلى علاجات جديدة
    ترجح دراسة بأن مادة مستخرجة من زهرة برية يمكنها ذات يوم أن تستخدم لمعالجة صف عريض من أمراض السرطان الخبيثة.

    فقد وجد باحثون في الولايات المتحدة أن مادة السايكلوبامين، وهي مادة مستخرجة من زهرة سوسن الذرة، ربما تكون قادرة على تقليص حجم الأورام.

    ويعتقد هؤلاء بأن المادة قد تكون علاجا فعالا لسرطان البنكرياس، والمعدة، والمريء والقناة الصفراوية.

    وقد أجريت تجارب مخبرية على الفئران وعلى خلايا بشرية، وبالتالي فإن هناك حاجة لرؤية ما إذا كانت هذه المادة فعالة في البشر.

    المزيد من الأدلة
    وكانت أبحاث أخرى قد أشارت أيضا إلى أن مادة السايكلوبامين يمكن أن تساعد في الحرب ضد السرطان.

    يمكن للسايكلوبامين أن يمثل مركبا مثيرا مناوئا للسرطان ولكن النتائج تقتصر على الفئران لحد الآن

    إلاين فيكرز، معهد أبحاث السرطان في بريطانيا
    وألمحت دراسة نشرت العالم الماضي إلى أنها قد تكون قادرة على معالجة سرطان الغمد النخاعي، وهو أكثر أشكال سرطان الدماغ الذي يصيب الأطفال خبثا.

    ووجدت دراسة أخرى، نشرت في وقت سابق من هذا العام، أنها قد تكون قادرة على وقف الضرر اللاحق بالرئتين جراء التدخين وبالتالي الحيلولة دون سرطان الرئة.

    وتستند هذه النتائج الأخيرة، المنشورة في مجلة ناتشر، إلى دراستين منفصلتين.

    وفي الدراسة الأولى، وجد الدكتور فيليب بيتشي وزملاؤه في كلية الطب في جامعة جونز هوبكينز الأمريكية أن معدلات عالية من بروتين يطلق عليه اسم "سونيك هدجهوغ"، وهو اسم شخصية من شخصيات الرسوم المتحركة، يمكن أن يطلق العنان لأورام في المريء، والمعدة، والقناة الصفراوية والبنكرياس.

    ويلعب هذا البروتين دورا هاما في التطور المبكر للأجنة، مما يساعدها على النمو.

    ولكن هناك اعتقادا متناميا بأنه في حال تنشيطه في مرحلة لاحقة من حياة المرء فإنه قد يطلق العنان للسرطان.

    واستطاع الباحثون في تجارب أجروها على الفئران أن يستخدموا السايكلوبامين لإعاقة هذا البروتين.

    وبعد 12 يوما من العلاج، وجدوا أن الأورام كانت أصغر إلى درجة كبيرة.

    تجارب على الفئران
    وفي الدراسة الثانية، وجدت الدكتورة سارة ثاير وزملاؤها في مستشفى ماساتشوستس العام وكلية الطب في جامعة هارفارد أن السايكلوبامين يترك أثرا مشابها على الفئران المصابة بسرطان البنكرياس.


    ثمة حاجة للمزيد من الأبحاث لمعرفة مدى نجاعة المادة في علاج السرطان لدى البشر
    وقد أنعشت هذه النتائج الآمال بإمكانية أن يكون السايكلوبامين علاجا جديدا ممكنا لتلك الأنواع من السرطان.

    وقالت إلاين فيكرز من معهد أبحاث السرطان في بريطانيا: "لقد تم إثبات أن المسار الذي تسلكه الإشارات الصادرة عن الهدجهوغ مرتبط بعدة حالات مختلفة من السرطان".

    وتابعت تقول: "تقدم دراستان جديدتان أدلة على أنه مفرط في النشاط في سرطانات المريء، والمعدة والبنكرياس، وكلها سرطانات يصعب علاجها حاليا".

    وأضافت: "ويظهر الباحثون أيضا أن السايكلوبامين، وهو مركب يستهدف مسار الهدجهوغ، هو علاج فعال لهذه السرطانات لدى الفئران".

    ومضت تقول: "وسرطانات الجهاز الهضمي مسؤولة عن عدة آلاف من الوفيات في كل عام في المملكة المتحدة والعلاجات الجديدة لها هي محط تركيز الكثير من الأبحاث".

    وأردفت: "ويمكن للسايكلوبامين أن يمثل مركبا مثيرا مناوئا للسرطان ولكن النتائج تقتصر على الفئران لحد الآن".

    وأضافت: "هناك حاجة إلى العديد من السنوات من التقصي الإضافي قبل أن نعرف ما إذا كان استهداف مسار الهدجهوغ ذا نفع ما في معالجة السرطان لدى البشر".

    http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/sci_...00/3108608.stm


    كوبي يطيل أعمار المصابين بسرطان الرئة
    أفاد علماء كوبيون أن السلطات أجازت استخدام لقاح هو الأول من نوعه الذي يمد في أعمار مرضى سرطان الرئة.

    وصرح العلماء بمركز علوم المناعة الجزيئية بأن اللقاح "سيمافاكس إيغياف" الذي أصبح متاحا بمستشفيات كوبا أثبت قدرة على إطالة أعمار مرضى سرطان الرئة من أربعة إلى خمسة أشهر.

    من جهتها قالت جيسلا غونزاليس رئيسة عملية التطوير التي بدأت عام 1992 إن سيمافاكس أول لقاح لسرطان الرئة مسجل في العالم، ويمر حاليا باختبارات مختلفة في عدد من الدول.

    وأضاف العلماء أن سيمافاكس إيغياف خال من الآثار الجانبية على عكس العلاج الكيميائي، وهو مطور من البروتين الذي يهاجم الخلايا السرطانية وحدها.

    ورغم وجود عدة لقاحات يجري اختبارها في أماكن أخرى من العالم فإن سيمافاكس هو أول لقاح لسرطان الرئة يتم إقراره حاليا. ويرجح إقراره مستقبلا في بيرو ثم استخدامه نهاية العام.
    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/B..._purpose='
    الجزيرة 25-6-2008


    --------------
    ناظورى
    العودة للأعلى
    Profile 
     المشاركة رقم: 5
    الناظورى Offline
    1




    التصنيف : عضو
    الردود : 127
    التسجيل: مارس 2007
    PostIcon تاريخ الرد : 04/10/2008 الساعة 18:28 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

    اخيرا علاج للسرطان في مصر برعايه سعوديه

    أخيرا عقار 'الرحمة' لعلاج السرطان في مصر برعاية سعودية
    يبدو ان 'السرطان' سوف يتحول في الغد القريب بفضل الله الي مجرد مرض عادي يشبه نزلة البرد تتم معالجته بجرعات دواء متوافرة رخيصة الثمن كانت 'الاسبوع' قد نشرت قصة الدكتور محمد النجار استاذ الطب الشرعي بجامعة الاسكندرية الذي توصل الي اختراع علاج لمرض السرطان بكل انواعه، وقام بتسجيل براءة اختراعه باكاديمية البحث العلمي في مصر وظل في محاولات مضنية لاقناع وزارة الصحة المصرية بتبني هذا الاختراع الذي يمكنه ان يمحو آلام البشر خاصة بعد أن استفحل المرض في العصر الحديث وبعد ان ثبتت الاثار الجانبية الحادة للعلاج الاشعاعي والكيماوي للمرضي وعدم فاعليته في الشفاء بنسبة 100 % ..
    حاول د. النجار اقناع المسئولين الذين تشبثوا بالروتين وطلبوا عرض الموضوع علي الازهر!!! وتساءل د. النجار عن علاقة الازهر بالدواء، وظلت المحاولات والمهاترات العلمية في بلد يكره العلم والعلماء، مما دفع المخترع للتفكير في الهجرة لامريكا بعد ان حاربته جامعة الاسكندرية مثلما حاربت د. زويل من قبل، وبالفعل انهالت عليه عروض شركات الدواء الامريكية لشراء العقار الذي كان يطلق عل! يه 'رودكس' ووقف سعر العقار حائلا دون اتمام الصفقة حيث اشترط د. النجار الا يزيد ثمن حقنة الدواء علي (300 جنيه) الامر الذي بات مستحيلا من وجهة نظر الامريكان لان البيزنس لا مكان فيه 'للعواطف المصرية ...
    وانهالت العروض الاوربية لشراء العقار ومنها اليونان التي تحمس رئيس وزرائها بنفسه للتعاقد مع المخترع المصري حتي ظهر في الافق عرض سعودي تحمس له الدكتور النجار لأن صاحب العرض كان سمو الامير فهد بن عبد الله بن محمد آل سعود الذي قام بالاتفاق شخصيا مع الدكتور النجار الذي اكد ل'الاسبوع' انه في خلال ايام قليلة سوف يتم التعاقد مع الامير السعودي الذي تبني العقار وسوف يطلق عليه اسم 'عقار الرحمة' بعد ان اثبت فعاليته في علاج حوالي '300 حالة مرضية' في معظم انواع السرطان 'الغدد الليمفاوية والرئة والقولون والبنكرياس' وسوف يتم منح الجنسية السعودية للمخترع المصري ليتمكن بعدها من انشاء '5 مراكز' لعلاج السرطان في القاهرة والاسكندرية وطنطا ودمنهور والاشراف عليها مع فريق علي اعلي مستوي من اطباء واساتذة الاورام المصريين علي ان يطلق عليها 'مراكز لعلاج السرطان السريع في خلال شهر' وذلك بواسطة عقار الرحمة الذي لن يباع في الصيدليات وانما يتم العلاج به فقط داخل المراكز ولايتعدي ثمن الحقنة الواحدة (300 جنيه)
    وتكفي حقنتان من العقار لعلاج سرطان الدم 'اللوكيميا' الي جانب مستحضرات طبية اخري من العقار لعلاج انواع السرطان المختلفة وسوف يجري تصنيع العقار في اكبر مصنع ادوية بمدينة الرياض بالسعودية مع وجود فرع آخر بالامارات وتم بالفعل اختيار اول موقع بالاسكندرية بجوار الحديقة الدولية ويجري البحث عن المواقع الاخري ليتم العمل علي قدم وساق لنتمكن من محو آلام المرضي في مصر والوطن العربي ___

    http://majdah.maktoob.com/vb/majdah20519/


    دواء صينى فعال فى علاج السرطان الخبيث


    نوعان من الحشرات التي يحتوى عليهما الدواء التقلدي الصيني الفعالة في علاج الأورام الخبيثة خفى 27 ديسمبر / اجتاز // المحلول الطبى سانلينغ تشيجيا // المصنوع من عقاقير طبية لحيوانات

    وحشرات التقييم الفنى من قبل الخبراء فى مدينة خفى حاضرة مقاطعة آنهوى الواقعة شرق الصين.

    اشار خبراء فريق التقييم الفنى الى ان هذا الدواء

    التقليدى الصينى شديد الفعالية فى علاج الأورام الخبيثة.

    وتبين من خلال التجارب السريرية ان نسبة الفعالية وصلت الى 77.4 بالمئة ونسبة الفعالية الملموسة الى 68.2 بالمئة ونسبة الشفاء الى 14 بالمئة. وهذا الرقم اعلى بعشرين بالمئة من الادوية التقليدية الصينية الاخرى المستخدمة فى علاج السرطان.

    نجح فى بحث وصنع هذا الدواء الفعال البروفيسور بان وان قانغ رئيس مستشفى الطب التقليدى الصينى للأورام بمدينة نينغ قو لمقاطعة آنهوى استرشادا بالوصفات الطبية المخلفة من اسلافه وبعد تجارب دامت عشرات السنين.

    قال البروفيسور فان جينغ لى فى قسم الصحة بدائرة

    التموين العامة لجيش التحرير الشعبى الصينى ان العالم

    يشهد 14.7 مليون حالة من المصابين بالسرطان كل سنة تقريبا ويموت 6 ملايين منهم. وتشهد الصين 1.65 مليون حالة من المصابين بالسرطان كل سنة تقريبا ويموت 1.35 مليون منهم.

    والمصابون بالسرطان فى مراحلهم الثانية والثالثة حتى

    الرابعة حققوا نتائج مشجعة بعد تعاطى هذا المحلول الطبى الفعال.

    اشار البروفيسور وو جه بينغ كبير الاطباء وعضو

    اكاديمية العلوم الصينية الى ان الادوية التقليدية الصينية قد حققت نجاحات معترفا بها فى علاج الأورام. ودعا جميع الدوائر الحكومية والعاملين الطبيين الى مضاعفة الجهود لرفع مستوى الادوية التقليدية الصينية الى مرحلة جديدة فى علاج الاورام.

    /شينخوا /
    http://arabic.people.com.cn/200212/2...227_60138.html


    يااخوتى هذه الصفحة فيها كل الاخبار عن علاج السرطان وكل جديد ستضعه غوغول هنا ادعو للجميع بالشفاء والعافية امين

    http://news.google.com/news?hl=ar&q=...um=11&ct=title


    والحمد لله رب العالمين تمت عملية نقل كل روابط واخبار علاج هذا الداء الخبيث واسال الله
    الشفاء لمرضانا وحفظكم الله ورعاكم امين


    --------------
    ناظورى
    العودة للأعلى
    Profile 
     المشاركة رقم: 6
    طبيبة المستقبل Offline
    2




    التصنيف : عضو
    الردود : 227
    التسجيل: اكتوبر 2008
    PostIcon تاريخ الرد : 05/10/2008 الساعة 00:46 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

    انا اعرف وحده كان معاها مرض السرطان

    وكانت في المستشفى ويعطوها كيماوي

    بس امها كانت تعطيها عسل و حبه سوداء

    وكان لاطباء الله يهديهم يحاولوا يمنعوا الام من

    اعطاء ابنتها بس الام اصرت والحين زي

    الحصان ماشاء الله الله يحميها

    وشكرا ع الموضوع الرائع

    تحياتي

    طبيبة المستقبل

    :cool:  :cool:


    --------------
    http://www8.0zz0.com/2008/10/01/18/275845878.jpg
    العودة للأعلى
    Profile 
     المشاركة رقم: 7
    الناظورى Offline
    1




    التصنيف : عضو
    الردود : 127
    التسجيل: مارس 2007
    PostIcon تاريخ الرد : 23/11/2009 الساعة 15:42 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد واله وصحبه والتابعين عدد ماكان ومايكون وعدد الحركات والسكون
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قال الله تعالى ( واذا مرضت فهو يشفين ) قال الحبيب المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه واله وسلم( تداووا ولا تداوو بحرام ) وقال(الدال على الخير كفاعله)
    هذه وصفة دواء لمرض السرطان عافاني الله و إ ياكم وجميع المسلمين منه ومن جميع الأمراض ، إ ستخدمت من قبل ضابط بالحرس الوطني هو العقيد / شاكر النشبان هاتف رقم (491-2222) ويمكن الإتصال به في حالة الإستفسار (فقد اتصلت الحرس وتبين أن الرجل قد استقال قبل عشر سنوات بعد اصابته بالمرض) ولمزيد من المعلومات فقد كان هذالضابط مصاباً بورم سرطاني في المخ وكان متشبعاً لدرجة أنه لا يرجى شفائه ( الابإذن الله تعالى)، وسافر إلى أمريكا لطلب العلاج وعملت له التحاليل الطبية والفحوصات ولم يستطع الأطباء إجراء العلمية لصعوبة الموقف وتشعب الورم السرطاني بالمخ فرجع إلى الرياض إنتظاراً لموعد الأجل المحتوم حسب كلام الأطباء ، ورزقه الله برجل مختص بالطب العربي في مدينة الخرج ( تبعد عن الرياض 80إلى 90 كيلو متر ) وقام بإعطائه وصفة طبية تتكون من ( العسل ، الحبة السوداء ، الثوم ، المرة ، الحلتيتة ) لمدة ثلاثة أشهر فقام بإستعمالها حسب المدة المحددة ، ثم عاد مسافراً إلى أمريكا مرة ثانية وعملت له التحاليل الطبية والفحوصات فوقف الأطباء مندهشون من المفاجأة ، حيث أن الورم السرطاني إنكمش وتكون في مكان واحد بالمخ مما امكن الأطباء من إستئصاله بسهولة ودون مضاعفات أو نزيف ولله الحمد والمنة والفضل ... تم تجربة هذه الوصية على حالة أخرى لرجل مصاب بورم سرطاني بالحلق والقصبة الهوائية لدرجة إمتناعه عن الأكل وإصابته بالغيبوبة ، ثم بد أ إستعماله لهذه الوصفة و تحسنت حالته وأزال الله تبارك وتعالى عنه الغيبوبة وأستطاع أن يتناول الطعام ويتذوق طعمه من جديد ، واستطاع بحمد الله أن يتحرك ويقف على رجليه ... الوصفة بأمر الله تعالى لكل مريض بالسرطان الرجاء إستخدامها وإهدائها لكل من تعلمون أنه مصاب بالسرطان لعل الله جل جلاله أن ينفع بها كل مريض والله الشافي المعافي ... وإليكم المقادير وطريقة طريقة التحضير : 1. نصف كيلو عسل صافي أصلي نوع (سدر) أو (شوكي).
    2. حبة سوداء النوع ( قصيمي ) تطحن جيداً ويؤخذ منها (3) ملاعق أكل كبيرة وتخلط مع العسل.
    3. رأس ثوم بلدي متوسط الحجم يدق ويخلط مع العسل والحبة السوداء خلطاً جيداً. طريقة الإستعمال : يؤخذ كل يوم صباحاً وعلى الريق ملعقة متوسطة من الخليط المذكور أعلاه وهي العسل والحبة السوداء والثوم وتبلع ، ثم يؤخذ بعدها قطعة من ( المرة ) بحجم حبة البن ويؤخذ قطعة ( حلتيتة ) بحجم حبة العدس وتبلع بواسطة كأس من الحليب البارد المحلى بالعسل ، وتستعمل هذه الطريقة لمدة ( 3 ) أشهر وسيكون بمشيئة الله تعالى الشفاء...
    ملحوظه : إذا انتهت الكمية المذكورة أعلاه قبل نهاية الثلاثة أشهر تخلط بنفس الكميات من جديد وتستعمل حسب الوصفة حتى تنتهي الثلاثة أشهر
    ملاحظة : هذا الموضوع منقول ودعواتي لمريضكم بالشفاء ومرضى المسلمين بإذن الله


    --------------
    ناظورى
    العودة للأعلى
    Profile 
     المشاركة رقم: 8
    نوره2007 Offline
    مشرفة قسم الطب




    التصنيف : مشـرف قسم
    الردود : 1245
    التسجيل: يناير 2007
    PostIcon تاريخ الرد : 03/12/2009 الساعة 10:30 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

    السلام عليكم

    بارك الله فيك شكرا على هذا المجهود


    --------------
                                                                                     
         د/ سوزىكشك.
    العودة للأعلى
    Profile 
     المشاركة رقم: 9
    حورية نبيل Offline
    2




    التصنيف : عضو
    الردود : 271
    التسجيل: يونيو 2009
    PostIcon تاريخ الرد : 06/12/2009 الساعة 18:28 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع.    QUOTE

    اشكرك اخي مجهود عظيم ومفيد جدا بنفس الوقت.. مرض السرطان ينتشر بشكل سريع جدا ، حتى انو كل يوم اسمع بحالات جديدة من المصابين بالمرض، ااو المتوفين بسببه،،

    اللهم يبعده عن الجميع يا رب ويشفي من اصيب به..


    --------------
    حوريــــــــــــــــــة
    العودة للأعلى
    Profile 
    8 عدد الردود من تاريخ 04/10/2008 الساعة 18:18 < السابق | التالي >

    [ تتبع هذا الموضوع :: ارسل هذا الموضوع :: اطبع هذا الموضوع ]


     
    reply to topic new topic new poll

    » رد سريع علاج السرطان
    أزرار أكواد IB
    أنت ترسل مشاركة بـ :

    هل ترغب في تفعيل توقيعك في هذه المشاركة؟
    هل ترغب في تفعيل الإنفعالات لهذه المشاركة؟
    تتبع هذا الموضوع
    عرض كل الإنفعالات
    عرض جميع أكواد IB
    Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon


    المنتديات العلمية » منتدى علم الطب » منتدى علم الطب » علاج السرطان

    منذ تاريخ 1/1/1423هـ

    eXTReMe Tracker