بحث في محتويات المنتديات قائمة الأعضاء ملف المساعدة

» نرحب بالضيف الكريم دخول :: سجل

1 الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع
>Guest

 

[ تتبع هذا الموضوع :: ارسل هذا الموضوع :: اطبع هذا الموضوع ]

reply to topic new topic new poll
الموضوع: الكيمياء والحياة< السابق | التالي >
 المشاركة رقم: 1
العيني Offline
1




التصنيف : عضو
الردود : 6
التسجيل: سبتمبر. 2004
PostIcon تاريخ الرد : 12/9/2004 الساعة 13:23  انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

o    المواد المضافة للطعام :
1.    تعالج الأطعمة المعدة للتجميد بما يزيل منها بعض الأنزيمات بعد أن ثبت أنها سبب ما يحصل من تغير في ألوان   الطعام .
2.    تجرى لبعض الأطعمة معالجات يقصد بها تحسين خواصها . فيعالج مسحوق النشا مثلا بمواد تربط بين سلاسله الكيميائية ومنها أكسي كلوريد الفوسفور POCl3  والأكرولين . ونتيجة لذلك ينتفخ النشا بالماء لكن لا يفقد قوامه .
3.    إعداد السمن النباتي من الزيوت وتشتمل العملية على معالجة أولية لإزالة الروائح ، ثم يهدرج الزيت جزئيا بالهيدروجين وبحفز النيكل . ويعمل المرجرين من الناتج باضافة الملح ومادة ملونة وفيتامينات ( A  و  D ) كما يضاف ثنائي أسيتيل و أسيتوين اللذان عرفا انهما مادتا النكهة الرئيسيتان في الزبد .
4.    إنتشر  مؤخرا حقن أنزيم بابين  Papain  في عضلات الحيوانات اللاحمة قبل إرسالها للمسلخ لأن من شأن ذلك أن يجعل اللحم طريا وهو ما زال طازجا أحمر اللون ، ولا تدعو الحاجة إذن إلى خزنه ليكتسب الطراوة بالقدم .


o    الكيمياء وانتاج الغذاء .
المخصبات الكيميائية : وتشتمل على ثلاثة أنواع رئيسة :
1.    المخصبات النيتروجينية : وتعتمد على الأمونيا في صناعتها ، وهنا برزت أهمية الطاقة خصوصا في طريقة صناعية مهمة لانتاج الأمونيا وهي طريقة هابر – بوش التي ابتدعت إبان الحرب العالمية الأولى.

2.    السوبر فوسفات : فنمو النباتات بحاجة إلى الفوسفور ، لكن صخر الفوسفات لا يصلح مخصبا لأن الفوسفور فيه مرتبط بشدة تحول دون إنتقاله إلى النباتات . لذلك تعالج صخور الفوسفات بحامض الكبريتيك الذي يحولها إلى سوبرفوسفات ، يوجد الفوسفور فيه على صورة أعلى ذائبية مما يجعله متاحا للنبات . ولا ننسى أن عمليات تعدين صخر الفوسفات وتحويله إلى مخصب تعتبر مصدر من مصادر التلوث الخطيرة من غبار وغيره.


3.    مخصب البوتاسيوم والذي يزود على هيئة كلوريد البوتاسيوم . وهذه المادة منتشرة على هيئة رواسب ملحية في كثير من أنحاء العالم ، كما أن ماء البحر الميت يحتوي على كميات كبيرة منها .


المبيدات :
كلنا نعلم الجانب المضيء لإستخدام المبيدات ، لكن له جوانب مظلمة . فالحشرات مثلا ليست جميعها ضارة ، فهناك العدد الكبير ذو النفع العميم ، والمبيدات الحشرية لا تفرق بين النافع والضار . كذلك فإن هذه المواد سامة للحيوانات الأخرى ولبني البشر . ومن هنا يرى البعض أن يطلق على هذه المواد اسم مبيدات الحياة Biocides  بدلا من إسم  مبيدات الحشرات  Incicticides  .

من أشهر المبيدات التي استخدمت ذلك المركب الذي يعرف بالرمز DDT وهو مركب يحتوي على الكلور . وقد انتشر استخدامه ومن نجاحاته ما تذكر منظمة الصحة العالمية من تقريرات مفادها أن DDT  وغيره من المركبات المكلورة ساهمت في حماية مئات الملايين من الاصابة بالأمراض ومنها الملاريا . وسرعان ما تواترت الأدلة على خطر هذا المركب ووجود ما لا يقل عن أحد عشر نوعا من الحشرات المنيعة ضده  فمنع إستخدامه الواسع عام 1972 ، وتبع ذلك منع معظم المبيدات المكلورة .

مما هو جدير بالذكر ما أجري من أبحاث على الفيرومونات ( Pheromones  ) ، وهي مواد كيميائية تفرزها الحشرات لتدل على مسرى يهدي غيرها من أفراد جنسها ، أو ليحذرها من خطر مقدم ، أو ليجذب الذكور للتلقيح . وقد قام الكيميائيون بعزل بعض هذه الجاذبات الجنسية التي تفرزها الإناث ، وأمكن بعد معرفة بنائها أن تصطنع في المختبرات . فإذا ما نشرت في مكان محدود إجتمعت إليه الذكور وتتم مهاجمتها بالمبيدات في ذلك النطاق الضيق ، وهذا يحد من تكاثر الفصيلة . وتلك وسيلة ناجعة للمقاومة .


عقاقير التخدير :
التخدير العام : يؤدي المخدر العام عمله بالتأثير على المخ ، فيوصله إلى حالة اللاوعي وعدم الشعور بالألم . ومن عقاقير التخدير العام ما يلي :
1.    ثنائي ايثيل ايثر وهو أول مخدر عام لكن إستخدامه لا يخلو من مضايقات مثل الشعور بالغثيان . وهو سريع التطاير وشديد القابلية للإلتهاب .
2.    الكلوروفورم وهو غير ملتهب ويؤدي إلى تخدير فعال لكن له سيئات عدة فمن ناحية لا يختلف مقدار الجرعة المخدرة كثيرا عن مقدار الجرعة القاتلة ، ومن ناحية أخرى فهو يميل إلى التحول إلى الفوسجين القاتل بالتفاعل مع الأوكسجين ، فيجب أن يمنع الأكسجين عنه تماما أثناء خزنه .
3.    ثنائي فاينل ايثر الذي بدأ استخدامه عام 1930 . وهو أقوى من نظيره الايثر العادي بسبع مرات ، لكن من عيوبه أنه يؤدي إلى تخدير عميق بسرعة بالغة  وشديد القابلية للالتهاب .
4.    سايكلوبروبان وهو أكثر المخدرات الغازية فعالية وبدأ استخدامه عام 1934 . وتؤدي كميات بسيطة منه إلى فقد الإحساس بالألم دون فقد الوعي . لكن عيبه الأساسي أنه يكون مخاليط متفجرة مع الهواء .
5.    هالوثان Halothane  أو 2- برومو- 2 – كلورو – 1،1،1 – ثلاثي فلورو ايثان . وهو مخدر فعال يفوق الكلوروفورم في صفاته الجيدة ، ويفضله بإنخفاض سميته ، وهو أيضا غير ملتهب .
6.    ميثوكسي فلوران
7.    ثلاثي كلورو ايثيلين . واستخدم بعد عام 1940 ، وهو مخدر فعال لكن أوقف استخدامه لتأثيره السام .

التخدير الموضعي : أي مادة تعطى في موقع معين (تحت البشرة مثلا  ) فتؤثر على العصب وتمنع التأثير بواسطته تدعى مخدرا موضعيا .ومن أشهر المواد في هذا المضمار :
1.    الكوكايين Cocaine  ولكن استخدامه يؤدي إلى الإدمان ، إلى جانب أنه سام إذا أخذ بكميات كبيرة .
2.    مشتقات حامض بارا – أمينو بنزويك ، ومنها بروكايين Procaine وبنزوكايين Benzocaine .


o    جوانب من كيمياء الكائنات الحية :
مم تبنى الأجسام الحية ؟
تتكون أجسام الكائنات الحية بما في ذلك الإنسان ، بصورة رئيسية من عناصر الهيدروجين والاكسجين والكربون والنيتروجين . ففي جسم الانسان مثلا ينتمي 99% من الذرات إلى هذه العناصر الأربعة .
ومع وضوح المركز الرئيسي للعناصر الأربعة تلك في عالم الأحياء ، إلا أن الكائنات الحية تعتمد على عدد آخر غير قليل من العناصر الأساسية ، وهي : الكبريت ، الكلور ، الفوسفور ، الكالسيوم ، البوتاسيوم ، المغنيسيوم ، الصوديوم .
أمثلة تثبت أهمية بعض العناصر للكائنات الحية :
1.    نقص المنغنيز في الغذاء يؤدي إلى حدوث أعراض التشنج .
2.    نقص الحديد في الغذاء يؤدي إلى نوع منتشر من الأنيميا ،إذ تقل كمية الهيموجلوبين ، وتفتقر الخلايا إلى ما ينقله إليها من أكسجين .
3.    النباتات تحتاج الحديد أيضا لأنه جزء من الأنزيم الذي يساعد في اصطناع الكلوروفيل . وإذا نقص الحديد في التربة ظهرت على النبات أعراض ذلك في إصفرار أوراقه الناشئة .

تبارك الله أحسن الخالقين .
لو تم تحليل جسم إنسان متوسط الحجم إلى المواد الكيميائية المكونة له لكان بإمكاننا أن نصنع منها ما يأتي :
1.    مسمار متوسط الحجم .
2.    سبع  قطع  من الصابون .
3.    أربعة أقلام من أقلام الجرافيت .
4.    المادة التي تغطي رؤوس ألفين من عيدان الثقاب ( أربعون علبة في كل منها خمسون عودا ) .
5.    قليل من الكبريت بمقدار ما يرش على جسم كلب لوقايته من القمل .
6.    حوالي ربع كيلو غرام من السكر .
7.    ما يكفي من الجير لطلاء كوخ صغير .
8.    قليل من الملح بمقدار ملعقتين صغيرتين .
9.    حوالي خمسة أسطال ونصف من الماء .
ولو أردت أن تبيع هذه المواد كل منها على حدة لما قبضت ثمنا لها سوى دراهم معدودة ، ولكنها وهي في جسمك تؤدي الدور الذي رسمه الخالق لها لا تقدر بثمن ، فتبارك الله أحسن الخالقين .


درجة الحموضة وعلاقتها بالعمليات الحيوية :
إن الكثير من الأنزيمات لايقوم بدوره على أكمل وجه إلا عند درجة حموضة محددة ، وفيما يلي درجات الحموضة لبعض المحاليل في الجسم :
جدول خطأ! الإشارة المرجعية غير معرّفة.
درجة الحموضة المحلول
6.8 اللعاب
1.5 – 2.5 العصارة المعدية
7.7 -  8.0 العصارات المعوية
7.39 – 7.45 الدم



الكيمياء والصناعة :
الدهانات والأصباغ :
جدول خطأ! الإشارة المرجعية غير معرّفة.
طبيعته الكيميائية لون الدهان المواد الملونة غير العضوية
كربونات الرصاص القاعدية 2PbCO3  .  Pb(OH)21.    أوكسيد التيتانيوم TiO2  2.    أوكسيد الخارصين ن ZnO3.    أوكسيد الأنتيمون Sb2O3   الأبيض *
1.    أزرق بروسيا Prussian Blue     Fe4[Fe(CN)6]3  .2.    اللازورد Ultramarine الأزرق ، وهو مكون من سيليكات معقدة مثل سيليكات الألومنيوم . الأزرق
أكسيد الرصاص Pb3O4 أو الرصاص الأحمر ، ولونه جميل ويمتاز بقدرة فائقة على حماية الحديد أو الخشب . الأحمر
أصناف المغرة Ochres  : هي مواد الدهان الأصفر المألوفة وهي صورة من أوكسيد الحديد لكنها لا تصلح للألوان الزاهية ، وتستحدم لذلك الكرومات التي تتراوح ألوانها من الأصفر الليموني الفاتح إلى البرتقالي . وأكثر مواد الألوان الصفراء انتشارا هي كرومات الرصاص ، لكن تستخدم أيضا كرومات الخارصين والباريوم والأنتيمون وغيرها ، وقد أصبح استخدامها منتشرا . الأصفر
الكربون ( السناج ) الذي يحصل عليه بحرق المواد المحتوية على الكربون واستقبال غازات الاحتراق على سطح بارد . الأسود
الألوان الفضية والذهبية المألوفة تصنع من مسحوق الألومنيوم ومسحوق البرونز على التوالي. مساحيق المعادن
تحضر بتفاعل أملاح ديازونيوم مع بعض المركبات الأروماتية التي تحمل على الحلقة مجموعات منشطة ( هيدروكسيل أو أمينو ) . وغالبا ما يحتوي الجزيء على مجموعات أخرى تجعلها تذوب في الماء مثل  HO3S-  وتساعد في ارتباطها بسطح النسيج . كما تكون فيها مجموعات أخرى مساعدة مثل مجموعات أمينو ونيترو وغيرها . ومن أبسط أصباغ آزو الميثيل البرتقالي Methyl Orange الذي يستخدم كاشفا في عمليات المعايرة.   أصباغ آزو المواد الملونة العضوية
هي معقدات لأيونات كلابية مع مجموعة فثالوسيانين رباعية الأسنان quadridentate . ومن أمثلتها فثالوسيانين النحاس ذي اللون الأزرق . أصباغ فثالوسيانين

* كل مادة تمثل نوع مستقل من أنواع الدهان الأبيض ، وهكذا بالنسبة للألوان الأخرى .


:p  :p
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 2
rozaia Offline
3




التصنيف : عضو
الردود : 553
التسجيل: نوفمبر 2003
PostIcon تاريخ الرد : 12/9/2004 الساعة 13:55 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

يسلمو
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 3
ابو يوسف Offline
مشرف اداري


TeamIcon

التصنيف : اداري
الردود : 10867
التسجيل: فبراير 2003
PostIcon تاريخ الرد : 12/9/2004 الساعة 16:11 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

السلام عليكم

اخي الكريم العيني

جزاك الله كل خير

واشكرك على نشاطك الملحوظ منذ البداية

اهلا ومرحبا بك معنا في المنتديات العلمية

:)
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 4
وليد الطيب Offline
مشرف الإجتماع و النفس والتربية




التصنيف : مشـرف قسم
الردود : 1328
التسجيل: نوفمبر 2003
PostIcon تاريخ الرد : 13/9/2004 الساعة 23:58 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

السلام عليكم

اشكرك اخي العيني على موضوعك الجميل :)

هلا فيك اخي الحبيب   .. ,

شكرا
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 5
حبر العيون Offline
1




التصنيف : عضو
الردود : 43
التسجيل: أغسطس 2004
PostIcon تاريخ الرد : 15/9/2004 الساعة 18:29 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

يعطيك الف الف عافية..أخي العيني
لقد أثريتنا بالكثير .. أشكرك مجددا .. وونرحب بك عضوا جديدا
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 6
أ/ الشلالي Offline
1




التصنيف : عضو
الردود : 99
التسجيل: يوليو 2004
PostIcon تاريخ الرد : 21/9/2004 الساعة 20:15 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع.    QUOTE

جزاك الله00 اخي العيني  على هذا الاثرا  الله يوفقك

--------------
العودة للأعلى
Profile alsheleli_1964
5 عدد الردود من تاريخ 12/9/2004 الساعة 13:23 < السابق | التالي >

[ تتبع هذا الموضوع :: ارسل هذا الموضوع :: اطبع هذا الموضوع ]


 
reply to topic new topic new poll

» رد سريع الكيمياء والحياة
أزرار أكواد IB
أنت ترسل مشاركة بـ :

هل ترغب في تفعيل توقيعك في هذه المشاركة؟
هل ترغب في تفعيل الإنفعالات لهذه المشاركة؟
تتبع هذا الموضوع
عرض كل الإنفعالات
عرض جميع أكواد IB
Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon


المنتديات العلمية » منتدى علم الكيمياء » منتدى علم الكيمياء » الكيمياء والحياة

منذ تاريخ 1/1/1423هـ

eXTReMe Tracker